صفقة استحواذ قوقل على waze تواجه شكوك مكافحة الاحتكار

waze-google

بدأت هيئة التجارة الفيدرالية FTC بتحقيقات مكافحة الإحتكار في صفقة استحواذ قوقل على الشركة الناشئة المتخصصة في الملاحة و الخرائط waze.

و أكدت قوقل أن الهيئة قد تواصلت معها حول تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، لكنها لم تقدم أية معلومات إضافية. كما لم تعلق هيئة التجارة على الخبر.

و ستدور التحقيقات حول نية شركة قوقل من شراء شركة waze و كيف ستؤثر الصفقة على المنافسين في سوق تطبيقات الخرائط في العالم.

وكانت هيئة التجارة الفيدرالية قد بدأت تحقيقاتها في ممارسات قوقل حول البحث و انتهت في مطلع العام الجاري، ما أثار إنتقادات من مايكروسوفت للتساهل مع قوقل.

وتعهد قوقل بأن شركة waze ستستمر بالعمل بشكل مستقل ولن تنضم إلى قوقل، وتخطط قوقل لإضافة المزيد من مزايا مراقبة حركة المرور التي يتيحها تطبيق waze إلى خرائطها، و إعطاء الشركة الإسرائيلية إمكانية الوصول بشكل أكبر إلى تقنيات الخرائط التي تملكها قوقل.

و يستخدم حوالي 50 مليون شخص تطبيق waze و بالرغم من ضئآلة إيراداتها لكن يرى المراقبون أنها خطوة دفاعية من قوقل حيث اشترت الشركة و تطبيقها بـ 1.3 مليار دولار وهو أعلى من العروض التي تقدمت بها الشركات المنافسة مثل فيس بوك و آبل وهو ما ستركز عليه هيئة التجارة الدولية في تحقيقاتها.

المصدر

  • 0xONE

    لو استمرت التحقيقات بطريقة سليمة بتاكلها قوقل بتاكلها بوجهة نظري، لأن المبلغ كبير وقوقل عندها هالخدمات وفي نفس الوقت تقدمت شركات اخرى منافسة لقوقل، انا شخص منزعج من احتكارات قوقل .. الاحتكار يقتل الابداع لازم تتعلم نفس ما تعلمت مايكروسوفت في الماضي

تعليقات عبر الفيسبوك