إيكان ستتيح تسجيل أسماء نطاقات بلاحقة عربية

icann logo

قال رئيس منظمة إيكان لصحيفة وول ستريت جورنال أن المنظمة ستطلق خيار يسمح للصين بحجز أسماء نطاق على المستوى العلوي بالحروف الصينية.

و يعرف المستوى العلوي للنطاق هو اللاحقة التي تأتي في نهاية النطاق مثل com. وغيرها، ويمكن بدءاً من النصف الثاني من هذا العام أن تطلق مواقع صينية بلاحقة مكتوبة بحروف صينية.

والمثير في الموضوع أن منظمة إيكان تسعى لتوسيع نطاق هذا التغيير ليشمل عدة لغات مستقبلاً من بينها العربية، أي يمكن أن تكون هناك لاحقات لأسماء النطاق بكلمات عربية لم يتم تحديدها بعد.

و تعد منظمة إيكان المنظمة الوحيدة المسؤولة عن تنظيم أسماء النطاقات للدول، وكانت قد تحدثت مع مرور الزمن بما يخص إطلاق أسماء نطاق على المستوى العلوي جديدة تختلف عن المعتاد com. أو net. أو org. وغيرها.

وفي المؤتمر العالمي للإتصالات الدولية ديسمبر الماضي تحالفت الصين مع عدة دول من بينها روسيا و المملكة العربية السعودية وتقدموا بطلب للحصول على المزيد من السيادة على عناوين الويب وهو ما واجه معارضة من عدة دول بما فيها الولايات المتحدة و ألمانيا والمملكة المتحدة.

و قال المعترضون أن السماح لمختلف الدول بإدارة عناوين الويب الخاصة بهم قد يؤدي إلى فرض رسوم مالية عند نقل البيانات بين تلك المواقع.

و بحسب الصحيفة فإن إضافات اللغة هذه هي جزء من حملة المنظمة للحد من المعارضة العالمية لقوتها وسلطتها التنظيمية التي تتحكم الولايات المتحدة بها، حيث تسعى أن تبرز نفسها كمنظمة دولية عالمية لا تتحكم بها أية جهة.

ويمكن حالياً تسجيل أسماء نطاقات باللغة الصينية لكنها لازالت محصورة بمستوى علوي متعارف عليه أي مثل com. وستتمكن بعد تفعيل هذا الخيار كل من الشركات و المنظمات الصينية و لاحقاً العربية تسجيل أسماء نطاقاتها كاملاً بالعربية بما فيها المستوى العلوي.

المصدر