دراسة: Samsung Galaxy S4 أفضل الهواتف الذكية من حيث عمر البطارية

Samsungs-Galaxy-S4-scoops-the-iPhone-5-on-battery-life

يعتبر عمر البطارية من أهم العناصر التي يركز عيلها مستخدمو الهواتف الذكية اليوم بشكل أساسي طبعا إلى جانب أخذهم بعين الإعتبار لخصائص العتاد الأخرى وإن كانت بدرجة أقل، ذلك لأن جودة البطارية في حذ ذاتها أصبحت تسهم وإلى حد كبير في تحديد قرار اقتناء الهاتف الذكي من عدمه بالنسبة للمستهلكين.

ونظرا لكل هذا، فقد قام موقع which بتسليط الضوء على الموضوع وذلك عبر إجرائه جملة من الإحتبارات حول مدى الجودة الإستهلاكية للبطارية وهذا لعينة من أحدث الهواتف الذكية المتوفرة حاليا في السوق، وتضم هذه الأجهزة كلا من: Samsung Galaxy S4 و iPhone 5 و BlackBerry Z10 و Sony Xperia Z و HTC One و Nokia Lumia 920 و Google Nexus 4.

أظهرت الإختبارات بصورة عامة وبالمجموع التفوق لجهاز Samsung Galaxy S4 -وهذا بعدما تفوق سابقا في إختبار السرعة– وحل ثانيا جهاز Sony Xperia Z، بينما جاء في المركز الثالث جهاز Google Nexus 4. والملاحظ أن جميع هذه الأجهزة الثلاثة تشتغل بنظام أندرويد.

أما فيما يخص الإختبارات الجزئية والتي اشتملت على: مدة التحدث (Call time)، مدة إستخدام الإنترنت (Internet use)، مدة الشحن (Charging time)، فقد أظهرت تفاوتا من حيث النتائج التي نعرضها ونوجزها كالتالي:

مدة التحدث:

Which-phone-has-the-best-battery-life

تفوق جهاز Samsung Galaxy S4 في مدة التحدث إذ وفرت البطارية ما يقارب 1051 دقيقة وهو ما يعني تقريبا حوالي 17 ساعة و31 دقيقة كمدة مكالمات. وجاء ثانيا هاتف Sony Xperia Z بـ985 دقيقة، بينما ثالثا هاتف Google Nexus 4 بـ846 دقيقة.

مدة إستخدام الإنترنت:

Which-phone-has-the-best-battery-life1

التفوق دائما كان من نصيب جهاز Samsung Galaxy S4 إذ حققت البطارية حوالي 405 دقيقة، تلاه بعد ذلك جهاز HTC One بـ339 دقيقة، أما في المركز الأخير فقد كان لهاتف نوكيا Lumia 920 والذي لم تحقق البطارية فيه سوى لمعدل 235 دقيقة أي حوالي نسبة 58 بالمئة فقط مقارنة ببطارية جهاز Samsung Galaxy S4.

مدة الشحن:

Which-phone-has-the-best-battery-lifecx

التفوق هذه المرة كان لجهاز iPhone 5 من شركة أبل والذي حقق مدة أقل فيما يخص وقت الشحن، إذ استغرق في ذلك 141 دقيقة فقط أي ما يقارب مدة ساعتين و 21 دقيقة لشحن البطارية بشكل كامل. أما في المركز الثاني فقد حل هاتف نوكيا  Lumia 920 بمدة 152 دقيقة، بينما جاء في المركز الثالث هاتف  Samsung Galaxy S4 وبمدة 164 أي بفارق 23 دقيقة عن iPhone 5.

خلاصة عامة:

تقدم هاتف Samsung Galaxy S4 في كل من إختبار مدة المكالمات بـ1051 دقيقة وكذلك 405 دقيقة بالنسبة لمدة إستخدام الإنترنت مما جعل من الأخير يحتل الصدارة ويتفوق بالتالي على باقي الأجهزة. ويرجع الفضل الكبير في هذا بالدرجة الأولى إلى بطارية ذات سعة 2600 ميلي أمبير ساعي التي يمتاز بها الجهاز، وبالتالي يسمح هذا بأن توفر هذه الأخيرة مدة مكالمات تفوق حوالي ضعفين لما تقدمه بطارية جهاز iPhone 5 مثلا.

وعلى ذكر هاتف iPhone 5، فإن بطاريته ذات سعة 1440 ميلي أمبير ساعي لم تكن بتلك الدرجة من السوء، إذ أظهرت هي الأخرى نتائج ممتازة حين تطلب الأمر 141 دقيقة فقط للوصول إلى حالة ومستوى البطارية الكاملة.

كيف كانت إختبارات عمر البطارية ؟

تم إجراء اختبار عمر البطارية باستخدام جهاز محاكاة لشبكة الهاتف الخاصة بحيث يمكن التأكد تماما من أن قوة الإشارة تبقى ثابتة وهي نفسها في كل مرة وبالنسبة لكل جهاز. فالتفاوت والإختلاف في قوة الإشارة تؤثر وبشكل مباشر على عمر بطارية الهواتف حسب درجة الإشارة والإستقبال.

تم التأكد أيضا من ضبط درجة سطوع الشاشة على كل هاتف وذلك على نفس المستوى لكل العينة، كما تم إستخدام شبكة الـ3G بشكل موحد للتصفح أثناء القيام بإختبار إستخدام الإنترنت.

تم أيضا التأكد في الأخير من حالة البطارية لكل هاتف وهذا قبل إجراء الاختبار عن طريق شحنها بالكامل ومن ثم تفريغها نهائيا بفعل تعريضها لعملية الإختبار.

إدفع أكثر مقابل بطارية أفضل

يبقى طرح الهواتف الذكية ببطاريات ذات جودة عالية هاجسا كبيرا بالنسبة للمصنعين كون أن السعي وراء تكنولوجيا متقدمة في هذا المجال يقابل بصرف المزيد من الأموال وإرتفاع التكاليف وهو ما ينعكس في الأخير على سعر المنتج أو بالأحرى الهاتف الذكي في السوق. فعند القول مثلا أن هاتف  Samsung Galaxy S4 كان الأفضل بهذا الخصوص فإننا لا ننسى أنه الهاتف الأعلى سعرا لحد الآن بالمقارنة مع بقية الأجهزة.

المصدر

  • ALi Baba

    المشكلة ليسة بالمركز او الهاتف

    المشكله في تقنية الباتري

    Li-ion

    مازالت قديمة جدا وغير متطوره

  • خليل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يعطيك العافية
    عندي كتير اسئلة ممكن نحكي

تعليقات عبر الفيسبوك