الإتحاد الأوربي يدقق حول مبيعات الآيفون

iphone-5-box

 

يعمل الإتحاد الأوربي على التدقيق حول ممارسات بيع هاتف الآيفون لمعرفة إن كانت شركة آبل تقوم بإجراءات غير عادلة لتحييد و إضرار المنافسين.

و وفق صحيفة الفايننشال تايمز لم تفتتح بعد أية قضية مكافحة إحتكار بحق الشركة. ولكن تم إرسال إستبيان لعدد من شركات الإتصالات الأوربية تسألها إن كانت شركة آبل قد فرضت قيوداً عليها مثل حد أدنى من طلبات الهواتف، او قدمت طلب ضمانات من شركات الإتصالات بأن تحصل آبل على نفس القدر من التفضيل الذي تحصل عليه شركات الأجهزة الذكية الأخرى وفق شروط البيع.

والإستيبان الذي أرسلته السلطات الأوربية يسأل حول إن كانت آبل تستخدم قيود تقنية لتحديد إمكانية الإتصال عبر شبكات الجيل الرابع في هاتف الآيفون.

وأضافت الصحيفة أن هناك مؤشرات تدل على أن بعض الوظائف التقنية في أجهزة آبل تم تعطيلها في بعض الدول الأوربية. و إن صحت هذه الإدعاءات فإنه من المحتمل أن تواجه آبل قضية بشأن إنتهاك قانون منع الإحتكار.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت في وقت سابق من هذا العام أن شركات الإتصالات الأوربية أرسلت تفاصيل عقودها مع شركة آبل إلى السلطات الأوربية وذلك بعد شكاوى من إستخدام تكتيكات غير عادلة.

وقال متحدث بإسم المفوضية الأوربية أن السلطات ستتدخل إن كانت هناك دلائل على السلوك المناهض للمنافسة على حساب المستهلكين. أما آبل من جهتها قالت أن عقودها متوافقة تماماً مع القوانين الأوربية.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك