قوقل تطبق شهادات أمنية بتشفير 2048 بت نهاية العام

2048 bit key

أعلنت قوقل عن خطتها لزيادة مستوى التشفير ما بين المستخدم وخدماتها حيث تسعى لأن تصل إلى مستوى مفاتيح تشفير بطول 2048 بت بحلول نهاية العام الجاري.

وستغير أيضاً قوقل الشهادة الأمنية الأساسية التي توقع كافة شهادات SSL لديها بالرغم من أنها لاتزال عالية الأمان والتشفير حيث تملك مفتاح بطول 1024 بت.

وقالت الشركة بأنها ستبدأ بالتحول نحو شهادات التشفير الجديد إعتباراً من بداية أغسطس القادم، ما يعطيها المزيد من الوقت للتأكد من عمل كل شيء بشكله المطلوب حيث تحدث هذه التعديلات أحياناً تعارضات مع الأجهزة مثل الهواتف، الطابعات، منصات الألعاب والكاميرات.

وقدمت قوقل مجموعة من الأسئلة الشائعة التي يمكن أن تخطر في بال المستخدم العادي أو مدراء المواقع و المطورين حول هذا الإجراء.

ويعد التشفير بمفاتيح طولها 2048 بت أقوى بـ 2 مرفوعاً للأس 32 مرة من مفاتيح التشفير بطول 1024 بت، أي تقريباً 4.3 مليار مرة، ما يعني أية محاولة اختراق لهذا التشفير تتطلب العمل 4.3 مليار مرة أطول من محاولة اختراق شهادات التشفير 1024 بت بإستخدام إمكانيات الحاسب الشخصي العادي.

و بالتفصيل أكثر حتى يقوم أي شخص بإختراق شهادة أمنية مشفرة بـ 2048 بت يتطلب منه العمل لفترة 6.4 كوادرليون سنة ( أي 4.3 مليار * 1.5 مليون ) إن إتبع طريقة التخمين و القواميس وبواسطة قوة معالجة متاحة في الحواسب الشخصية.

 المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك