هل جربت الاستفادة من هاتفك الذكي في تعلم اللغات ؟

في عالمنا العربي لم تنتشر حتى الآن “ثقافة” توظيف الهاتف المحمول في التعلم ، ولدى إلقاء نظرة سريعة على هواتف الشباب العربي غالباً لن تجد أي تطبيق تعليمي مفيد .

ورغم عدم وجود تطبيق كامل وشامل ومجاني لتعلم اللغات من الصفر وحتى الإحتراف ، فلدي تجربة بسيطة جداً في استخدام هاتفي الأندرويد في تعلم اللغات ، وجدت فيها فائدة كبيرة كفاءة عالية جداً تضاهي الدراسة في المعاهد المتخصصة ودون تكلفة تقريباً ، وفي هذا المقال المتواضع سوف أتكلم عن أفضل التطبيقات المناسبة لتعلم اللغات الأجنبية على هواتف الأندرويد .. منها :

تطبيق Duolingo:

unnamed

التطبيق مجاني تماماً ويوفر لك إمكانية تعلم  الألمانية، الإسبانية، الفرنسية، البرتغالية والإيطالية ، من خلال تطبيق واحد .

يتميز التطبيق أنه مرتب ويستخدم مستوى أنيق من الغرافيكس ليناسب جميع الأعمار ، فمن خلال الأزرار الكبيرة والمكافئات اللتي تحصل عليها كلما تقدمت في المستوى لن تصبح عملية تعلم اللغات صعبة ومملة بعد اليوم .

لكن للآسف ، فإن تطبيق  Duolingo لا يوفر لك إمكانية التعلم من الصفر تماماً ، يجب أن يكون لديك بعض الإطلاع على اللغة اللتي تريد تعلمها قبل البدء باستخدام التطبيق ، كما يجب عليك الإتصال بالإنترنت دائماً اثناء استخدام التطبيق .

وعموماً يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من هنا

مجموعة تطبيقات babble :

Babbel

مجموعة تطبيقات babble هي نسخة متوافقة مع هواتف الأندرويد من موقع babble.com  لتعليم اللغات عبر الإنترنت .

لا يدعم التطبيق اللغة العربية حالياً ، إذا كانت لغتك الإنكليزية بمستوى تحت المتوسط يمكنك الإعتماد عليه لتعلم عدة لغات أوروبية بكفاءة عالية .

يتميز التطبيق بالبساطة حيث أنه يوفر لك تعلم حوالي 2000 كلمة لكل لغة إضافة إلى 200 عبارة هي الأكثر تداولاً ، ومصنفة بحسب الاستخدام كأسماء الأيام والأرقام وأعضاء الجسم وغيرها من الأمور البسيطة واللتي تناسب المبتدئين .

ويوفر التطبيق إمكانية الربط مع حسابك على فيسبوك ، وذلك حتى تحتفظ بما تعلمته وإكمال المستوى اللذي وصلت إليه في وقت آخر .

أعجبني في التطبيق أنه يمكنك تحميل كل درس بشكل منفرد ، ثم الإستماع إليه في وقت لاحق دون إتصال ، كما يوفر التطبيق تمرينات بسيطة للتهجئة والكتابة الصحيحة لكل كلمة على حدا مع الربط بالصور لسهولة الفهم .

يؤخذ على التطبيق أن فائدته محصورة بالمستوى المبتدئ والمتوسط من تعلم اللغات فقط ، كما أنه لايوفر أكثر من 2000 كلمة تقريباً من التعلم لكل لغة ، وبعد اتمامها يجب عليك البحث عن طريقة أخرى للتوسع في مجال القواعد والمحادثة ، كما يجب عليك تحميل تطبيق مستقل من نفس المجموعة إذا رغبت بتعلم لغات أخرى .

يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من متجر غوغل بلاي من هنا

مجموعة تطبيقات المجلس البريطاني British Council :

للمجلس البريطاني British Council تجربة رائدة في توظيف تقنيات الإنترنت في نشر وتعليم اللغة الإنكليزية ، ولا أخفي إعجابي بتطبيقات British Council على أندرويد .

ولكني أخترت الحديث عن تطبيق واحد اليوم وهو تطبيق LearnEnglish Podcasts

LearnEnglish Podcasts

حتى تتعلم اللغة الإنكليزية بشكل جيد ، يجب عليك الإكثار من الاستماع والتكرار للحوارات الصوتية والمرئية لناطقين أصليين باللغة الإنكليزية ، ويوفر تطبيق LearnEnglish Podcasts ميزة الاستماع لعشرات الحوارات الصوتية المختارة بعناية واللتي يمكن تنزيلها من الإنترنت بشكل إضافي على التطبيق ثم الاستماع إليها في أي وقت .

التطبيق ليس موجهاً للعرب بشكل خاص ، وحتى تبدأ في استخدامه يجب أن يكون مستواك في اللغة الإنكليزية بحدود المتوسط تقريباً ، إلا أنك ستكتشف بعد الاستماع لبضعة دروس أن مستواك في الاستتماع والفهم قد تحسن بشكل ملحوظ .

لتحميل التطبيق مجاناً من متجر غوغل بلاي اضغط هنا ، وللإطلاع على باقي تطبيقات المجلس البريطاني اضغط هنا

  • سعد اللويمي

    هل توجد تطبيقات لتعلم الإنجليزي.. وتكون معتمدة وتستحق التجربة؟

  • يزيد العلي

    ابي برنامج موثوق لتعلم الانجليزي عن طريق المحادثة !

    يعني اعلمه عربي ويعلمني انجليزي

  • Eslam Nawar

    ديولنجو هو مشروع مجاني بالكامل وسوف يظل هكذا سواء بالنسبة لنسخة الويب أو تطبيقات الهواتف، أما بابيل فهو مشروع فريبريميوم أي يتطلب دفع أموال للحصول على جميع المميزات، مع توفير بعض المميزات مجانا، وأغلب الظن أن التطبيق مجاني حتى الآن فقط للدعاية وقد تتغير الخطة مستقبلاً

    تطبيق ديولنجو للهواتف لم يكمل إلا شهر واحد من تاريخ كتابتي هذه والفريق يعمل الآن على توفير خيار العمل دون اتصال بالانترنت كما هو موجود في الايفون. ديولنجو يجعل التعلم عبارة عن لعبة تنافس بها اصدقائك

    حاليا اعمل على مراجعته بكافة التفاصيل سوف ازودكم بها عند الانتهاء

    شكرا للكاتب على المقالة وأتمنى أن تستمر بتزويد المقالة بمعلومات أكثر وتحديثها كلما طرأ جديد

تعليقات عبر الفيسبوك