كافة التفاصيل عن تصميم نظام iOS 7

نقل موقع 9to5mac المتخصص في أخبار أجهزة آبل تسريبات حصرية عن نظام التشغيل القادم iOS 7 و هو ما يبدو متسق مع التصاميم المسطحة التي تم الحديث عنها في وقت سابق.

وتشير المصادر إلى أن تصميم النظام الجديد لن يحوي رسوميات غنية بالأبعاد، بل على العكس سيكون مسطحاً ويحوي عناصر في واجهة المستخدم تعتمد على اللونين الأبيض و الأسود.

وكانت شركة آبل قد عينت نائب المدير للتصاميم الصناعية جوني آيف على مهمة إعادة تصميم نظام التشغيل القادم وهو الشخص الذي كان مسؤولاً عن تصميم منتجات آبل.

ويرى جوني آيف أن تصميم النظام الحالي بالإعتماد على الرسوميات العالية وبنفس الوقت إختلاف تصاميم تطبيقات النظام قد تؤدي إلى إرتباك المستخدم.

ويريد جوني أن يحول تصاميم نظم تشغيل أكثر من نصف مليار جهاز باعته آبل من التصميم الذي كان قد أطلقه ستيف جوبز إلى تصميم أكثر بساطة في العرض.

iphone

شاشة القفل

ومنذ إطلاق أول هاتف آيفون عام 2007 لم يتغير شكل شاشة القفل في الجهاز، وهو ما سيعمل جوني على تغييره حيث سيزيل الشريط الشفاف الذي يظهر التوقيت ويحوله إلى شريط أسود.

إضافة لذلك فإن لوحة إدخال رموز فك القفل والتي هي على شكل شبكة مربعة، سيتم تغييرها إلى الشكل الدائري مع أزرار سوداء في حين أن الرموز والنص سيكتب باللون الأبيض مع حواف بيضاء. كما وسيتم تحسين الإشعارات في شاشة القفل بحيث يتم التعامل معها عبر الإيماءات.

اشعارات iOS 7

الإشعارات

قام جوني آيف بإلهام فريق تصميم نظام iOS العامل معه لإستبدال العديد من الأرضيات المستوحاة من الجلد أو الكتان، مثل الموجودة في تطبيق التقويم على الآيباد، حيث سيستبدلها بألوان الأبيض و الأسود والشكل المسطح.

وعلى سبيل المثال فإن خلفية مركز الإشعارات الحالي في الآيفون تحوي عدة خطوط غامقة سوداء، وفي النظام القادم سيتحول هذا التصميم إلى الأسود أو الرمادي للخلفية و اللون الأبيض للنصوص.

وتم إختبار نظام iOS 7 ليتضمن لوحات الوصول السريع للمعلومات، مثلاً إضافة لمعلومات الطقس والأسهم، اختبرت آبل إضافة ويدجت أخرى لتضعها في مركز الإشعارات، وقالت بعض المصادر أن آبل اختبرت إضافة خلاصات الأخبار. و اختبرت آبل أيضاً طريقة أسهل للوصول السريع إلى قسم شبكة WiFi و وضعية الطيران و البلوتوث.

الشاشة الرئيسية IOS 7

الشاشة الرئيسية

و أبرز التعديلات على الأيقونات في الشاشة الرئيسية أنها لن تكون لامعة كما هو الحال مع النظام الحالي، ولن يكون هناك ظل خلف الأيقونة، لكن الأزرار ستبقى دائرية.

و سيتم تعديل غالبية أيقونات تطبيقات آبل الرئيسية بحيث تكون مسطحة أكثر، وسيظهر التغيير واضحاً على أيقونة الكاميرا و الصور. في حين سيتم تعديل أيقونة مركز الألعاب بحيث يتم إزالة قطع الشطرنج و القسم الأخضر منها.

وأيضاً تم إعادة تصميم أشرطة التصفح و الألسنة بحيث تم إزالة التأثيرات التدريجية للألوان منها. مثلاً شريط الحالة سيكون أقل شفافية من الوضع الحالي.

وأيضاً لوحة المفاتيح خضعت لبعض التعديل في التصميم بحيث أصبحت تحوي لون خفيف من الرمادي ولا تحوي ظل.

تصميم التقويم iOS 7
تصميم تخيلي

إعادة تصميم التطبيقات

إضافة لأزرار الشاشة الرئيسية، فإن غالبية تطبيقات آبل حصلت على إعادة تصميم بحيث تتناسب مع اللونين الأبيض و الأسود. مثلاً سيتم إزالة مؤثر التمزيق عند حذف أي عنصر في تطبيق Passbook.

وأيضاً تم إستبدال التصميم الأصفر لتطبيق الملاحظات بتطبيق مسطح أكثر من اللون الأبيض. وحصلت تطبيقات البريد و التقويم و الخرائط على مظهر موحد من الرسوميات البيضاء المسطحة.

في حين أن العناصر الأساسية من هذه التطبيقات هي باللون الأبيض غالباً، إلا أن كل تطبيق حصل على لون مميز للأزرار. مثلاً يتوقع أن يحصل تطبيق التقويم على أزرار باللون الأحمر، في حين أن تطبيق الرسائل سيحصل على أزرار خضراء.

وسيحصل تطبيق الطقس الجديد على مؤثرات جديدة لتوضح الطقس إن كان ماطراً أم مشمساً أم غير ذلك.

ويتوقع أن يحصل الآيفون على تطبيق فيس تايم خاص به مستقل مثل الآيباد و الآيبود.

مزايا جديدة

في حين أن التركيز الأكبر في النظام الجديد هو إعادة تصميم كافة عناصره، إلا أنه سيتضمن بعض المزايا الجديدة أيضاً. ومن بينها يتوقع أن يأتي بتكامل مع فليكر و فيميو بحيث يمكن مشاركة الصور و الفيديو مباشرة من مستعرض الصور. إضافة إلى دعم وضعية داخل السيارة للخرائط و المساعد الصوتي سيري.

الإصدار

يتوقع أن تطلق آبل الإصدار الجديد من النظام إلى أجهزة المستخدمين مع هاتف آيفون جديد في الخريف المقبل.

المصدر

  • 3li

    لامفر لأبل من تقليد الاندرويد والويندوز فون والبلاك بيري واضافة بعض خصائص ومميزات هذه الانظمة لنظامها

    سوف تقع في ماكانت تعيب به بقية الشركات مرغمة وغير مختاره

  • اغتمنى يجي بسرعة .. جدا متحمس

تعليقات عبر الفيسبوك