نظام فايرفوكس للهواتف المحمولة سيحصل على التطبيقات

firefox zte
هاتف بنظام فايرفوكس من شركة ZTE

مع بدء بيع أول هاتف محمول يعمل بنظام فايرفوكس في اسبانيا غداً يبدأ الحديث يتزايد حول مدى توفر التطبيقات التي تغذي هواتف فايرفوكس، ولأن هذه التطبيقات هي المزايا التنافسية التي تدفع أي نظام تشغيل للإنتشار عالمياً إضافة لعوامل السعر و الأداء، لذلك وجب على موزيلا التعاون مع المطورين أكثر لزيادة عدد و نوع التطبيقات المتوفرة لنظام تشغيلها.

ومبدئياً تم تعديل تطبيقات فيس بوك و تويتر لتصبح متوافقة مع نظام فايرفوكس، لكن السؤال الهام هو مدى سهولة تطوير أو تعديل التطبيقات لتناسب نظام فايرفوكس، فمثلاً قالت شركة Atlas CT أنها عملت على مدى عامين لتطوير تطبيق ملاحة يعمل بتقنية HTML 5 أي حتى قبل أن تعلن موزيلا عن نظام التشغيل فايرفوكس وسيكون جاهز في 15 يوليو بإسم EverNav.

والإصدار الأولي للتطبيق سيحمل الوظائف الأساسية فقط مثل الملاحة شارعاً فشارع من خلال صفحات ويب مخصصة للهواتف المحمولة، وبعدها ستضاف مزايا إضافية.

لكن يبدو أن تطوير التطبيقات لنظام فايرفوكس ليس من السهولة بمكان، وضربت الشركة مثال عن تشغيل صوت ما عند الوصول إلى شارع معين في تطبيق الملاحة فإن مثل هذه العملية بدت صعبة للغاية في حال استخدام تقنية HTML 5.

وكان Gary Kovacs الرئيس التنفيذي لمؤسسة موزيلا قد ذكر أن أول هاتف محمول يعمل بنظام فايرفوكس سينطلق في شهر يونيو، ومتاح حالياً هاتف في أسبانيا بسعر 90 دولار فقط وهذه الهواتف تستهدف الأسواق الناشئة و أصحاب الميزانيات المنخفضة ومن المتوقع أن تواجه منافسة كبيرة مع هواتف الأندرويد الرخيصة أيضاً لاسيما أن هذه المنصة تملك أكثر من 700 ألف تطبيق جاهز للتحميل في المتجر أغلبها تتوافق معها.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك