الأخبار

معركة داخل ويكيبيديا بسبب كلمة “انقلاب عسكري” في مصر!

حرب طاحنة داخل ويكيبيديا بسبب النزاع الدائر داخل مصرلا تقتصر الاضطرابات الحالية في مصر بداخلها كدولة، بل وصلت كذلك إلى شبكة الإنترنت، وبطريقة أو بأخرى، صفحة على ويكيبيديا تتحدث عن عزل الرئيس محمد مرسي مِنْ قِبَل الجيش كانت مصدراً للنزاع والخلاف بين المحررين على ويكيبيديا.

كانت المعركة الدائرة على ويكيبيديا حول مقال تمت كتابته يوصف في عنوانه أن ما يدور في مصر هو “انقلاب عسكري”، وفي حين أن الجيش قام بعزل مرسي عن السُّلْطَة بسبب انتقادات من قِبَل معظم المصريين، فإن الرئيس المعزول مازال لديه مؤيدين بالفعل.

في ويكيبيديا، كانت تدور النقاشات بشأن القول بأن ما حدث في عام 2011 تم تسميته بـ “الثورة” وما تم في 2013 بـ “انقلاب”، وقال المنتقدون لفكرة أن ما تم هو انقلاب، أن الجيش هو نفسه الذي شارك في الأمرين، وأن كلاهما تعتبر احتجاجات عامة وضخمة ضد القيادات والحكومات، ولهذا فإن النقاد يعتقدون أن القول بأن الأمر الأول كان “ثورة” والثاني “انقلاب” هو دليل واضح على التَحَيُّز.

وهناك مزيد من الخطر الحقيقي عن أن هذا مجرد عنوان على ويكيبيديا، فإنه إذا ما تم تصنيف ووصف النزاع الدائر داخل مصر بأنه انقلاب، فإن على الولايات المتحدة أن تسحب دعمها المالي لمصر، وهو السبب الذي جعل معظم الدول قد امتنعت عن وصف الأمر بعنوان محدد لشدة تعقيد الأمر.

وحتَّى وقتنا الحالي، على ويكيبيديا، يبدو أن لفظ “انقلاب” هو الذي يميل إليه معظم المحررين والدليل بقائه في نهاية الأمر بعنوان المقال الذي يوصف ما يحدث داخل مصر مع العديد من التفاصيل المثيرة، وبغض النظر عَمَّا يراه الغرب، ما رأيكم أنتم في ما يحدث داخل مصر، أود إجابة من كلمة واحدة فقط: ثورة.. أم انقلاب؟

المصدر1 | المصدر2

‫26 تعليقات

  1. ما تدخلو في السياسة وخليكو في التقنية أفضل إلكم وللمتابع العربي .. حتى الأخبار السياسية التقنية حاولو تبتعدو عنها … وخاصة المثيرة للجدل .. مجرد رأي

  2. بالطبع انقلاب لا يمكن ان اختار رئيس فى انتخابات ديمقراطية شريفة ثم يقوم الجيش بانقلاب واطلق عليه ثورة الامر مختلف عن 25 يناير فى الرئيس المخلوع مبارك لم يختارة الشعب ولكن كان امر استبداد انما مع الرئيس الشرعى محمد مرسى كانت انتخابات نزيها بدون شك

  3. لا دا قمة الديموقراطية البرادعية أو لنقل ديموكراسيسي ،رئيس منتخب يتم عزله و الانقلاب عليه من طرف الجيش و تقول لي أين نصنف الأمر؟ هذا اما غباء أو تواطؤ فلماذا لا نسمي الأسماء بمسمياتها ،وهل تعتقد أن الناس و الدول مغفلين مثل البعض و أن التاريخ سينصف المظلوم و لو بعد سنوات ،ثم ان مواقفنا هذه ستكون اما لنا أو علينا أمام رب العباد و في ميزان الحق ،فعلى الأقل لنقل حقا أو لنصمت.

  4. لا اعتقد بان هناك خلاف ما حدث في مصر بانه انقلاب عسكري ، ولا اظن بانها تحتاج الى اذلة اكثر من حاكم المصر الفعلي السيسي.. الا اذا اعتبرنا بان السيسي شخصية مدنية ، ففي هذه الحال لا نسمي انقلابا عسكريا ..

  5. هوفى الحقيقة إنقلاب عسكرى لأن مؤيدن مرسى أكثر من 60فى المائة لكن لايحلواللعسكريين أن يحكمهم رجل مدنى وكذلك الشرطة فقاموا بإنقلاب لإحضار من ينفذ مايريدون وضربوا بالديمقراطية عرض الحائط وكذلك ساعدت أمريكا بالتخطيط عن طريق السفيرة والإتصال بالمسيحيين )النصارى)وجبهة الخراب البرادعى وحمضين وعمروموسى ولاوجود لهم فعلى بالشارع والثورةعلى مبارك كانت كل فئات الشعب بل الشعب كلة عدا المستفيدين فقط

  6. هي ثورة لان الجيش خاف ان تعم الفوضى مثل عقد مبارك لذلك تدخل بسرعة وقبل ان يقوم الاخوان المسلمون بدحر الشعب المصري نحو الظلم كما فعل الاخوان المسلمون في السودان بما يسمى بالحركة الاسلامية او المؤتمر الوطني فيحيا شعب مصر وجيشها

  7. لا يمكن لمنصف وعاقل الا ان يصف ما جرى بمصر بانقلاب عسكري لانه جرى على حكم شعبي انتخب بانتخابات نزيهه بشهادة العالم ولا يستطيع احد التشكيك بها كون الاخوان لم يكونوا بالسلطة وقت اجراءها اما ما حصل على مبارك فثورةعلى رئيس دكتاتوري لم ينتخب من قبل شعبه فلم يكن شرعي وانما مغتصب للسلطة

  8. أجل ما حدث هو انقلاب عسكري لا غبار عليه شاء من شاء وأبى من أبى ..أجل انقلاب عسكري بخطة أمريكية اسرائلية وبتمويل خليجي وبتنفيد مصري بيد أعوان النظام السابق في الجيش المنقسم حقا فقيادة عميلة وجند لا جرم لهم

  9. سواءا كنت مع الاخوان او ضدهم، فلا بد من قول الحقيقية وهو ان الذي جرى في مصر هو انقلاب عسكري

  10. ويكيبيديا مسيطرين عليها مجموعة من الجهلة و البلهاء تركت التحرير فيها من سنوات

    بسبب تشدق البعض بمبداء الحرية لفرض آرائهم على الآخرين .
    الصراح افشل مشروع على شبكة الانترنت هو ويكيبيديا خصوصا القسم العربي .

  11. يا شريف سالم : من قال لك بأن العدد كان 30 مليون أهي قنوات العار والفتنة أم صور الفوتوشوب ، كم أنت سخيف يا ذليل ، أنت لا تحب الرجل الحر الذي لايأبى الضيم ولايرضى ، أنت من سحرة فرعون الذي قال لقومه فوضوني أقتل شعبي ……ما أذلكم من عباد تموتون إذا فقدتم السيد كا السمك الذي يخرج من الماء .
    مرحى لك وهنيئا بكمية الدماء الهائلة التي أراقها السيسي وكلابه ومالك فيها من نصيب لأنك تؤيد دون شرط ما يقوم به الانقلابيون فانهض من سباتك قبل أن يباغتك هاذم اللذات .

  12. اذا كان انقلاب فقد ايده الشعب واذا كانت ثورة فقد ايدها الجيش ( فهي ثورة ثورة ثورة ثورة )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى