جوجل في سوق السفر العربي: مسافرو السعودية والإمارات يعتمدون على الهواتف النقالة ومقاطع الفيديو في اتخاذ قرارات السفر

gtللمرة الأولى بمشاركتها كراعٍ رسمي في معرض سوق السفر العربي ATM 2013، أعلنت شركة جوجل عن نتائج دراسة تُدعى “طريق المسافر لصناعة القرار” أجرتها شركة إيبسوس لفهم طريقة صناعة القرار للمسافرين من السعودية والإمارات.

وكشف الدراسة أن المستخدمين في كلا الدولتين لديهم من الحنكة في استخدام التكنولوجيا والاعتماد على الهواتف النقالة ومقاطع الفيديو عند اتخاذ قرارات السفر، ووفَّرت لنا بيانات متعمِّقة على سلوك المستهلك من المسافرين بغرض الترفيه ورجال الأعمال الأثرياء.

وفقاً للتقارير، تعتبر شبكة الانترنت هي المصدر الأول للتخطيط إلى رحلات السفر لدى، بنسبة 39% من مسافري الإمارات و38% من مسافري السعودية، هذا مع تزايد عدد المسافرين من رجال الأعمال إلى 50% و48% على التوالي.

ومع ذلك، هناك اختلافات واضحة بين النشاط على الانترنت بين البلدين، حيث يعتمد السياح السعوديين على الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث ومصادر المعلومات، في حين أن محركات البحث في الإمارات هي المصدر الرئيسي، وتليها مقاطع الفيديو والخرائط على الإنترنت.

واستشهدت جوجل أيضاً بالارتفاع الكبير في استخدام الهواتف الذكية وتحسين نطاق الاتصال في المنطقة كمحرك رئيسي من استخدام الهاتف المحمول عند التخطيط للسفر، وبعدما أن وصل عدد المشاركين في الاستطلاع بالعام الماضي إلى 48% يستخدمون هواتفهم الذكية في النشاطات المتعلقة بالسفر، ارتفعت إلى 69% للهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.

ويقوم مسافرو السعودية باستخدام هواتفهم النقالة عندما يتعلق الأمر بالسفر، مع نسبة 50% من المسافرين الذين يعتمدون على شبكة الانترنت، مقابل 35% في الإمارات، ومع ذلك، تلاحظ أن شركات السياحة والسفر مع وجود نسبة ضئيلة جداً من المستخدمين يقومون بإتمام الحجز عبر الأجهزة النقالة، صارت حالياً في عداد المفقودين، وذلك بسبب مشاكل مع المواقع التي يقومون بتصفحها.

وتعليقاً على هذه النتائج، قالت ماري دي دوكلا – الرئيسة الإقليمية لقطاع السفر في جوجل الشرق الأوسط -: “اليوم، وخاصة في الشرق الأوسط، يتصل المسافرون على شبكة الانترنت بشكلٍ مستمر، وأنه لا عجب أن الأجهزة النقالة هي جزء من الاستكشاف وصنع عملية القرار”.

وأضافت ” إن الافتقار إلى وجود الحجوزات التي تتم عبر الإنترنت من خلال الهواتف الذكية أمر مثير للدهشة، لكنها تُمَثِّل فرصة هائلة لقطاع السفر وتحسين وجوده على الإنترنت، والاستفادة من المسافرين من دولة السعودية والإمارات الذين يتزايدون بشكل مستمر في استخدام هواتفهم كبوابتهم الرقمية لاتخاذ قرارت السفر”.

وكان الجدار الرئيسي والمانع للحجر عبر الإنترنت لكل من الإمارات والسعودية، هو ما استشهد به نصف المستطلَعين، أن المواقع ليست مهيئة للتصفح عبر الجوال، وبالتالي تقدم تجربة سيئة للمستخدم، وذكر كذلك 20% من الذين شملهم الاستطلاع إلى عدم وجود قدرات للحجز عبر المحمول ليشكِّل عقبة امام قدرات التجارة الإلكترونية بالكامل.

وكانت النتيجة الرئيسية الثانية من التقرير فرصة لشركات السفر إلى تطوير محتوى الفيديو على شبكة الإنترنت للمسافرين الذين يستخدمون المقاطع بشكل متزايد في أول مرحلتين من التخطيط للسفر (وهما التفكير في القيام برحلة، واختيار والوجهة والمكان).

في السعودية، 81% من المسافرين بنية الترفيه، و92% من مسافري رجال الأعمال، و87% من المسافرين الأثرياء يقومون بمشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت، و85% منهم يشاهد مقاطع الفيديو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، في حين أنه 69^ منهم يشاهدونها عدة مرات في الأسبوع، مع ما يقارب 80% يستخدمون اليوتيوب من أجل ذلك، وقال 68% من الأثرياء و75% من مسافري قطاع الأعمال في السعودية أن هناك علامات تجارية تتعلق بالسفر لم يكونوا على علمٍ بها من قبل.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم 21% من مسافرو الإمارات مقاطع الفيديو كمصدر واحد للتخطيط إلى رحلات السفر، هذا بالتزامن مع مواقع الخرائط على الشبكة، بعد الفيديو والخرائط، عند اتخاذ قرارات السفر، يستخدم 18% من المسافرين الأثرياء مواقع شركات الطيران، و13% مواقع مراجعات السفر، و5% لمحركات البحث.

المصدر

  • Moazabugoush

    انتظرونا بالنسخة الجديدة لموقع يامسافر اول موقع عربي لحجز القنادق
    http://www.yamsafer.me

  • saif saab

    السلام عليكم اخي الكريم
    مقال يقدم معلومات مهمة هن سوق السياحة والسفر في المنطقة العربية.
    هل من الممكن الحصول على التقرير الكامل الذي ذكرته “طريق المسافر لصناعة القرار” ؟

تعليقات عبر الفيسبوك