قمة عرب نت الرقمية تكشف عن إحصائيات مفاجئة في صناعة التقنية الرقمية في الشرق الأوسط

ArabNet-Shift-Digital-Summit_thumb.jpg

دبي، 25 مايو 2013 – تستمر قمة عرب نت الرقمية 2013 في الإعلان عن أهم الاتجاهات والرؤى الثاقبة عن الأعمال الرقمية في أكبر تجمع للمهنيين ورواد الأعمال الرقمية في منطقة الشرق الأوسط والتي تعقد في فندق أتلانتيس النخلة في دبي. حضر اليوم الأول حوالي 900 من قادة الصناعة والمهنيين على الساحة الرقمية؛ ولا يزال المزيد منهم يتوافدون ليشاركوا في هذا الحدث الهام.

وقد جمعت واحدة من أكثر الجلسات إثارة – في هذا الحدث – أحمد الخطيب، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”ماركا في آي بي” ورونالدو مشحور، الرئيس التنفيذي لشركة “سوق دوت كوم” وشريف نصار، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”نفسك دوت كوم” والذين تحدثوا عن التجارة الإلكترونية الضخمة في المنطقة. اتفق قادة الصناعة الثلاثة بأنه في الوقت الذي تقدر القيمة الإجمالية للتجارة الإلكترونية بـ 15 مليار دولار، لا يزيد حجم القطاع المتعلق بالإنتاج عن مليار واحد.

“هناك – بدون شك – إمكانيات ضخمة للنمو في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة؛ فقد إزداد عدد العاملين في سوق دوت كوم من 300 إلى 800 شخص خلال أقل من 8 أشهر وذلك لمواكبة وتيرة الطلب المتزايد للسوق”، كما أعلن رونالدو خلال الجلسة.

وخلال واحدة من من الجلسات التي إنتظرها الحضور بشغف وترأسها اياد كامل، مدبر العمليات التنفيذي في شركة أرامكس الدولية ، كشف إياد عن آخر الإحصاءات في التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط: ” لقد إزدادت التجارة الإلكترونية بنسبة 190٪  بين عامي 2012 و2013، وبلغ متوسط ​​قيمة العملية الواحدة مبلغ $ 115″ .

“شكل الدفع عند التسليم (COD) 70٪ من العمليات عبر الإنترنت في العام الماضي. وخلافاً لتوقعاتنا هذا العام، فقد إرتفعت إلى 75٪. إنها رسالة واضحة بأننا في حاجة إلى إتخاذ إجراءات جادة لتحسين وتشجيع التسديد الإلكتروني في المنطقة.” وقد أضاف إياد لاحقا بأن المملكة العربية السعودية هي أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في المنطقة، تليها الإمارات العربية المتحدة وثم مصر.

وخلال جلسة مثيرة حول التحول الكامل لكيفية التوظيف وطريقة العمل التي أدت إليها الحالة الرقمية ، تكلم عمر طهبوب، نائب رئيس المنتجات في شركة بيت دوت كوم فأعرب عن بعض التحديات التي نواجهها اليوم: “التحدي الذي يواجهنا اليوم هو إعطاء أصحاب العمل تجربة متناسقة، وممنهجة يمكن التنبؤ بها”، ولتعزيز تجربة البحث، على بيت دوت كوم، فقد أطلقت الشركة برنامج الولاء لأرباب العمل الذين يتواصلون مع الباحثين عن عمل ويتابعون معهم. “لقد قمنا بإصدار حزم للإعلان الوظيفي للشركات الصغيرة والمتوسطة بأسعار مخفضة. كما إننا سنطلق منتج اجتماعي جديد خلال الأسبوع المقبل من شأنه توسيع نطاق البحث عن عمل على موقع بيت دوت كوم”، كما ذكر عمر.

ووفقا لـ فيد سينها، نائب الرئيس في “إيلانس”، فقد بلغت أرباح العاملين المستقلين على الانترنت مليار دولار خلال عام 2012 وحده؛ ومن المتوفع أن يرتفع هذا الرقم إلى 4 مليار دولار في السوق العالمية خلال 4 سنوات.

وكشف علي مطر، رئيس قسم “حلول المواهب” في “لينكدإن”، عن أرقام مثيرة خلال الجلسة: “لقد وصل عدد الأعضاء في لينكدإن- في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – إلى أكثر من 5 ملايين منذ أن إفتتحنا مكتبنا في دبي؛ وتشكل دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر سوق إقليمية والتي يبلغ عدد الأعضاء فيها المليون شخص.”

انضم كلا من عمر السدودي، الرئيس التنفيذي لشركة پيفورت، وغوپس جوتلا، رئيس تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط في شركة سايبر سورس، للحديث عن “المدفوعات وبوابات الدفع”. وقال غوپس “سيشهد المستقبل إقبالاً متزايداً على معاملات الموبايل”، ووافقه عمر مضيفاً، “سوف تنتقل المزيد من الشركات في المستقبل إلى الإنترنت، وتحديداً إلى الموبايل، متجاوزة بذلك أجهزة الكمپيوتر”.

وفي عروض تقنية الواقع المعزز، استعرض كلا من داني العيد، المؤسس والشريك الإداري في پيكسل بغ، وإيلي يوسف، الشريك الإداري الآخر للشركة نفسها، كيف استخدمت الشركة الواقع المعزز في قطاع الرعاية الصحية، وتحديداً في تسويق الأدوية “للاستحواذ على انتباه وخيال الأطباء”.

وشرح ماتياس كرامپ، المدير التنفيذي لشركة إكسپلور إنغيدج الشرق الأوسط، استخدامات الواقع المعزز في قطاع البناء، وتحديدا في نمذجة بيانات البناء (BIM) من خلال تصميم مخططات تفاعلية ثلاثية الأبعاد لطوابق البنايات؛ وعرض جولات افتراضية ذات محيط 360 درجة؛ وتصميم مجسّمات الواقع المعزز على البناية وداخل الوحدات السكنية بغرض دراسة كافة الاحتمالات الممكنة.

وأما جيسون ريد، مدير فَزي لودجيك، فقد استعرض استخدامات شركته لتقنية الواقع المعزز في الألعاب المرتبطة بالموقع الجغرافي وتطبيقات الموبايل. وكمثال على ذلك، طبّقت الشركة التقنية لتشجيع القيادة الآمنة.

وعلى صعيد آخر، انطلقت پيفورت، البوابة الإلكترونية للدفع الإلكتروني، في مؤتمر صحفي حصري في أول يوم من “قمة عرب نت الرقمية 2013″، على وعد بأن تزود البوابة الجديدة المستهلكين وتجار التجزئة على الإنترنت بمعدلات تأمين غير مسبوقة للمعاملات الإلكترونية.

تعليقات عبر الفيسبوك