فيس بوك تطلب 2.8 مليار دولار من مواقع تحمل اسماء مشابهة

facebook misspell domain

طلبت شبكة فيس بوك على 2.8 مليار دولار كتعويض للأضرار التي لحقت بها من عدد كبير من الأشخاص و المجموعات التي تملك مواقع تحمل أسماء نطاقات مشابهة أو مقتبسة من اسم نطاق facebook.com ما يعني أن السحر قد انقلب على الساحر.

و أقرت المحكمة تعويضاً لفيس بوك بموجب قانون حماية المستهلك الخاص بمكافحة السطو الإلكتروني ACPA والذي أقرته الولايات المتحدة الامريكية في عام 1999.

ولجأ عدد من الأشخاص إلى تأسيس 100 اسم نطاق يكتب أو يلفظ بطريقة تشبه اسم نطاق شبكة فيس بوك وذلك للإستفادة من حجم الدخول الكبير إلى الموقع وبالتالي إن ارتكب أحدهم خطأ بطباعة اسم النطاق فيدخل إلى تلك المواقع، وهذه استفادة غير مشروعة من شهرة فيس بوك.

وكانت فيس بوك قد رفعت الدعوى القضائية في عام 2011 بالرغم انه من غير الشائع رفع مثل هذه القضايا لكنها يتم الفصل فيها في فترة زمنية أسرع.

لكن لن تحصل فيس بوك على هذا المبلغ بكامله بشكل نقدي، حيث يسمح القانون أن يدفع 100 ألف دولار لكل اسم نطاق ويختلف هذا المبلغ بحسب مدى قرب اسم النطاق المدعى عليه من النطاق الأصلي وما هو هدف الموقع من هذا التشابه وما الذي يستخدمه في موقعه.

وبالنهاية حصلت فيس بوك على تعويض مجزي بالرغم من أنه أقل من المبلغ الذي طلبته الشركة.

يذكر أنه تقوم الشركات الكبرى عادة بحجز عدة أسماء نطاقات متشابهة مع اسم النطاق الأساسي لديها لتحمي نفسها من هذه الممارسات، لكن ومع ذلك يكون هناك مئات النطاقات التي لم يتم حجزها وتتشابه بشكل أو بآخر مع نطاق الموقع الأصلي ويكون التغيير أحياناً في حرف واحد فقط.

المصدر

  • ذوالفقار

    انا لا ارى مخالفة للقانون من قبل هذه المواقع بل تقصير من جهة فيس بوك فكان يجب على الشركة شراء هذه النطاقات من فترة طويلة وبالنسبة لقرار المحكمة اراه متحيز جدا لشركة فيس بوك

تعليقات عبر الفيسبوك