تعثر مفاوضات الاستحواذ بين نوكيا و مايكروسوفت

nokia microsoft ceo

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن مايكروسوفت وصلت لمراحل متقدمة في المفاوضات مع نوكيا حول إمكانية شراء قطاع الهواتف الخليوية منها لكن بعدها تعثرت.

وقالت مصادر للصحيفة أن المفاوضات تعثرت نتيجة الخلاف على السعر و المخاوف من موقع نوكيا في السوق حيث لا يتناسب مع السعر الذي طلبته نوكيا والذي لم يكشف عنه. و آخر المباحثات بين الشركتين تمت هذا الشهر والتي وصلت إلى طريق مسدود ولا يتوقع أن يعاد النظر فيها.

وقالت متحدثة بإسم شركة نوكيا أن لدينا شراكة عميقة مع مايكروسوفت و من غير المعروف لنوكيا و مايكروسوفت أن تلتقي وتتباحث بشكل دوري، في حين رفض متحدث بإسم مايكروسوفت التعليق على الخبر.

ومن غير الواضح المبلغ الذي طلبته نوكيا لبيع قطاع الأجهزة الخليوية، لكن تبلغ القيمة السوقية لأسهم نوكيا المدرجة في بورصة نيويورك أكثر من 14 مليار دولار، و حققت نوكيا كعائدات من قطاع الأجهزة الخليوية تزيد عن 40.15 مليار دولار العام الماضي.

يذكر أن آخر إحصائيات صادرة عن IDC تشير إلى أن حصة ويندوز فون من الهواتف التي شحنت في الربع الأول من هذا العام أعلى قليلاً من 3% في حين أن 75% منها تعمل بنظام الأندرويد.

و يناضل مدير الشركة التنفيذي ستيفن إيلوب لإعادة نوكيا إلى الساحة حيث هبطت قيمة الشركة السوقية من 30 مليار يورو عند توليه إدارة الشركة في 2010 إلى 10 مليار يورو مؤخراً. مع أن نوكيا وصلت لأعلى مستوياتها في عام 2000 وكانت قيمتها السوقية تصل إلى 303 مليار يورو.

وكانت صحيفة الفايننشال تايمز قد ذكرت أمس تقريراً عن نية شركة هواوي الصينية أيضاً الإستحواذ على نوكيا، لكن بعدها ظهر نائب رئيس الشركة للشؤون الخارجية و نفى ذلك حسبما نقلت رويترز.

ما رأيكم، هل ستندم نوكيا يوما ما على رفضها الاستحواذ؟

المصدر

  • Abo Khattab Al-Iraqi

    نوكيا انتهت صلاحيتها وخلاص
    ستندم نعم

تعليقات عبر الفيسبوك