مؤسس ميغا أبلود: أملك براءة اختراع ” التحقق بخطوتين “

google_two_factor_authentication_hero

ويستمر مؤسس موقع التخزين السحابي ميغاأبلود سابقاً و ميغا حالياً كيم دوت كوم بإثارة الأخبار حوله بعد التصريح الجديد الذي يقول بأنه من اخترع ميزة التحقق بخطوتين الأمنية ويملك براءة اختراع بها.

جاء هذا التصريح بعد ساعات قليلة من إعلان تويتر عن تطبيق ميزة التحقق بخطوتين في شبكتها الإجتماعية لزيادة حماية حسابات المستخدمين لاسيما بعد عمليات الإختراق الكثيرة التي تعرضت لها حسابات وكالات أنباء عالمية.

ويمكن الإطلاع على براءة الإختراع المقصودة من هذه الصفحة، والتي تقدم بطلبها Kim Schmitz عام 1998 وهو نفسه كيم دوت كوم قبل أن يغير اسمه في عام 2005.

وتعد ميزة التحقق بخطوتين إضافة طبقة حماية جديدة لحسابات المستخدمين، بحيث ترسل شيفرة خاصة على هاتف المستخدم يجب إضافتها بعد كتابة كلمة المرور الصحيحة، وبالتالي حتى لو استطاع المخترق الوصول لكلمة المرور و الدخول بها فإنه لن يستطيع المتابعة قبل أن يدخل الشيفرة التي وصلت إلى هاتف المستخدم.

وبدأت كل الشركات الكبرى مؤخراً بالتركيز على تفعيل هذه الميزة، ويقول دوت كوم أنه لم تدفع له الشركات أي مبلغ لقاء استخدامهم هذه الميزة، بما فيها شركات مثل قوقل، فيس بوك، تويتر وغيرها.

  لكنه أوضح في تغريدة له أنه لم يقم بمقاضاة كل الشركات التي تستخدم ميزته الأمنية التي يملك براءة اختراعها، من منطلق أنه يؤمن بمشاركة المعرفة و الأفكار لصالح المجتمع، إلا أنه انهى تغريدة بإحتمال أن يقاضي تلك الشركات نتيجة ما فعلته الولايات المتحدة معه.

و وجه حديثه في تغريدة اخرى إلى كل من قوقل و فيس بوك و تويتر بأنه يطلب منهم المساعدة بتمويل دفاعه القضائي أمام المحاكمة المرفوعة ضده وسمح لهذه الشركات بإستخدام براءة اختراعه مجاناً.

يذكر أن هناك أصولاً مالية بقيمة 50 مليون دولار على الأقل تعود لكيم دوت كوم وهي مجمدة بدون محاكمة قضائية عادلة بعد.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالية قد أغلق موقع ميغاأبلود الشهير الذي يملكه كيم و قام بإعتقاله وتجميد أمواله، وبعدها عاد للأضواء من جديد وأطلق خدمة ميغا للتخزين السحابي بمساحة 50 غيغابايت مجانية مع مزايا أمنية متعددة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك