الأخبار

وجه مشروعك للعالم وأخلق الفرص

Creating opportunities

ان التمرس والمتابعة الدائمة لسنوات للتقنية والويب صنعت لي آراء واعتقادات قوية ومنطقية بالنسبة لي. لكل شخص متابع اعتقادات وفرضياته بناءً على ما يراه كل يوم بعد فتحه لقارئ الخلاصات الخاص به وتصفح تلك الأخبار والمقالات، قوقل استحوذت على الشركة الفلانية وفيس بوك استحوذت على الشركة العلانية.

ان الثلاث سنوات الماضية بالتحديد. كانت انفجار هائل لعدة مشاريع سعودية على الويب —وعربيًا أيضًا بشكل عام— والعديد منها كان فريد ومميز من الناحية التطويرية والتصميمية، لكن لطالما كان هناك عنصر بسيط يثير غضبي لبعض المشاريع. عندما تكون فكرة المشروع فريدة وليست تقليدًا لخدمة او تطبيق ويب موجود مسبقًا وتجد مطور أو مؤسس هذا المشروع قد صنع مشروعه كما لو انه لا يوجد مستخدمين الا في دائرة واحدة محددة وليس العالم كله!

اننا نعيش فترة زمنية لا توصف بغير كلمة واحدة، مذهلة؛ فيوجد الإنترنت الذي يوصلنا بكائنًا من كان وتوجد اللغة الإنجليزية التي يعترف بها كلغة عالمية للتواصل. فعندما ننظر لهذه الأداتين بشكل خاص نستنتج انه مهما كان مشروعك فبإمكانك إصالة لينافس تلك المشاريع في الولايات المتحدة الأمريكية أولئك المطورين والمصممين القابعين في وادي السيلكون… من غرفتك في السعودية او أينما كنت.

لكي تنافس تلك المشاريع العالمية والمختلفة عليك ان تستقطب المستخدمين والإعلام. انظر لمشروعك على انه موجه للعالم وحدد اللغة الإنجليزية لتكون اللغة الافتراضية لمشروعك. من خلال هذا التحديد عندما يكون مشروعك خاص بمشاركة الملفات تم تطويره وتصميمه بأفضل حلة ممكنه وتم توجيه للعالم باستخدام اللغة الانجليزية في البداية، فما الفرق بينك وبين شركة كبيرة متخصصة في مشاركات الملفات على الإنترنت مثل Dropbox «دروب بوكس» على سبيل المثال؟ لا يوجد فرق؛ أنت الآن تعتبر منافس فعلي وان تم التسويق لمشروعك إعلاميًا بشكل جيد فأنت الآن ضمن الخيارات أمام المستخدم الذي يريد استخدام احد خدمات مشاركة الملفات على الإنترنت.

لمن ينظر للموضوع بشكل عاطفي. نحن نتحدث باللغة العربية ولكن، العالم ككل هل يتحدث اللغة العربية؟ لا. أنتهى الموضوع.

تعلم بأنه من الأفضل بدأ مشروعك باللغة الإنجليزية ولكن، تريد ان تؤسس مشروعك القادم باللغة العربية لدائرة محددة ومخصصة تريد التركيز عليها وحدها؟ جيد؛ أنا لا اتحدث عنك هنا، بل أتحدث عن من لا يعلم ويجهل هذه النقطة.

قد يبدو مثالي السابق ضبابيًا غير واضح، لكن نقطتي هي كالتالي: لماذا تخلق وتخصص مشروعك لدائرة واحدة صغيرة بينما تستطيع ان تضعه وتخصصه للعالم كله؟

ليس بالضرورة ان يكون منافس —إطلاقًا—، لكن بمجرد وضعك وتخصيصك لمشروعك للعالم فأنت تصنع لنفسك الفرص ومن قصص النجاح البسيطة والتي حدثت على حسب ما اذكر قبل سنتين، انه كان هناك مطور ويب عربي يدرس في الولايات المتحدة وكان طالب مبتعث من المغرب ان لم يخب ظني قام بتطوير صفحة بسيطة وظيفتها واحدة وهي البحث الحي Live Search لمقاطع اليوتيوب الموسيقية. لم تكمل هذه الصفحة أسبوع حتى قامت قوقل بتوظيف هذا الطالب والاستحواذ على مشروعه فائق البساطة.

تم توظيف هذا الطالب قبل ان تطلق قوقل ميزة وخاصية البحث الحي؛ فلن اكون مندهشًا ان علمت انه كان احد الموظفين فريق التطوير لهذه الخاصية.

لكي تفهم هذه الآليات وكيف تطور مشروعك القادم لا بد منك ان تعرف وتفهم ثقافة هذا الوسط التقني. فقراءة «هاكر نيوز» Hacker News و«تك كرنش» TechCrunch وبعض الكتاب التقنيين من فترة لفترة متحدثين عن واجهات الاستخدام او بعض خصائص لغة البرمجة الفلانية الجديدة والأخبار، ليست مضيعة للوقت —كما يعتقد الكثير— بقدر ما هي ثقافة يُتطلب منك ان تعيشها كمطور او مصمم لكي تفهم ماذا تقدم في هذا الوسط التقني.

تويتر الآن يسمح لك بالحديث مع كائنًا من كان من مطورين ومصممين وغيره فبسهولة بإمكانك وكزهم بتغريده عن مشروعك او الانخراط معهم ببعض الأحاديث التي تهم هذا الوسط وهذه الثقافة كونك شخص تقني. فربما هذه المحادثة تفتح لك بابًا يقودك للنجاح والوصول بمشروعك لأعلى المراحل. هذه الثقافة هي مصدر إلهامك لبدأ مشروعك أو تطويره.

يجب ان تعرف ان استخدامك للغة الانجليزية —على الأقل في البداية— والتواصل مع هذا الوسط والانخراط في هذه الثقافة تصنع لك فرصًا لم تحلم حتى بها. فأنت والمطور الفلاني والمشروع الفلاني واحد ما دام مشروعك على الإنترنت وموجه للعالم أجمع، ليس لدائرة واحدة محددة.

يجب ان تدرك انك انت، نعم انت عزيزي مؤسس المشروع القادم يا من تقطن في احد دول العالم الثالث، ان الإنترنت أداة للتواصل مع العالم واللغة الإنجليزية أداة للتفاهم. فما الذي يمنعك من ان تكون نجاحًا عالميًا بجعل مشروعك —الذي يمثلك— موجهًا للعالم وليس لدائرة محددة؟ ففي هذا الوسط لا ينظر لك ان كنت سعودي او هندي، مسلم او غير مسلم. مشروعك وجودته هي ما يحدد نجاحك فأجتهد لخلق الفرص بتوجيه مشروعك للعالم.

* * *

يوسف البراق كاتب ضيف لدى عالم التقنية هذا الأسبوع، تستطيع قراءة المزيد على مدونته.

‫9 تعليقات

  1. يخطر لي احيانا ..لماذا لا نخلق بيئتنا العربية الخاصة فيما يخص المشاريع ؟؟ نحفزها ، نطورها …للأسف علينا أحيانا أن نواجه الواقع والواقع هو ما تحدث عنه يوسف البراق .. هناك مشاريع تقنية عربية 100% وجدت إستثمارات أجنيبة عندما توجهت للعالمية مثل https://dakwak.com/
    وإتجهت الشركة إلى وادي السيلكون بعد إستثمار حصلت عليه
    وكذلك الامر بالنسبة لمحرك البحث كنجن حيث هناك إشاعات أو بالأحرى إرهاصات عن الإستحواذ عليه من قبل شركة عالمية ربما يكون ذلك قريبا جدا كما صرح مؤسس كنجن
    http://www.kngine.com/

    عموما التوجه العالمي أفضل من التوجه المحلي فيما يخص المشاريع التقنية ولكن المشكلة تكمن أن توجهنا نحو العالمية سيكون خصما على تطوير بيئتنا العربية .

  2. كلامك جميل حول اللغة الإنجليزية بس بصراحة عطيت اللغة الإنجليزية أكثر من قدرها .. شوف كم عدد العرب في هالعالم وكم عدد الأجانب راح تعرف إنك لو إبتديت باللغة العربية وبطريقة ناجحة ربحك اليومي يكون مليون بدل الألف

  3. كلامك جميل حول اللغة الإنجليزية بس بصراحة عطيت اللغة الإنجليزية أكثر من قدرها .. شوف كم عدد العرب في هالعالم وكم عدد الأجانب راح تعرف إنك لو إبتديت باللغة العربية وبطريقة ناجحة ربحك اليومي يكون مليون بدل الألف

  4. سواء برمجة عربية أو أجنبية
    جميع الأفكار بهالزمن ناجحة لكن غالبيتنا ينقصهم الثقة بالنفس
    وغالبيتنا يتتحطم من أول ردة فعل يعني يتعب 10 سنوات على مشروع ولما سواه واحد قاله هالمشروع فاشل
    مشكلة فينا ان هالموقف يمر علينا كثير ومانتعلم ونصر على الفكرة التي بنيناها بالماضي
    وأي أحد عنده فكرة مشروع إلكترونية ممكن يكلمني عالتويتر حقي ولو فكرته كانت رائعة فأنا شريكه

  5. ما اروع مقالتك … والطاقة الايجابية التي تنبع من هذا المقال

    صدقت .. لا شيء يمنعنا …

    فقط علينا كمصممين ومبرمجين التفكير بطريقة عالمية

  6. مقالاتك زادت من ايماني بمشروعي ، فأنا بدأت مشروعي منذ سنة 2012 و انتهيت منه بعد عام و أشهر ، حتى ألممت بلغة برمجة الويب و من هنا و من هناك ، أسست أول تجربة لي كطالب و هو محرك بحث متعدد ، أطلقته و لكن الاستضافة ثقيلة جدا و قد دفعت الا ثمن الدومين

    سمعت الكثير عن جمع التبرعات عبر مواقع التمويل و استعجبت عافاكم الله لكلب يجمع 10000 دولار من أجل عملية و قط بترت رجله يتبرعون له في يوم واحد بـ 6000 دولار ، حصان يحتاج الى 8000 الاف لعلاج ورم يجمع 11000

    أنظر الى حظهم :: http://bit.ly/15HndfU

    لقد عملت بالمثل و فتحت حملة جمع تمويل للموقع ، فهل سيلقى مشروعي استحسانكم أم أنه سيفشل بعد انتهاء عمر الدومين القصير
    أحتاج الى سيرفر أسرع و مدة استضافة أطول ، لماذا لا يكون لنا بوابة ايميل جديدة ؟ يوجد زر أصفر يرجى استخدامه في اضافة تمويل

    هذه الاستضافة لا تتحمل أكثر 2000 زائر باليوم و يوجد بها 2 قواعد بيانات فقط و الترافيك محدود جدا .
    http://elliotsearchengine.org

    و اتمنى من أصحاب المدونات و المنتديات و المواقع ، وضع رابط على مواقعكم لترفعوا درجتنا وبارك الله فيكم ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى