عشر تلميحات عملية لمديري حسابات الإعلام الاجتماعي

تعلمنا من خبراء الإعلام الاجتماعي أن من مميزات الإعلام الجديد التقنية، والأدوات، والمشاركة وأن من خصائصه السرعة وتعدد الوسائط والتفاعلية وتنوع وسائله وسهولة قياس الجمهور وكذلك حرية المعلومة وعدم التقيد بالوقت.

أحاول هُنا أن أضع لكم بعض التلميحات العملية التي تساعد مديري حسابات الإعلام الاجتماعي على تحضير المحتوى ونشره بشكل فعّال أكثر. سأتكلم عن بعض المواقع والأدوات التي تسهم في تسهيل تخطيط ونشر وقياس المحتوى. تنطبق بعض هذه التلميحات على الحسابات الخاصة بالأفراد.

1. اعرف ماهي الفعاليات والأحداث السنوية التي تشارك بها مؤسستك ثم أعدّ جدول أو أجندة (قد يساعدك برنامج اكسل في ذلك) بتاريخ كل فعالية واكتب التغريدات والمشاركات المزمع نشرها في كل حدث مع وقت النشر. راجعها مع فريق العمل والمسؤولين لو تطلب الأمر ذلك. بذلك تخفف من الضغط النفسي عليك قبل كل فعالية وتسمح لنفسك بالتحضير لها بشكل أفضل.

2. حاول توجيه المتابعين والجمهور نحو صفحة المؤسسة أو المدونة الرسمية لها لزيادة عدد الزيارات وزرع الثقة في نفوس المتابعين لمحتوى الصفحة. من المفترض أن تكون صفحة المؤسسة هي المصدر الرئيس للمعلومات ومحدّثة باستمرار، كذلك يُنصح دائماً بجعل صفحة المؤسسة على الانترنت متوفرة على متصفحات الجوال، فلا يخفى على أحد انتشار الجوالات الذكية ومتابعة الناس لآخر الأخبار والعروض من خلالها خصوصاً على الإعلام الاجتماعي.

3. استخدم الوسم أو الهاشتاغ لزيادة انتشار المحتوى وبالتالي زيادة التفاعل لكن لا تكثر من استخدامه في المشاركة الواحدة حتى لا يتشتت المتابعون. ذكرت إحدى الدراسات أن استخدام الوسم في تويتر يزيد من التفاعل بمعدل الضعف. ويمكن استخدام الوسم في تويتر وفيسبوك وانستجرام وجوجل بلس.

4. استخدم الروابط المختصرة بدلاً عن الروابط المباشرة لسببين: الأول لأنها توفر عدد الأحرف إذا ما استخدمت في تويتر، والثاني لأن من خلالها تستطيع قياس مدى الانتشار والتجاوب مع الرابط كعدد الضغوطات ومصدر الضغط (من أي دولة ومن أي متصفح) وغيرها من المعلومات. هناك عدد من المواقع التي تختصر الروابط لعل اشهرها بتلي (وهي المفضلة عندي ويتوافر لها تطبيق على الأيفون) وجوجل وهوت سويت.

clip_image002

وهذا جدول لمثال اختصار رابط موقع البحث جوجل www.google.com عبر المواقع المذكورة:

5. حاول تضمين وسائط في المحتوى المنشور كصورة أو فيديو أو انفوجرافيك. الوسائط تزيد من تفاعل المتابعين سواء بالرد أوالإعجاب أو إعادة المشاركة.

6. بالنسبة لنشر الصور على تويتر، استخدم موقع تويت بيك لرفع الصور لأنه يعطيك عدد المشاهدات للصورة كما هو واضح في الصورة. كذلك يتوفر تطبيق للأيفون والأندرويد لهذا الموقع.

clip_image004

الصور المرفوعة على موقع تويتبيك وإجمالي عدد المشاهدات

7. ومن النقطة السابقة، أقول لك لا ترهق نفسك ولا تقلق بالنسبة لتوقيت نشر المحتوى مع انشغالاتك والتزاماتك. بإمكانك جدولة/توقيت نشر المحتوى في الوقت الذي تفضله باستخدام بعض المواقع التي تساعد في ذلك. اذكر كأفضلهم هوت سويت (وهو المفضل عندي ويتوفر له تطبيق على الأيفون وهواتف الأندرويد)، تويت ديك وأخيراً Buffer. بالطبع لم تنسى أنه بإمكانك إضافة الرابط المختصر وصورة تويت بيك في الجدولة.

clip_image006

مثال لتوقيت نشر التغريدات عبر الهوت سويت

8. اعد ورقة فيها بعض الأسئلة المكررة والردود التلقائية عليها، بإمكانك إنشائها بعد فترة من إطلاق الحسابات بعد أن تتكرر بعض الاستفسارات من المتابعين ولو أنه يُنصح بإعدادها قبل ذلك. اجتمع مع فريق العمل والمسؤولين في ورش عمل متعددة للموافقة على الصيغة النهائية للردود. اجعل الورقة قريبة منك دائماً، قد تحتاج لتحديثها ومراجعتها بشكل بدوري.

9. استغل صورة واجهة حسابات تويتر وفيسبوك وجوجل بلس للترويج عن بعض الأحداث والفعاليات التي تنظمها أو تشارك بها مؤسستك أو حتى لوضع رسالة شكر للمتابعين. حجم واجهة تويتر: ٥٢٠× ٢٦٠ بكسل وفيسبوك: ٨٥٠×٣١٥ بكسل وجوجل بلس: ٢٢١٠×١١٩٢ بكسل. انتبه لارشادات صور الواجهات حيث تفرض بعض الشركات قواعد صارمة قد تؤدي لإيقاف الحساب في حالة مخالفتها.

10. والأهم من ما سبق كله هو ضرورة وجود استراتيجية متكاملة وخطة عامة لمحتوى الإعلام الاجتماعي لمؤسستك ووجوب مرونتها لتستجيب للتغيرات التي ممكن تطرأ على الجهمور والأهداف العامة لمؤسستك.

وفي النهاية يجب أن تتظافر الجهود بين فريق الإعلام الاجتماعي في مؤسستك. قد تكون أنت وحدك المسؤول عن إعداد المحتوى والتصوير وتحرير الفيديو وهنا أقول أعانك الله على المهمة السوبرمانية، أما إن كان هناك فريق مكون من عدة أفراد فمن المهم التواصل الدائم بينكم من جهة وبينكم وبين قيادات المؤسسة من جهة أُخرى.

للتواصل معي: https://twitter.com/HendAlKubaisi

تدقيق لغوي ونحوي: حنان لافي

تعليقات عبر الفيسبوك