قوقل تستحوذ على شركة لتطوير محرك البحث الدلالي

wavii

انهت قوقل الإجراءات الأخيرة في صفقة الاستحواذ على الشركة الناشئة Wavii المتخصصة بمعالجة اللغة الحية البشرية وبمبلغ 30 مليون دولار.

وكانت كل من آبل و قوقل تتنافسان على هذه الشركة الناشئة لكن قوقل ربحت بالصفقة أخيراً، و تطور الشركة تقنية خاصة بتجميع و خوارزميات طبيعية في التلخيص، و ستستخدم قوقل هذه الشركة في قسم محرك البحث المعرفي لديها Knowledge Graph حيث سينتقل كامل الفريق المكون من 25 شخص بما فيهم المؤسس Adrian Aoun.

وكان الطرفان قد دخلا في محادثات الاستحواذ منذ مدة لكن لم يتم البت في الصفقة إلا بعد فترة قصيرة من استحواذ شركة ياهوو على الشركة الناشئة Summly التي تقدم تقنية مشابهة من حيث المبدأ العام وهو تلخيص المحتوى.

وكانت آبل تنوي الحصول على الشركة لدمجها في خدمة المساعد الصوتي Siri، وقد يعتقد للوهلة الأولى أنه على قوقل أن تدمج تقنية الشركة في خدمة google now ليكون بديل Siri المتخصص في المحتوى النصي و الأخبار. إلا أن إمكانيات البحث الدلالي في التقنية التي توفرها Wavii تصلح أيضاً لدعم محرك البحث Google Knowledge والذي يتوقع أنه سيكون ثورة البحث المستقبلية التي لا تعتمد على البحث وفق كلمات مفتاحية إنما وفق المعنى وهنا يجب على المحرك أن يفهم الكلمات التي يبحث عنها المستخدم.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك