جوجل البطريق، هل هو مرض قاتل يصيب المواقع ؟

كان هناك بعض النقاشات في الآونة الأخيرة من قبل بعض مختصي الـ “SEO” في العالم, حول إمكانية التعافي من تحديثات البطريق التي أطلقتها جوجل في وقت سابق, وكانت ردود الفعل تشير إلى أن المواقع المصابة لن تتعافى من تحديثات  “البطريق” , ولن يكون هناك إنتعاش للمواقع وأنك لن تحصل على ترتيبك السابق مرة أخرى .

Google penguin

لقد مرت سنة تقريباً على إطلاق أول تحديث للبطريق, وإلى الن ورغم المتابعة للكثير للمواقع التي أصيبت بهذا التحديث لم نجد سوى القليل من المواقع التي تعافت تقريباً ولكن هذا التعافي قد يكون بشكل غير مباشر نظراً لعلامة الموقع التجارية, معظم المواقع التي لم تكن تحمل علامات تجارية لشركات فعلية حاولت بجد ووصلت إلى أبعد الحدود بمحاولة التعافي من هذا التحديث لكن للأسف الغالبية إن لم يكون كل المواقع لم تصل إلى نتيجة مرضية من خلال هذه المحاولات. مايصل من تقارير يومية لا يبشر بوجود أي نوع للحلول ومع المتابعة لخط الزيارات التي تتم على المواقع المصابة نلاحظ وجود خط نزول مستقيم في عدد الزيارات المحولة, وكأن هذا التحديث يستنزف زيارات الموقع بشكل ممنهج ومستقيم , وفي بعض التجارب التي تمت في محاولة للتعافي من “البطريق“, تم وصل موقع مصاب بأكثر من 1000 رابط خارجي صحيح ومرتبط بشكل وثيق بالمحتوى لكن كانت النتائج سلبية جداً حيث أن عدد الزوار استمر بالهبوط ولم تفلح المحاولة ولا حتى 1%.

ماذا يعني ذلك, لم يستطع أحد التعافي من هذه الخوارزمية ؟هل قامت جوجل بتوفير طرق للتعافي من التحديث ؟ هل كانت خوارزمية “البطريق” مرض قاتل للمواقع المخالفة ؟ لماذا كل هذا التشدد مع هذه المواقع ؟

هذه الأسئلة وغيرها الكثير لم نستطع لحد الآن إيجاد أجوبة صريحة لها, فكل ما نحصل عليه هو لمحات عن التحديثات القادمة و أفضل الطرق لمجاراتها. لكن وفبل حوالي الشهر من الآن تم التبليغ عن مواقع بدأت تتحسن مع العمل Conversion optimization وهي وضع أهداف لموقعك لتحقيها من خلال الزوار , لا نعلم بعد إذا كان وضع أهداف لموقعك يساعد على التعافي من “البطريق” لكن تجربة جميع الطرق المتاحة بتأني وحذر من الممكن أن يعود على موقعك بنتائج جيدة ومرضية.

وفي تغريدة لمدير السبام في جوجل Matt Cutts ذكر أن التحديث القادم الذي يحمل الرقم 2.0 سيكون خلال الأسابيع القادمة وسوف يكون تأثير هذا التحديث جذري وسيؤثر على مساحة واسعة من الويب

Matt

وأتبع مات هذه التغريدة بفيديو يشرح التطويرات القادمة التي سوف تطرأ على نظام البطريق 2.0، وفي مايلي تلخيص لـ 10 نقاط تلخص ما سنشاهده لاحقاً في نهاية التدوينة.

#البطريق: 

الجيل القادم من خوارزمية البطريق ( Penguin 2.0)، والتي من المتوقع إطلاقها في الأسابيع القليلة المقبلة، سوف تذهب أعمق في تحليل المواقع وسيكون لها آثار أكثر من النسخة الأولى من هذا التحديث. لذلك نتوقع أننا سوف نسمع المزيد من الاستنكار من مجتمع SEO عندما يتم إطلاق التحديث القادم.

#الوسيلة الإعلانية:

وفي وقت سابق من هذا العام، ذهب جوجل خلف بعض المواقع على شبكة الإنترنت لاستخدام الإعلانات كوسيلة لتضخيم روابطهم الشخصية. وقال مات كاتس جوجل سوف تتخذ قريبا موقفا أقوى ضد أولئك الذين يستخدمون الوسيلة الإعلانية في إنتهاك إرشادات مشرفي المواقع الخاصة بهم.

# الإستعلامات المزعجة: 

سيكون التحديث القادم أكثر صرامة مع الإستعلامات المزعجة ومنها إستعلامات المواد الإباحية وقال مات أن جوجل تطمح لمعالجة هذه الإستعلامات في القريب العاجل.

#العودة للأصل:

قال مات ” سوف نذهب للأصل في تقيم الإرتباطات، للحد من عمل ناشري الروابط المزعجة، وقيمة هذه الروابط سوف تكتسب من المصدر “.

# تحليل متطور للروابط:

وعد مات أن جوجل ستقوم بفهم وتحليل أكبر لروابط الموقع الخارجية، وأن العمل على هذا التطوير مازال في بدايته ولكن الأشخاص سيعلمون أهميته فور صدوره.

# المواقع المخترقة: 

جوجل فعلت الكثير مع المواقع المخترقة ، ووضعت العلامات على نتائج البحث للمواقع المحتمل أن تكون مخترقة، وأيضاً قامت بتحذير أصحاب المواقع حول الإختراق. وقال مات تعمل جوجل على طرح ميزة جديدة للكشف بشكل أفضل عن المواقع المخترقة في الأشهر المقبلة. وأضاف كاتس أيضا أنها تخطط لتحسين الاتصال مع مسؤول الموقع في ما يخص عمليات الإختراق.

# المواقع الموثوقة: 

جوجل تأمل أن تعطي أصحاب المواقع الموثوقة نتائج أفضل في عمليات البحث, على سبيل المثال  لو كنت تملك اوثرتي عالية في مجال الطبيعة أو السياحة او مجال الـ SEO سيتم رفع موقعك في التريب عن غيره من المواقع التي تعتبر أقل موثوقية.

#مراجعة المواقع المتأثرة بالباندا:

هناك العديد من المواقع التي تأثرت سلباً بآخر تحديث للباندا وذكر مات أن التحديث القادم سوف يتعاطف مع هذا التحديث وسيقوم بمراجعة هذه المواقع المصابة وقد يتم إعادة بعضها إلى نتائج البحث.

# الروابط على الصفحة الأولى: 

في شكاوي متكررة من قبل المستخدمين على النتائج المعروضة على الصفحة الأولى لمحرك البحث جوجل قال البعض أن هناك في بعض عمليات البحث  4 – 5 نتائج تعود لموقع واحد، هذا الأمر سيتم معالجته في التحديث القادم لتوفير فرص ظهرو لنتائج متنوعة أكثر وأشمل وأكثر فائدة.

# تحسين التواصل مع مشرفي المواقع:

من التحديثات التي سوف تشمل خوارزمية البطريق إعطائها القدرة على إرسال تنبيها مفصلة لأصحاب المواقع وفيها شروحات اكبر عن المشاكل التي يتم التبليغ عنها في أدوات اصحاب المواقع .

بالنهاية نستطيع القول باختصار أن الفائدة من التحديث القادم هي فرض المزيد من العقوبات على المواقع التي تتبع “البلاك هات سيو” وإعطاء فرص للمؤسسات والمواقع الصغير التي تتبع ” الوايت هات سيو ” في الظهور في النتائج الأولى للبحث وهذا برأي الشخصي أمر جيد بالنسبة لأصحاب المحتوى الإبداعي على الإنترنت وستكون فرصة جيدة لهم للبروز بمواقعهم إلى عدد أكبر من الزوار أترككم لمتابعة الفيديو.

ماجد عطوي مدون ضيف في عالم التقنية بامكانك متابعته عبر جوجل بلس او تويتر 

  • انونيموس

    السلام عليكم هل تسمح بنسخ المقالة هذه بالذات الى المنتدى الخاص بي , مع ذكر المصدر والكاتب ووضع رابط للموضوع الاصلي ؟؟؟

  • التي شيرت عليه شعار فايرفوكس ؟؟

    • صحيح صديقي ولا اعتقد هناك مشكلة في ذلك هناك تعليق أعجبني هو التالي

      “Firefox or Chrome? IF you’re a webmaster you should use both”

      وبالعربي : “فايرفوكس أو كروم ؟ إذا كنت مدير موقع عليك استخدام الإثنين”

      بالنهاية اللباس حرية شخصية

  • موضوع مهم جدا.. رغم ان التحديث قديم ولكن تاثيره كبير جدا لحد الآن

تعليقات عبر الفيسبوك