نصف مليار زائر شهرياً لمواقع مؤسسة ويكيميديا

wikimedia

تستمر مواقع مؤسسة ويكيميديا الغير ربحية بنمو حركة زياراتها بشكل متزايد حيث حققت رقم قياسي جديد وهو أكثر من نصف مليار زائر غير مكرر شهرياً.

و بحسب بيانات comScore فإن إجمالي مواقع مؤسسة ويكيميديا قد حققت بحلول شهر مارس الماضي 517 مليون زائر فريد، وهو أعلى 5% من الرقم القياسي السابق الذي كان 492 مليون زائر فريد في مايو من العام الماضي.

ولعل موقع الموسوعة العالمية الحرة ويكيبييديا من أكثر مواقع مؤسسة ويكيميديا زيارة، حيث ارتفع عدد زيارات الصفحات و المقالات من 17.1 مليار إلى 21.3 مليار زيارة شهرياً.

وكذلك نمت حركة الزيارات من الهواتف المحمولة وأصبحت تشكل 15% من إجمالي زيارات ويكيبيديا حيث تجاوزت 3 مليار زيارة شهرياً.

وتسعى مؤسسة ويكيميديا بأن توصل محتوى الموسوعة الحرة ويكيبيديا إلى كافة أنحاء العالم وذلك من خلال تسهيل الوصول للموسوعة وكذلك إزالة العوائق بمختلف أشكالها، وفي هذا الإطار أطلقت برنامج Wikipedia Zero الذي يهدف إلى نشر الموسوعة في الدول النامية عن طريق شراكاتها مع شركات الإتصالات المحمولة لخفض أو حتى إزالة الرسوم المدفوعة لقاء تصفح محتوى الموسوعة, وبفضل هذا البرنامج سيكون محتوى ويكيبيديا متوفراً أمام 410 مليون مستخدم للهواتف المحمولة حول العالم.

ولا يقتصر الأمر على نشر محتوى الموسوعة إلى من يملك إتصالاً بالإنترنت، كذلك هناك نسخة من محتواها يمكن تنزيله وتصفحه بالكامل بدون إنترنت سواء على الحواسب الشخصية أو الهواتف المحمولة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك