مبادرة تغريدات تطلق تعريب أول تطبيق تويتر للمكفوفين

Easy Chirp

أعلنت مبادرة تغريدات منذ قليل عن انطلاق أحدث مشاريعها لتعريب أولى تطبيقات تويتر المخصصة للمكفوفين وضعاف البصر، وهو تطبيق Easy Chirp العالمي، وهو أول تطبيق عالمي مهيأ لذوي الاحتياجات الخاصة ومصمم بشكل يتناسب مع احتياجات الشخص الكفيف أو ضعيف البصر حتى يتمكن من التغريد بسهولة وكذلك متابعة التغريدات على الخط الزمني لتويتر بسلاسة.

وقد خصصت مبادرة تغريدات صفحة خاصة لجميع من يرغب بالمشاركة في المشروع ويمكن زيارتها على هذا الرابط: http://bit.ly/arabicapp

ويتميز التطبيق – الذي انطلق باللغة الإنجليزية في أواخر عام 2009 وُعرف باسم “تويتر للمكفوفين” بأنه أول تطبيق للجوال يحوّل الأجزاء البصرية غير المرئية للمكفوفين على تويتر (من صور وتصاميم) إلى نصوص مكتوبة يسهل على الكفيف قراءتها، كما يتيح للكفيف كتابة التغريدات النصية بدون مواجهة العوقات التي تواجهه عند استخدام تطبيقات تويتر العادية على الجوال والتي تشتمل على العديد من المكونات البصرية التي تصعب على الكفيف استخدامها بسهولة ودون الحاجة إلى المساعدة من الآخرين.

وقد حاز التطبيق على عدة جوائز عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. ويأتي تعريب التطبيق كأول مشروع تعريب موجه لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويسعى إلى حشد المترجمين العرب لتسخير مهاراتهم في الترجمة لخدمة هذه الفئة الهامة من المجتمع والتي لها الحق في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أسوةً بأقرانهم في المجتمع العربي.

يذكر أن هذا المشروع هو واحد من مشروعيّن تنوي مبادرة تغريدات إطلاقهما خلال شهر مايو، لخدمة فئات أوسع من المجتمع العربي. ويأتي المشروع امتدادًا لمشاريع تعريب أخرى نفذتها مبادرة تغريدات خلال عام 2013 وابرزها مشروع تعريب واتساب والذي شارك به ما يزيد على 2900 متطوع عربي حتى الآن، ومشروع تعريب جيم لوفت والذي شارك به ألف متطوع عربي، ومشروع إثراء ويكيبيديا العربية عبر الاسنتاغرام وفليكر والذي شارك به ما يقرب من 1800 متطوع عربي حتى الآن من 25 دولة حتى العالم.

تعليقات عبر الفيسبوك