بحث حول إدخال كلمات المرور بالتفكير فيها فقط

pass thoughts

ما رأيك بدلاً من أن تكتب كلمة المرور للدخول إلى أي حساب لك على الأنترنت، أن تقوم بالتفكير فيها فقط؟. هذا ما تنوي أن تفعله كلية المعلوماتية في جامعة UC Berkeley.

ففي بحث جديد تقوم فيه الجامعة يعمل على إستخدام الأمواج التي يصدرها الدماغ لتأكيد هوية المستخدمين بإعتبارها كلمات المرور بدلاً من كتابتها كحروف و أرقام. وسيتم التعرف على هذه الأمواج بواسطة جهاز خاص يعمل كسماعة تكلفتها بحدود 100 دولار فقط.

و وجد البروفيسور John Chuang أن مجرد تركيز المستخدم على كلمة المرور و إلقائه زفرة واحدة كافية للتعرف عليه.

ومن المعروف أن موجات الدماغ تقاس بحسب النشاط الكهربائي على طول فروة الرأس وتتغير أطوال تلك الموجات بحسب مزاج الشخص و الحالة العقلية و سلوكه.

و المرحلة التالية من البحث ستركز على إيجاد الأفكار المناسبة للمستخدمين، ففي أحد الإختبارات طلب البروفيسور من المشاركين أن يتخيلوا أنفسهم وهم يمارسون رياضتهم المفضلة، لكن المستخدمين وجدوا من غير الطبيعي تخيل تحريك العضلات بدون تحريكها فعلياً.

يذكر أن الباحثين بإمكانهم ” اختراق ” عقول الناس وهو ما يضع إشارة على مدى قوة أمان هذا الأسلوب الجديد كطريقة إدخال كلمات مرور جديدة، و وجد بعض الباحثين أن بإمكانهم إستخراج معلومات حساسة مثل الأرقام السرية لأجهزة الصراف الآلية من خلال التعرف على الحالات التي يفكر فيها المستخدمين بمعلومات مشابهة.

المصدر

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك