مؤتمر مايكروسوفت للمطورين: كل ما تود معرفته عن ويندوز 8.1

0مرحى! أخيراً قامت عملاقة التكنولوجيا مايكروسوفت بطرح الإصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز 8.1، وذلك في مؤتمرها السنوي للمطورين التي جرت أحداثه منذ قليل، إنها في الحقيقة أقوى خطوة تحمل المزيد من الأمل والطموح لدى مايكروسوفت ومستخدمي ويندوز على حدٍّ سواء، وقد يصرخ أحدكم بعد هذا التقرير “أريد ويندوز 8.1 حالاً!”، إنه أمر عادي، بل دعوني أقول، إنه جنون التكنولوجيا.

بدى كل ما في ويندوز 8.1 وكأنه تم تحسينه بشكل حقيقي وفعَّال، والسؤال: حسناً، ما كم تلك التحسينات بعد كل هذا الانتظار؟ إن ذلك جزء من خطة مايكروسوفت، وتعالوا نتعمق معاً بين ثنايا أحدث نظام تشغيل من مايكروسوفت: ويندوز 8.1.

1. زر ابدأ والإقلاع المباشر إلى سطح المكتب

تبدأ الروعة من إمكانية الإقلاع مباشرة إلى سطح المكتب، بل ويمكنكم أيضاً الإقلاع إلى أي مكان تودون الدخول إليه مباشرة عند فتح ويندوز 8.1.

وقد عاد زر ابدأ من جديد – الحمد لله – لكن علاقته لم تتحسن بعد مع شاشة البداية، وأرجو أن ننسى تلك المدرسة القديمة لزر ابدأ حتى نستطيع التكيف مع هذا الأسلوب الجديد، والذي يهمنا في الأمر، عودته.

هناك أيضاً أحجام جديدة للمربعات الحية: هناك مربعات بدت أصغر – مثل تلك الموجودة في ويندوز فون 8 – والتي تُمَكِّنَكُم من وضع معظم التطبيقات والخدمات التي تستخدمونها باستمرار على الشاشة الرئيسية، وهناك أيضاً المربعات العملاقة، والتي يمكنها عرض مجموعة من المعلومات الهامة، مثل البريد الإلكتروني أو مواعيد التقويم.

يمكنكم أيضاً تحديد مجموعة من المربعات الحية في وقت واحد وسحبها إلى المجموعة الخاصة بهم، والتي يمكنكم تسميتها كالمجلدات بأي اسم تحبونه، “عالم التقنية” على سبيل المثال ;).

2بمجرد التمرير على شاشة البداية ستظهر لكم كافة التطبيقات، والتي من الممكن الآن أن يتم تصنيفها بمزيد من الطرق، هذا من أحد أهم التحسينات اللطيفة بعد أن تم انتقاد عدم وجود هذه الميزة في ويندوز 8 السابق.

كذلك يسمح لكم ويندوز 8.1 بتخصيص شاشة البداية لمزيد من الألوان والتأثيرات الساحرة التي تتحرك أثناء التمرير من خلال مربعات مترو، ونختم هذا الجزء بإمكانية وضع خلفية لسطح المكتب خلف شاشة البداية.

3

2. التخصيص.. بمفهومه الجديد

أعطت مايكروسوفت دفعة قوية لويندوز 8.1 لجعله أكثر تخصيصاً عن ذي قبل، كل تطبيقات واجهة مودرن/مترو ستحصل على تحديثات تلقائية من خلال متجر ويندوز 8.1.

أبرز التغييرات هنا هي خاصية تعدد المهام، هناك أيضاً أسلوب العرض الجديد “Snap Mode” والذي يحمل العديد من المميزات الجديدة، مثل خاصية فتح التطبيقات الجديدة على واجهة مترو تلقائياً، والقدرة على تعليق وشبك أي تطبيق على جانبي الشاشة ليظل معروضاً أمام المستخدم مع سحب التطبيق المعروض لتغيير حجمه على الشاشة.

4بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم فتح ما يصل إلى أربعة تطبيقات بشكلٍ عمودي على الشاشة، بل ويُمْكِن وضع أربعة تطبيقات لكل شاشة، ولكن من الواضح أنكم بحاجة إلى شاشة أكبر، تستطيعون القيام بذلك عن طريق معالجة الشاشة لتكون 16:9 أو 21:09 وهذه الأخيرة هي مثالية على القدر الكاف.

 إنترنت إكسبلورر 11 على واجهة مترو يمكنه الآن فتح أكثر من نافذة، مع علامات تبويب لا نهائية، وقد قامت مايكروسوفت من خلال طريقة العرض الجديدة، باستعراض التطبيقات على هيئة صفوف أفقية، إمَّا في الجزء العلوي أو السفلي، أو مُضْمَنة مع أعمدة التطبيقات سالفة الذكر، لكن هذا غير مسموح حالياً، ربما هو في طريقه.

بالنسبة لقفل الشاشة، يمكنه الآن عرض مجموعة متحركة من الصور من داخل الجهاز أو سكاي درايف أو حتى الهاتف، بل ويمكنكم أيضاً القيام بأمور معيَّنَة، مثل الرد على مكالمات سكايب، هذا من قفل الشاشة لا تنسوا ذلك.

تم تحديث تطبيق البريد الإلكتروني Mail مع بعض المميزات الجديدة، مثل خاصية “sweep”، التي تُخَلِّصَكُم من جميع رسائل البريد الإلكتروني المُزْعِجَة بضغطة واحدة، كذلك حصل تطبيق الموسيقى تحديث رائع، من شأنه عمل قوائم تشغيل تلقائية مع جعل قوائم تشغيل كاملة لكل مؤدِّي – فنان – مُعَيَّن.

أمَّا عن خاصية Gesture الجديدة، يوجد في لوحة المفاتيح الجديدة التي تظهر على الشاشة بعض الإيماءات الجديدة، يمكنكم التبديل لعرض المفاتيح الثانوية من خلال التمرير على أي مفتاح رئيسي في اللوحة الافتراضية.

3. تحجيم الشاشات المتعدد

علمنا أننا سنتمكن من الحفاظ على عرض إحدى الشاشات بشكل دائم على شاشة البداية، لكن سيكون لدينا المزيد من المميزات الأخرى، حيث يسكون كل جهاز لديه القدرة على التحجيم الخاص، مما يعني أن التطبيق بإمكانه أن يظهر بشكل كبير من خلال شاشات الـ DPI الكبيرة، وعند العرض على شاشة أصغر، ستجدون أمراً مذهلاً في مسألة تحجيم الشاشة من تلقاء نفسها.

5

4. سكاي درايف

المزيد من الخصائص الجديدة على سكاي درايف في ويندوز 8.1، يمكنكم عرض كل تطبيقاتكم من داخل الملفات الموجودة على أجهزة سطح المكتب أو سكاي درايف، وكذلك حفظها، مع المزيد من المميزات القادمة بإذن الله.

6

5. الإعدادات

ونحن في طريقنا لرؤية الكثير من الواجهات البرمجية الجديدة APIs التي تسمح للمطورين بجعل التطبيقات أكثر تخصيصاً، مع إضافة المزيد من الخيارات لتطبيقات مايكروسوفت، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل قريباً من الشركة.

6. البحث

البحث Search هي إضافة كبيرة لنظام التشغيل على ويندوز 8.1، حسناً، في ويندوز 8، كُنَّا نلتقي مع العديد من المشاكل خلال البحث للوصول إلى التطبيقات، أو على شبكة الإنترنت، وكذلك في المتجر أو من داخل الملفات الموجودة على الجهاز.

في 8.1، صار البحث عالمياً، إذا قمتم بالبحث عن كلمة، ستظهر في كل المواطن الذي ذكرناها للتو، بما في ذلك نتائج البحث على الإنترنت وفي الملفات، وفي أي مكان آخر.

8

7. بينج

هل تعلمون أن مايكروسوفت تتطلع أيضاً إلى أن تحول بينج إلى منصة؟، وإذا سألتم “ما معنى ذلك؟” يسعني القول أنه سؤال جيد، بداية، يعمل المطورين لإعطاء بينج الصلاحيات الكافية لتكامله مع التطبيقات والوصول إلى البيانات.

9على سبييل المثال، بإمكان تطبيق trip planner أن يعرض الصور من خلال نتائج بحث الصور من داخل بينج، ولأن بينج تطور كثيراً في الفترة الأخيرة، أصبح متزامناً مع ويندوز فون أو أجهزة التابلت وسطح المكتب.

سنرى أيضاً توظيفاً جديداً للخرائط على بينج، قد تشبه خرائط أبل بعض الشيء، لكن خرائط بينج ثلاثية الأبعاد هي أقوى بكثير ومُفَصَّلَة للغاية.

ولا تتفاجأوا عند استخدام خرائط بينج، وقمتم بطرح أحد الأسئلة حول أي منطقة أو بناية، وسألتم “من هو المهندس المعماري لهذا المبنى؟” ستكون الإجابة مذهلة بكل ما تحمل الكلمة من قوة.

بينج بإمكانه أيضاً ترجمة النصوص، وإظهار بيانات الصور من خلال النصوص، وإرسالها إلى هواتفكم أو جهاز الكمبيوتر.

8. التطبيقات

من المفترض أن تكون التطبيقات ذات آداء أسرع على ويندوز 8.1، وستشعرون بالفرق الحقيقي إن كنتم أحد مستخدمي ويندوز 8.

هناك أيضاً العديد من أدوات التطوير وتحليل الآداء الجديدة التي تم إدراجها في Visual Studio 2014؛ لاختبار قوة شبكة الاتصال، ومعروفة عمر البطارية، والعديد من المتغيرات. كذلك تلك الأداة الجديدة التي من شأنها جعل الإشعارات تعمل بشكل أفضل مع التطبيقات، حتى للمستخدمين أو المطورين معاً.

10تَمَّت إعادة تصميم المتجر بشكلٍ كامل، مع أسلوب عرض القوائم الجديدة التي تجعل من السهل الحصول على كل ما يبحث عنه المستخدم للوصول إلى التطبيق المناسب.

11

12

9. أمور أخرى سريعة

قامت مايكروسوفت بعمل شراكة مع Makerbot و3D Systems وForm Labs وAutodesk وشركات أخرى لدعم الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing على ويندوز 8.1.

نعلم عن وجود ويندوز فون، والذي هو غير متوقع، هو ويندوز فون 8.1، ونحن في طريقنا للحصول على التفاصيل الهامة حول هذا الأمر.

وتسعى مايكروسوفت أيضاً لوضع مميزات لإصدارات رجال الأعمال، مثل تعزيز التشفير بطرق أسهل وأفضل، ومن الواضح أن ويندوز 8 لم يحقق النجاح الكبير لهذا القطاع، لذلك قطاع الأعمال بحاجة ماسة الآن لويندوز 8.1.

أمور طَيِّبَة؟ أشياء سيِّئَة؟

بعد أن انتهينا من التقرير، ويندوز 8.1 جلب المزيد من الأشياء الجيدة، والسؤال الحقيقي ليس عَمَّا هو جيد، لكن هل هو جَيِّد بما يكفي أم لا؟ وهل هناك إضافات سيئة مما تم ذكره؟ ننتظر تعليقات القُرَّاء الأعِزَّاء.

  • أبو الصادق السوري

    لست متفائلاً جداً به علماً انني استخدم ويندوز 8 و لكنه لم يكن بالمستوى المطلوب و لم يأتي بأشياء جديدة جوهرية مختلفة عن ويندوز 7

    • Seraj Elajtel

      ويندوز 8 لم ياتي بأشياء جوهرية مختلفة عن ويندوز 7 !!

      يالطييييييييييف 7_________________7

      الفرق بين ال8 وال7 ، كالفرق بين ويندوز 95 وال7

      • أبو الصادق السوري

        الرجاء إرفاق كلامك بالأدلة على أن الويندوز 8 مختلف بشكل كبير عن ويندوز 7

      • Seraj Elajtel

        الويندوز 8 يحتوى على خاصية الفاست بوت ، مايجعله حاليا اسرع نظام من ناحية الاقلاع
        الواجهة الجديدة ذات البيئة البرمجية (الميترو)، هل كانت موجودة بال7 ؟

        ربما كانت نفس النواة ولاكن تم التغيير بشكل كبيرة بالنظام واصبح اكتر استقرارا وتم دمج انتي فايروس مايكروسوفت به مايجعله آمن جدا ، بعكس ال7 اللي اول ماتنزله لازم تبحتله عن انتي فايروس ,

        تاكد من مواصفات جهازك او ربما النسخة اللي مسطبها =_=customer preview

      • أبو الصادق السوري

        الكرنل ” نواة النظام ” هي نفسها تماماً لذلك سيبقى ويندوز يعاني من المشاكل و الانهيارات نفسها

  • Ayham Moustafa

    السلام عليكم
    سؤال للأشخاص يلي قاموا بتحميل ويندوز 8.1
    هل قمتم بتحميله من المتجر أم من ملف أيزو؟؟
    ولكل من حمله من ملف أيزو هل واجه مشاكل في النتقال من 8 إلى 8.1 مثل فقدان تطبيقات برامج أوملفات
    وشكراً

    • Oussema

      نعم حملتو و من المتجر و هو رائع جدااا

      • Ayham Moustafa

        ممكن أعرف شو مواصفات اللابتوب عندك
        لأانو أنا حملت التحديث من موقع ما يكروسوفت بس عند إعادة التشغيل ما طلعلي التحديث لويندوز 8.1 بالمتجر
        وسرال تاني
        النسخة يلي عندك أصلية ولا مفعلها من عن طريق برنامج تفعيل

  • KasiolEr

    اولا هاته نسخة ليست نهائية انما فقط تجريبية
    طبيعي ان تجد بعض لاخطاء و مشاكل

    ثانيا الدي يقول ان الويندوز 8 لا يختلف على الويندوز 7 فهو مخطئ
    الويندوز 8 ثم اعادة بنائه من 0و لا يعني انه لم يتغير شكل الويندوز يعني فهو مثله مثل اسلافه
    فبين الويندوز 7 و 8 فرق شاسع جدا
    نصيحة لمن يريد ان يقوم بتحديث يجب ان يأخد نسخة من ملفاته ضرورية لانك ستفقد سابقة .

  • Mohamed

    THEY SHOULD UPDATE THE NETWORK MANAGER ALSO CAUSE IT’S TOO LIMITED AND WORSE THAN WIN7’s ONE :p

  • Samerr Said

    اعجبني

تعليقات عبر الفيسبوك