الاحتجاجات في تركيا تنتقل إلى مواقع التواصل الاجتماعي و أردوغان ينتقد

صورة قديمة تم ربطها بالاحتجاجات الحالية
صورة قديمة تم ربطها بالاحتجاجات الحالية

ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بكم هائل من الصور و الفيديو التي توثق الإحتجاجات الدائرة حالياً في تركيا، حيث لعبت هذه المواقع دور هام في إيصال ما يجري هناك لكافة أنحاء العالم.

وبدأت الإحتجاجات عندما اجتمعت مجموعة من الأشخاص في حديقة Gezi في اسنطبول لمعارضة إقتلاع بعض الأشجار من الحديقة و تحويلها إلى مول تجاري، واستمرت المجموعة بالتواجد في المكان منذ يوم الأثنين الماضي وحتى الأربعاء حين أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن المشروع مستمر وفق المخطط وحث المتظاهرين على وضع حد لمعارضتهم.

لكن توسعت رقعت الإحتجاجات و زادت عنفاً حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع و الرش بالماء المضغوط، كما وانتقلت الإحتجاجات إلى كبرى الساحات التركية لاسيما ميدان تقسيم وهو ساحة رئيسية في اسطنبول. وبالإستفادة من الشبكات الإجتماعية تم نشر الوسمين occupygezi# و geziparki# ونشر التغريدات و الصور التي تتحدث عن الإحتجاجات المتعلقة بحديقة Gezi.

  ونشر العديد من المستخدمين ما استطاعوا التقاطه من الصور التي تظهر قمع الإحتجاجات و ضرب المتظاهرين بالعصي والمياه و بخاخ الفلفل.

إلا أن ليس كل ما ينشر على الشبكات الإجتماعية دقيقاً، حيث نشر حساب روسيا اليوم صورة توضح حشد كبير من الناس المتظاهرين على جسر البوسفور وحصلت على أكثر من 700 إعادة تغريد، وتبين بعدها أن هذه الصورة التقطت في وقت سابق ولا علاقة لها بالأحداث.

وتحدثت بعض التقارير الإخبارية عن حجب كل من موقعي فيس بوك و تويتر في البلاد، لكن يبدو أن الموقعين قد تعرضا لهجوم DDoS ما أدى لتوقف جزئي لدى بعض المستخدمين في تركيا.

وانتقد رئيس الوزراء التركي مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة تويتر، حيث نقلت عنه صحيفة نيويورك تايمز قوله أن هناك خطر يدعى تويتر حيث يمكن العثور على أفضل الأمثلة من الأكاذيب هناك. ويرى بأن وسائل الإعلام الإجتماعية هي أسوأ خطر على المجتمع.

المصدر 1 2

  • كريم الرفاعي

    في هذه لاحظتم يا حقيرين أن ليس كل ما ينشر على الشبكات الاجتماعية صحيحاً !!!!! أما في سوريا فنصف صور المؤيدين قلبت على أساس انها للمعارضة وكل صور مجازر الصهاينة في غزة زورت على أنها في سوريا كي يتم تبييض جرائم الصهيونية ولصقها بالدولة السورية وكل جرائم الكرة الأرضية نشرها السعوديون والقطريون السفلة على أنها جرائم للطائفة العلوية ضد السنة وتم إخفاء كافة جرائم الارهاب ضد السوريين (سنة وعلويين وشيعة ومشيحيين وغيرهم) لكن أحدكم لم يخرج ليقول أن الشبكات الاجتماعية تزور الحقيقة في سوريا.
    لاحظتم هذه يا سفلة (صورة واحدة) ولم تلاحظوا سنتين من الكذب والتضليل الممنهج المدفوع من قبل براميل وإبل الخليج : خليع الجرب.

    • بندر

      قلنالك يامجوسي خلك بعبادة النار احسنلك

      • 3li

        اذهب يا مشرك واعبد اله اجدادك من التمر ثم كله

      • كريم الرفاعي

        مع مين عم تحكي وضح

      • كريم الرفاعي

        مجوسي اللي يركب أمك- ماعندكم غير الخرافات تتحاربوا عليها متل البهايم شو دخل ديني يبدو أنك حمار لا تقرأ حالك كحال كل السعوديين والقطريين : حيوانات لا أكثر ولا أقل لا تختلفون عن إبلكم سوى انكم تنقبون نساءكم تخافون من أن يشتهيها ابنها كما تشتهون امهاتكم .. أمة قيح وهابي مقرف
        على فكرة أنا سني والعلويين محترمون أكثر من كافة بقية الطوائف بألف مرة في سوريا وعلى فكرة أكثر أن صحيفة نييورك تايمز البارحة قدرت مؤيدي اﻷسد ب 70% ومحايدين 20% وطبعا معظم هؤلاء سنة أما المعارصين فهم إما منتكحين من سعوديين او عبيد الجحش محمد بن عبد الوهاب مثلك يا الجحش.
        شو ما حكى الواحد بيطلعوه كافر ومجوسي إي أنا كافر ومجوسي طبعا إذا انت وبهايم الخليج بتمثلو دين محمد بيكون خرى عليك وعلى دين محمد

    • عبد الرحمن الرفاعي

      أنا سوري من عائلة الرفاعي وأنا أتبرئ من هذا الحقير أن يكون منّا… معروف أن لسان المنحبكجحشية قذر فلا تلوموه على هذا الكلام…

      • كريم الرفاعي

        كذاب لست من عائلة الرفاعي فعائلة الرفاعي محترمة ولا تؤيد إرهابيين وآكلي أعضاء بشرية (زومبيات) ولا تؤيد مسوخ وهابية تذبح الناس باسم الله تحت أصوات التكبير الذي يفترض أن يكون للتقرب من الله وليس ذبح كائناته
        أنا سوري ومن عائلة الرفاعي وأقسم بالله نصف هذه العائلة ممن يقول أنه مع الثورة يقولها خوفا من بهيمية الثوار وإرهابهم فهم ليسوا ثوار بل حثالات ورعاع الأرض وإرهابيو القاعدة لبسوا قناع الثورة وأرهبو ودمروا وخربو ونهبوا سوريا .. البشرية بريئة منكم يا من تؤيدون ثورة الإرهاب بقلوبكم (ﻷن من يؤيدها بلسانه ربما تحت وطأة الإرهاب)

      • عبد الرحمن الرفاعي

        بالنسبة لاتهامك لي بالكذب فهذا شأنك!!… ولكن تذكر أن “أصبيعك مو متل بعضها”

        وأنا بعترفلك انه بالفعل المعارضين آكلي زومبيين ووهابيين ويذبحون الشبيحة باسم الله تحت أصوات التكبير… وتكفيريين وزنادقة وملحدين وكفرة ومجموعات مسلحة ومتآمرين ع سوريا الأسد… اللي بدك ياها بصير 🙂

        أول شي حبيبنا بعرف انه انت -الحمد لله- لهلأ ما صار لأهلك شي مشان هيك عم تحكي هالكلام وإلا لو صاير شي -لا سمح الله- كنت حكيت غير هالحكي

        بس تعال لشوف خلينا نحكي بالعقل… لو أمك انقتلت وأبوك نحروه وأختك غصبوها واخوك الصغير عذبوه وأخوك الأكبر بالسجن ما بتعرف الله وين حاطه… يا ترى لو صارت معك رح تسكت؟؟ والله مو بس لتاكل لحم اللي قتله رح تنحره وتحرقه و و و وتمثّل بجثته… وهاد بالفعل اللي صار وعم يصير…

        والله العظيم لو أختك اغتصبوها -لا سمح الله- بس رح تعمل هالعمايل فما بالك إذا راحت كل عيلتك وفوقها كمان بيتك انقصف!!

        حاجتك بقا حبيبي افتح عقلك وقلبك لتوصل للحقيقة…:)

تعليقات عبر الفيسبوك