محركات بحث ذكية بأيدي عربية

إن عمليات البحث على الإنترنت تزداد يوما بعد يوم وبمعدل زيادة هائل فقد أصبح البحث عن المعلومة على الإنترنت جزءا من عاداتنا اليومية والتي لايمكننا الإستغناء عنها ونتيجة لذلك أنه لا يمكننا حاليا أن نستغني بسهولة عن محركات البحث وخاصة محرك بحث جوجل ، من بين المشاريع العربية التي بدأت تظهر مؤخرا على الإنترنت هي محركات البحث وتحديدا تلك التي تستخدم خوارزميات متقدمة وطرق مختلفة لتقديم نتائج أكثر دقة ومرضية للمستخدم ، الكثير من هذه المحركات قيد التطوير إلا أن نتائجها مرضية بالنسبة لي بعد التجربة ومن المهم هنا أن نشير إلى أنه قد لا يكون الهدف الرئيسي لبعض هذه المحركات منافسة محركات بحث مثل ياهو وجوجل أو بينج بل التوجه إلى المستخدم العربي وفي نطاق محدد لتقديم نتائج دقيقة وأفضل بكثير بتكنولوجيا متقدمة وأفكار جديدة رائعة .

رأينا كيف أن ” يروى ” محرك البحث المتخصص في المقولات العربية حقق نجاحا باهرا مما خلق فرصا لإستهداف المحتوى العربي من قبل محركات بحث متخصصة أخرى وخاصة أنه يقدم الآن الكثير من الميزات الجديدة ولكن اليوم سنتحدث عن ثلاث محركات مختلفة عن بعضها البعض من حيث الأهداف والإمكانيات ونتائج البحث .

كنجن : مختلف وذكي ومتطور

كنجن

أنت تسأل وهو يجيب .. لا أعتقد أن كنجن يقدم نتائج بحث جيدة بل مدهشة ، يختلف كنجن عن معظم محركات البحث ويعتبر فريد من نوعه ، إن كنجن لا يهدف إلى تقديم نتائج بحث عادية مثل بقية محركات البحث بل يقدم معرفة دقيقة تغنيك أحيانا عن عمليات البحث العشوائية أو حتى المنظمة على سبيل المثال بإستخدام دليل البحث على محرك جوجل .. مع كنجن لا تحتاج إلا إلى ذكر ما تبحث عنه تحديدا وستجد إجابة محددة وبمحتوى علمي ، كنجن حتى الآن لا يدعم اللغة العربية في عرض النتائج ولكن يدعمها في عمليات البحث كما هو موضح في الصوره ، كنجن مشروع له توجه عالمي وفرص نجاحه كبيره جدا .

نسخة : الويب ، الأندرويد ، الآيفون    مؤسس كنجن : هيثم الفضيل

يا عربي : محرك بحث متعدد الخدمات

يا عربي

جذب إنتباهي لمحرك البحث يا عربي التركيز على تقديم نتائج بحث تحتوي على محتوى عربي محترف مع كل عملية بحث دون التركيز على عدد نتائج البحث بل على جودتها ، كما أنه يقدم العديد من الخدمات الآخرى والتي تهدف إلى تقديم محرك بحث بخدمات متكاملة مثل البريد الإلكتروني الخاص به ومدونات يا عربي وبيان حالة الطقس بالإضافة إلى خدمات الترجمة والتقويم والبحث عن الصور ، يا عربي يبدو قريبا من حيث الخدمات والتصميم من جوجل ومكتوب إلا أنه يختلف عنهما في كثير من التفاصيل .

محرك البحث : يا عربي  حساب المحرك على  : تويتر ، فيسبوك

منقب : فكرة قيد التنفيذ

منقب

منقب هو مشروع تخرج لمجموعة من الشباب الطموح والذي يسعى لتقديم محرك بحث يحل مشكلة تواجهنا عادة في عمليات البحث التي نقوم بها وهي ما يسمى بالتقلبات الصرفية ، عندما نبحث عن معلومات محددة على أي محرك بحث تكون الكثير من النتائج مقيدة حسب اللفظ المدخل لعملية البحث أما منقب لا يتقيد باللفظ المدخل بل يقوم بتوسيع نتائج البحث لتناسب الحاجه المعلوماتية ” حسب فريق العمل ” ومن أمثلة ذلك : عندما نبحث عن ” طرق التربية المعاصرة ” فأنت تبحث أيضا عن ” طرائق التربية العصرية ” ، ” طريقة تربوية عصرية ” .. المشروع لم يرى النور حتى الآن ولكن يبدو أنه شارف على الإنتهاء وأتمنى أن يستمر فريق العمل في تطويره بعد تقديم النسخة الأولى من المشروع .

حساب المحرك على : تويتر ، فيسبوك

إن هذه المحركات هي أحد نماذج المشاريع العربية الواعدة والتي نتمنى أن نسلط الضوء عليها دائما .. مشاريع لها أهداف وتحمل لمسات تدل على الإبداع والإبتكار في تصميمها ، ربما لن تكون هذه المحركات هي البديل الفعلي لمحركات البحث الرئيسية إلا أنها يمكن أن تكون كذلك في المستقبل القريب إذا قررت هذا وفقا لما تمتلكه حاليا من إمكانيات تقنية متقدمة .

  • YasserGx

    أنامستغرب من محرك كينجن مشروع “عربي” لكن بلغة غير “عربية ” !! ما دام توجهي عالمي فأولى انه يدعم اللغتين العربية و الانجليزية

  • Abdelhafid Cherair

    هناك محرك بحث مهمل بشدة وهو الأفضل في مجاله بشكل مطلق

    انه محرك بحث الفانوس القرآني

    http://www.alfanous.org/

    القوا عليه نظرة واعطونا رأيكم

    • “أصبح البحث عن المعلومة على [الإنترنت] جزءا من عاداتنا”

  • Eslam Nawar

    أتمنى لهم التفويق

  • Guest

    الفانوس – محرك بحث قرآني متقدم ومفتوح المصدر
    http://www.alfanous.org/ar/ or (beta ==> http://dj.alfanous.org/ar/)

تعليقات عبر الفيسبوك