بعد عشر سنوات: أدوبي تتخلى عن الفوتوشوب وتدعم خدماتها السحابية فقط!

أدوبي سي سيعندما يتعلق الأمر بتحرير الصور، لابد وأن نرى أدوبي فوتوشوب على القمة، هذا على الرغم من بدايته المتواضعة باعتباره كان مجرد إضافة لإحدى الماسحات الضوئية وكذلك توقفه لفترة طويلة، فوتوشوب الآن هو الاسم الأكثر شهرة لدى أدوبي، ويُعد المعيار الافتراضي في جميع أنحاء العالم للطباعة والمهنية في تحرير الصور وتصميم الرسومات.

وفي مؤتمر أدوبي ماكس 2013 هذا الأسبوع، أعلنت الشركة عن نظام جديد سيقدم العديد من التحسينات حتى لأدوات الرئيسية للبرنامج، والذي يعتبر مرحلة انتقالية من  إصدارات مجموعة كرياتيف سويت Creative Suite إلى كرياتيف كلود Creative Cloud، وجعلته نظام المستقبل عبر الانترنت، ويأتينا هذا التحول من خلال الاشتراك الشهري بمبلغ 50 دولار أمريكي مقابل خدمات المزامنة، مع 20 جيجابايت مساحة متوفرة على شبكة الانترنت من أجل تخزين جميع أنواع الوثائق، مع التحميل التلقائي من خلال منصة النظام الجديد من وإلى جميع التطبيقات في المجموعة، وتشمل كذلك إمكانية التواصل عبر مجتمع Behance الذي استحوذت عليه أدوبي مؤخراً للنقاش عن أحدث الأعمال والابتكارات الفنية على الشبكة العنكبوتية.

ما هو الاسم الجديد للفوتوشوب؟ حسناً، كما تبين، فوتوشوب سي سي Photoshop CC والذي يعتبر هو الاصدار الأول من خدمة الاشتراك السحابي لأدوبي، ليس هناك نظام الترقيم – هذا على الأقل في الوقت الراهن: فقط أدوبي سي سي Adobe CC.

1كانت أدوبي من قبل تصدر برنامج Photoshop Extended والذي يتم شراؤه إلى الآن كجزء منفصل عن الفوتوشوب العادي، والآن نجد أن فوتوشوب سي سي لديه خصائص ومميزات Photoshop Extended، ويشمل تحرير الصور ثلاثية الأبعاد وتحليل الصور بشكل أكثر تطوراً من كافة الجهات.

فوتوشوب سي سي يضيف محرك تحرير الصور بجودتها الأصلية RAW، فضلاً عن بعض الأمور الفريدة بعض الشئ مثل التعامل مع الصور التي يوجد بها اهتزاز بسبب الكاميرا، هذا ما كشفت عنه الشركة إلى الآن، يبدو أن الاصدار الجديد حقاً سيقوم بعمل المعجزات للمستخدمين، فلا توجد صورة بدون ولو اهتزاز بسيط، لكن مع فوتوشوب سي سي صار الأمر مختلف.

ومع محرك فوتوشوب سي سي السريع والخاص بصور الـ RAW، أتت أدوبي بإصدار لايت روم Lightroom للقيام بكافة التأثيرات عليها، هذا الاصدار أيضاً يقوم بالتعديل الذكي لحدة الصورة، ومسارات الدمج، ومجموعة من المميزات الجديدة والتي تم اعتمادها من برنامج إليستراتور  Illustrator واللايت روم.

في الوقت الحالي ليس من الواضح إذا كان فوتوشوب سي سي سيكون متوفراً للمستخدمين الذين لا يرغبون في العمل عبر خدمات أدوبي السحابية ودفع رسوم خدمة الاشتراك أم لا، لكن المثير للاهتمام هو معرفتنا أن أدوبي تحاول العمل على فضاء الانترنت حيث ستجعل من تلك الفئة العريضة من غير المتصلين لديهم تأثير على الشبكة.

فيما يلي مجموعة من المقاطع التي توضح بالتفصيل بعض المميزات المضمنة في فوتوشوب سي سي. تشاهدون أولاً خاصية أدوبي كاميرا راو 8 و دعم الطبقات.

التالي هو توضيح لخاصية الحد من اهتزاز الكاميرا Camera Shake Reduction، وستكتشفون بعض المتعة في هذا المقطع.

وأخيراً تشاهدون ميزة التعديل الذكي لحدة الصورة، وهو تحديث في نظام الفوتوشوب الجديد يسمح لكم الحد من التشويش الموجود بالصورة والذي  من شأنه أن يٌظهرها بشكل طبيعي من خلال تعديل حدة الصورة بإسلوب جديد.

قبل أن اذهب، مرة أخرى من أجل التذكير، صارت الطريقة الوحيدة من أجل تلقي التحديثات لمنتجات أدوبي هي الاشتراك بالخدمة السحابية بـ 49.99 دولار في الشهر، ودعوني ألخص لكم في كلمة واحدة سبب قيام شركة أدوبي بهذا الأمر، إنها: القرصنة.

  • M_G78

    ما في احلى من القرصنة .. من وين اجيب مبلغ 3200 ريال عشان اشتري النسخة الاصلية لو تطلق الشركة نسخة مجانيه كان احسن

    • لو كنت أنت مبرج التطبيق لكان تعليقك عكس ما كتبت

      • bheeg

        لو كان البرنامج رخيص , كانت اودبي ستجد دعم اكبر لمنتاجاتها , وان كنت مكانهم لن اتصرف بطريقة الشخص المتمسك بالمال , بل المتمسك والعاشق لمجاله

      • ahmadssb.com

        الشركة اعطت المستخدم 30 يوم تجربة للبرنامج بالكامل بدون اغلاق اي خصائص فيه

        وايضا ان كنت طالب يعطوك خصم اعتقد يصل الى 80%

        غير كذا قارن حجم البرنامج وقوته مقارنة بباقي البرامج المنافسة
        ان كانت استخداماتك بسيطة فما في داعي انك تمشي في الحرام
        استخدم اي برانج اخر

        بعني كل الحلول عندك اما ان كنت تبغى تسرق البرنامج فهذا امر راجعلك

      • M_G78

        هل استخدام البرامج بطريقة غير قانوينة حرام ؟؟

      • هي صانعة البرنامج و تضع السر الذي يناسبها.
        أما إذا لم يكن لديك المال فهناك البديل.

        أضف إلى معلوماتك : إذا كنت مسلما فيجب عليك أن تعلم أن المسلمين عند شروطهم. عند تثبيتك لبرنامج الفوتوشوب أو أي برنامج آخر فعليك أن تقبل شروط اتفاقية الاستخدام التي تمنعك من قرصنته.

    • abed

      ياعزيزي هل انت تستهين بالعمل الذي يقومون به لاخراج هذه الادوات لك في هذا البرنامج وتستهين بفرق العمل الكبيرة على اخراج هذا البرنامج والرواتب التي تدف لهم والمبالغ التي تصرف على التطوير في هذه البرامج وايضا هذا ملكهم ولهم الحكم فيه وانت غير مجبر على شراء البرنامج ولا تستخدمة ولكن للاسف نحن استسهلنا السرقة التي حرمها الاسلام علانية ونعتبرها شطارة

  • Eslam Nawar

    لن يوجد مستقبلاً برامج مستقلة إنما فقط الخدمة السحابية المدفوعة

  • Mohammed

    90% من الذين اشتروا الفوتوشوب

    استعملوه مقرصناُ قبل ذلك …ولهذا اعحبوا به و قاموا بشرائه

  • Mr. Me

    50 دولار شهريا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    سلاماات

    اذا كانت النسخة الأصلية بـ 3200 ريال و استخدمها لمدة 3 سنوات ( متوسط ) فمفروض ادفع 88 ريال بالشهر يعني 23 دولار شهريا
    اعتقد 23 دولار شهريا هو السعر المناسب
    و الـ 50 دولار مبالغ جدا جدا فيه

  • قرار صعب التخلي عن نسخة الي تتثبت في الجهاز

  • ahmed essam

    واضح جداً أن إقدام شركة أدوبي علي هذا الفعل كان تجنباً للقرصنة لا أكثر

  • Liuis

    ما هذا العنوان الغبي !!! ،أدوبي تتخلى على فوتوشوب

تعليقات عبر الفيسبوك