إنفوتايمز و مخطط المعلومات "الأصيل"

قد تبدو عبارة “محتوى أصيل” عبارة مأخوذة عن مسلسل تاريخي ربّما أو عن جلسة ودّية لبعض البلاغيين، والواقع أنّ هذا ما على المبادرات العربية لإثراء المحتوى العربي في الإنترنت الوصول إليه مهما بدت هذه العبارة عَروبيّة. يعني المحتوى الأصيل أنّ المحتوى المُتداول كُتب باللغة الأم بدايةً، أيّ ليس بمترجم، وإن كانت مصادره أجنبية وهي مرحلة تلقائية تصل إليها أيّ أمّة عند وصولها لمستوى معيّن من الرقي العلمي وانتشار العلم بين العامّة، ومن النماذج الحيّة لذلك مُراجعات الأجهزة الإلكترونية والخدمات الشبكية، فبعد أن كانت تتُرجم عن المواقع العالميّة، أصبحت أحد مُتع الكتّاب العرب في مواقعهم، كما تُنشر دوريّاً هنا.

مخططات المعلومات ( إنفوجرافيكس ) بدأت تأخذ دورها في إنشاء محتوى عربي أصيل من مخططات المعلومات بدءاً بالمعلومات المأخوذة عن مصادر عربيّة، أو مصادر أجنبية تجري دراسات على العالم العربي أو الشرق الأوسط انتهاءً بالمنصّة التي يُنشر عليها مخطط المعلومات هذا أو ذلك. من أشهر هذه المشاريع مشروع تجسيد الذي تم إطلاق مسابقته منذ حوالي العام.

وقد ظهر مؤخراً موقع إنفوتايمز ، موقع متخصص بمخططات المعلومات ويعرّفه فريقه بأنّه “أول مجلة إلكترونية متخصصة في صحافة البيانات في الشرق الأوسط، وتصدر عن مركز الإعلام الحر ، ويتميّز بأنّه يركّز جزئياً على الإحصائيات المصرية بمختلف مجالاتها، خاصّة الأحداث السياسية التي لم تستقر بعد في مصر. ما زال الموقع في بداياته، ونلاحظ بعض المخططات المترجمة، إلا أنّه يغلب عليه ما نسمّيه بالمحتوى الأصيل، المحتوى المطلوب للإثراء العربي الحقيقي.

التعريف بالموقع، يؤخذ عليه أنّه بالإنجليزية:

بعض نماذج المخططات:

53

30 شيئاً لأجل نفسك | مخطط معلومات

  • يزيد العلي

    شكرا لكم مفيدة جدا

تعليقات عبر الفيسبوك