كارتاج: أول تطبيق اجتماعي لمشاركة ركوب السيارات في مصر

كارتاجفي العالم الغربي، هناك نجاحاً باهراً حققته أفكار ومشاريع مشاركة ركوب السيارات، أما في العالم العربي، يعتبر الأمر لدينا هو مولود جديد لم نسمع عنه من قبل، ولأني على تمام الثقة أن البعض قد لا يستوعب كل ما قلته إلى الآن، دعونا نتعمق في الأمر.

هناك مثال يوضح لكم فكرة عمل التطبيق: في حال وجود مقعد فارغ في سيارة أحدكم، وتودون السماح لشخص آخر بأن يركب معكم في سيارته، تلك الرغبة لصاحب المركبة سيعبِّر عنها من خلال ذلك التطبيق المجتمعي، وسيحدد من خلاله مكان انطلاقه أو تحركه، وعلى الشخص الذي هو بحاجة إلى الركوب معكم أن يُبدي هو الآخر عن رغبته في ذلك محدداً الوجهة التي يقصدها، ثم إذا وجد النظام أن الرغبتين متطابقتين، سيخبر الطرفين بذلك متى حدث التوافق، إلى الآن الكلام جيد، لكني أسمع هذا الصوت القادم من داخلكم: كيف لنا أن نرضى في العالم العربي بشكل عام – وفي مصر بشكل خاص – أن نقبل وجود شخص غريب يركب معنا السيارة؟ مهلاً.. أنا لم أنتهي من الكلام بعد.

الفكرة التي شرحناها بالأعلى كما ذكرت هي منتشرة عند الغرب، مع وضعنا في الاعتبار أن هناك الثقة في الآخرين ليست شرطاً معروفاً لديهم، وهذه ظاهرة شائعة ومنتشرة هناك، أما في المجتمعين المصري والعربي، فلعامل الثقة أهمية كُبرى، حيث أن ثقافة المجتمع لا تقبل ذلك، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة تطبيق كارتاج KarTag.

kcكارتاج يُعتبر تطبيق برمجي لمشاركة السيارات – وقد شرحنا للتو معنى “مشاركة السيارات” في المثال بالأعلى – تم تدشينه ليُستخدم من خلال هواتف أندرويد، وقد صُمِّمَ خصيصاً لمعالجة مسألة الثقة وإيجاد الحلول لها، ولأن معظم الشعب المصري بطبعه اجتماعي يُحب التفاعل مع الآخرين أثناء ركوب السيارات، يستطيع مستخدم كارتاج أن يشارك ركوب سيارته مع أصدقائه وجموع الناس على الفيس بوك، أي أن بإمكانه مشاركة الأمر مع صديق حقيقي ليكونا رفقاء على طوال الطريق،

وكذلك يقدم التطبيق خدمات للعديد من الجهات التعليمية مثل الجامعة الأمريكية والألمانية بالقاهرة وجامعة هليوبوليس وغيرها من الجامعات، فضلاً عن مدينة العلوم والتكنولوجيا – القرية الذكية – والتي تضم الكثير من الشركات والمراكز التجارية الضخمة، وكذا مراكز التسوق مثل سيتي ستارز، ويوفر كارتاج خدمات الاشتراك في ركوب السيارات من وإلى المناطق السكنية المكتظة والمزدحمة بالسُكَّان، كالمهندسين ووسط المدينة وغيرها من المناطق الأخرى.

يؤمن فريق عمل كارتاج بأن للجميع الحق في اختيار وسيلة مواصلات موثوقة وبسعر في المتناول، لست بحاجة إلى القول بأن كارتاج من أهم أهدافه السامية هو المساعدة في خفض مستويات التلوث البيئي والتخفيف من الازدحام المروري وحل مشكلة مواقف السيارات، وكل ذلك سيتم في حين منح المستخدمين الفرصة لتوطيد العلاقات مع الأصدقاء القُدامى واكتساب أصدقاء جُدد.

شكر وتحية لكل القائمين على التطبيق، ونود مشاهدة التطبيق في عالمنا العربي بأسره فيما بعد، التطبيق قادم قريباً إلى منصة أبل المحمولة، أما بالنسبة لمستخدمي أندرويد، عليهم عدم الانتظار والذهاب إلى هذا الرابط.

تعليقات عبر الفيسبوك