فيس بوك تكافئ باحث أمني لإكتشافه ثغره في الموقع قبل القراصنة

Facebook-hack

منحت شبكة التواصل الإجتماعي فيس بوك هذا الأسبوع باحثا أمنيا من بريطانيا جائزة مالية قيمتها 20 ألف دولار وذلك لتمكنه من إكتشاف ثغره خطيره جدا تمكن المخترق من سرقة حساب المستخدمين عبر رسالة نصية .

ويدعى هذا الباحث جاك ويتون وهو يعمل كمهندس أمني للتطبيقات ويهوى البحث عن الثغرات في أوقات فراغه حيث تعمل الثغره التي قام باكتشافها يوم 23 مايو الماضي عن طريق القيام بعملية خداع للفيس بوك حتى يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية فيها رمز يسمح بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم الذي قام بربط حسابه مع رقم هاتفه وهذا يتيح له تسجيل الدخول إلى الفيس بوك باستخدام رقم الهاتف الخاص به بدلا من عنوان بريده الإلكتروني.

ويقول جاك بأن هذه التغره كانت ستتسبب في إختراق الملايين من الحسابات ولحسن الحظ تدارك فيس بوك الأمر وقام بإصلاحها بعد 5 أيام ومنحه جائزه كبيره رغم أن الشبكة في العاده تمنح جائزة مالية للمخترقين أصحاب القبعات البيضاء عند اكتشافهم فيروسات تصيب موقعهم بمعدل 500 دولار اميركي لكل فيروس وهو ما يدل على أن هذه التغرة تعتبر خطيره جدا .

ويذكر بأنه في الأسبوع الفارط تم تسريب حوالي 6 ملايين بيانات للمستخدمين عبر ثغرة تسمح لبعض الأشخاص الذين يملكون بعض معلومات الإتصال بك أو على علاقة معك بكشف بيانات الإتصال مثل البريد الإلكتروني و رقم الهاتف وقد إعتذر فيس بوك للمستخدمين في رسالة نصية .

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك