المراجعة الكاملة: بلاك بيري Z10

بقلم: مازن العنقري

عودة بلاك بيري للمستقبل بجهاز Z10
عودة بلاك بيري للمستقبل بجهاز Z10

من الواضح ان ٢٠١٣ ستكون سنه مثيرة للغاية في عالم الهواتف المتنقلة حيث انه وقت كتابة هذا المقال أطلقت معظم الشركات أفضل إصداراتها لهذة السنة، وهدف هذا السباق هو الحصول على مكان رائد في جيب المستهلك.، لكن من ما يثير الإهتمام بشكل اكبر هو ما تعرضه شركة بلاك بيري للسوق في هذه الفترة بالذات. حيث ان الشركة تقدم مع هذه السلسة من الإصدارات كما هو الحال مع الشركات الآخرى افضل ما لديها.

ما يتناساه البعض ان اجهزة بلاك بيري مصممة في الأساس لتخدم شريحة الأعمال لتقدم جهازا قادرا على موكبة تسارع العصر ومنافسة إصدارات الشركات الأخرى في زمن زادت فيه حدة المنافسة بشكل واضح.

محتويات الصندوق

صندوق ال Z10 بسيط حيث يحتوي على الجهاز ومن تحته تجد سلك الشاحن ووحدة الشحن الخاصة وسماعات الاذن وبعض كتيبات الإرشادات والضمان. وهذا ما تتوقعه من صندوق جوال جديد.

Z10 جهاز أنيق وعملي جداً
Z10 جهاز أنيق وعملي جداً

التصميم الخارجي

عند الإمساك بجهاز البلاك بيري Z10 ستقوم بشكل تلقائي بتوقع خامات التصنيع والجودة، لكن ما سيفاجئك به الجهاز الجديد كلياً هي جودة التصنيع ومستوى عملية الجهاز، فعلى نقيض بلاك بيري Q10 والذي سيطلق في الأسواق قريباً بلوحة مفاتيح بلاستيكية، يقدم الـ Z10 شاشة لمس صلبه بحجم الجهاز مما يضفي عليه طابعاً من الأناقة سيقدرها المستخدم.

عند وضع الجهاز في اليد ستلاحظ هذه الجودة رغم أن الشركة قررت منح المستخدم حق فتح الغطاء الخلفي للجهاز لإخراج وتبديل البطارية أو إضافة كرت تخزين إضافي لزيادة السعه المتوفرة على الجهاز.

من الأعلى ستجد زر قفل وفتح الجهاز، مايكروفون لإلتقاط الصوت، وفتحة لسماعات بمقاس قياسي.

على يمين الجهاز ستقابل بمجموعة أزارير للتحكم بمستوى الصوت وإطلاق برنامج التحكم الصوتي بالجهاز.

من الأسفل لم تضف الشركة غير نتوء يمكنك من فتح الغطاء الخلفي بشكل سهل.

وعند النظر للجانب الأيسر للجهاز سنجد مدخل الشاحن Micro USB ومدخل لتوصيل الجهاز بأي شاشة عرض HDMI.

من الخلف سنجد غطاء الجهاز المصنع من البلاستيك المرقط بشكل دقيق مما يمنع الجهاز من الإنزلاق من اليد أو من أي سطح آخر، كما سنجد كاميرا ٨ ميجابيكسل وفلاش.

واجهة الجهاز الزجاجية بالكامل والتي لا تحوي أي أزارير ميكانيكيه أو حتى إفتراضية تغطي الكاميرا الأمامية ومجسات ضوء وإستشعار البعد.

ولكن بما أن الجهاز لا يحوي أي أزارير فقد يتسائل  المستخدم عن كيفية التفاعل مع الجهاز، وهذا من الأشياء الجديدة التي أضافتها شركة بلاك بيري في برنامجها الجديد كليا بلاك بيري ١٠ (سأتطرق لهذه النقطة لاحقاً عند تغطية برنامج التشغيل).

مواصفات تمكن الجهاز من منافسة الجيل الجديد من الأجهزة الذكية
مواصفات تمكن الجهاز من منافسة الجيل الجديد من الأجهزة الذكية

المواصفات التقنية

هذا الجزء الذي يجده الكثير من القراء صعباً للفهم لكن قبل أن أدخل في التفاصيل التقنية والتي من شأنها إصابة بعض القراء بحالة من النعاس سألخص المواصفات بشكل سهل حتى يتمكنوا من الإنتقال للجزء التالي دون أن يحسوا بأنهم فوتوا شئ مهم.

المواصفات التقنية المبسطة:

بشكل عام في عالم التقنية تتنافس الشركات على المواصفات التقنية لتقدم معالجات أقوى لتتمكن من تغطية إحتياجات برنامج التشغيل بشكل كامل أو حتى أكثر مما قد يحتاجه برنامج التشغيل والسبب عادة أن الشركة المصنعة للأجهزة ليست من يصمم برنامج التشغيل.

في حالة بعض الشركات مثل آبل وبلاك بيري تقوم الشركتين بتصنيع الجهاز وبرنامج التشغيل ليتناسب مع مواصفات الجهاز بشكل ممتاز، مما يسمح لها بمنافسة الشركات الأخرى بشكل أسهل، لأن المواصفات التقنية تلائم برنامج التشغيل.

والأن لندخل في المواصفات التقنية بشكل أعمق.

  • الشاشة: يقدم بلاك بيري Z10 شاشة بمقاس ٤.٢ بوصة بدقة ٣٥٦ppi (دقة تفوق الريتنا المتوفر في الآيفون ٥) مع قابلي إستشعار الآيماءات للتنقل.
  • الوزن: ١٣٦ جرام.
  • نظام التشغيل: BlackBerry 10 OS
  • المعالج: ثنائي النواة ١.٥ جيجاهرتز.
  • ذاكرة وتخزين: ذاكرة عشوائية RAM ٢جيجابايت ومساحة تخزين ١٦جيجابايت قابلة، مع إمكانية إضافة كروت مايكرو SD حتى ٣٢جيجابايت إضافية.
  • منافذ: Micro USB و Micro HDMI
  • بطارية: ١٨٠٠ ميلي آمبير قابلة للإستبدال.
  • الكاميرات: كاميرا خلفية ٨ ميجابيكسل مع إمكانية تصوير فيديو بدقة ١٠٨٠ HD ، وكاميرا أمامية بدقة ٢ ميجابيكسل وإمكانية تصوير فيديو بدقة ٧٢٠ HD
  • الشبكات والإتصال: إمكانية الإتصال بشبكات الجيل الثالث والـ WiFi ٨٠٢،١١ a/b/g/n وبلوتوث ٤ وGPS و تقنية BlackBerry Tag لنقل البيانات قريبة المدى.
إختيار الشركة لخامات تمنعه من الإنزلاق
إختيار الشركة لخامات تمنعه من الإنزلاق

برنامج التشغيل

في الفترة الأخيرة عانت شركة بلاك بيري كما هو الحال مع الكثير من الشركات الكبرى في عالم الهواتف المتنقلة من المنافسة في السوق، مما حتم على الشركة وضع إستراتيجية قد تساعد في إعادتها لتصدر الشركات الآخرى من جديد، لذا قررت الشركة إعادة تقديم نفسها ومنتجاتها للسوق بشكل جديد مما يعني تغيير برنامج التشغيل، أشكال الجيل الجديد من أجهزتها وجودة التصنيع مع المحافظة على تقاليد الشركة والتركيز على نقاط قوة بلاك بيري حيث أنها تعتبر من أفضل أجهزة التواصل السريع بالذات للشركات وقطاع الأعمال.

ولتجربة برنامج التشغيل وقدراته أردت أن أضعه في أقوي إختبار عملي (من وجهة نظري) لنرى ماذا رتبت.

من النظرة الأولي للجهاز ستقدر بأنه صنع لشخص عملي يود إستخدام جهاز متقدم لإدارة مهامه، في السابق جربت أحد أجهزة بلاك بيري ولم أستطع تحمله أكثر من ٣ أيام فقط، لكن الـ Z10 مختلف تماماً عن كل ما سبقه.

في إطار عملي أدير العديد من الإدارات، ولهذا يصلني بمعدل يومي بين ٧٠ إلي ٨٠ بريد إلكتروني وهذا على حساب واحد فقط من ضمن ٨ حسابات آخرى. فقررت إستخدام الجهاز لإدارة هذا الحساب فقط، لاحظت بأن الجهاز قام بالمهمة على أكمل وجه وبسلاسة وطريقة عرض ممتازة، حين أن بعض الأجهزة قد تستغرق وقتاً أطول لمعالجه البيانات إلا أن الـ Z10 تمكن من التعامل بشكل رائع مع هذا الكم من المعلومات وكانه ولد ليقوم بهذا النوع من العمل.

فيما يتعلق ببرنامج التشغيل، على مر السنين تعودنا بسبب إنتشار أنظمة iOS وآندرويد على طريقة محددة لإستخدام أجهزتنا، لكن مع البلاك بيري Z10 يقدم الجهاز طريقة جديدة للتفاعل مع الجهاز والتعامل معه، لن أقيمها بالصعب أو السهل لكن ما أستطيع قوله بشكل مؤكد أنك ستتعود على طريقة الإستخدام خلال نصف ساعة من التعامل مع الجهاز لا أكثر.

ذكرت سابقاً أن الجهاز لا يحوي زر للعودة للصفحة الرئيسية وأنه يعتمد على الآيماءات، فعندما يكون الجهاز مغلقاً يمكن البداية بتحريك إصبعك من شعار الشركة على الشاشة للأعلى لفتح الجهاز أو إغلاق البرنامج الذي تعمل عليه، كما يمكنك في كل برنامج السحب من الأعلى للوصول للإعدادات الخاصة بالبرنامج، كما لاحظت ميزة رائعة إن أردت الذهاب للنوم يمكنك السحب عند شاشة الإغلاق من الأعلى للوصول للساعة المنبه وإن فعلتها سيقوم الجهاز بكتم جميع التنبيهات تلقائياً.

قام الكثير بالتعليق بأن متجر بلاك بيري الجديد لا يقدم الكثير من البرامج الآن مقارنة بالأجهزة الآخرى، وفي رأي هذه مقارنة غير عادلة، لأنك ستقارن جهازاً ونظام تشغيل جديدين كلياً مع أجهزة وأنظمة سبقته بأربع وخمس سنوات، سيأخذ بعض الوقت لكن من المؤكد أنه بزيادة شريحة المستخدمين سيهتم المطورين بتوفير برامجهم على الجهاز لخدمة هذه الشريحة.

لن تستغرق أكثر من ٣٠ دقيقة للتعود على إستخدام الجهاز
لن تستغرق أكثر من ٣٠ دقيقة للتعود على إستخدام الجهاز

التقييم النهائي

قبل الدخول في التقييم أود أن أعرب عن إنطباعي العام، عندما عرض على مراجعة الجهاز كنت متشككاً من قدرة الشركة للعودة لدائرة الضوء من جديد. لكني وجدت في البلاك بيري Z10  جهازاً قوياً وبداية طيبة للشركة، ومن الجميل رؤية تركيز الشركة على ما كان يميزها على الكل في السابق وإعادة تقديمه بشكل أجمل وأسلس.

بشكل عام وكجهاز عمل يومي البلاك بيري Z10 جهاز ممتاز بجميع المقاييس.

  • محتويات الصندوق: ٤،٥ من ٥
  • التصميم الخارجي: ٤،٥ من ٥
  • نظام التشغيل: ٤ من ٥
  • تجربة الإستخدام: ٤ من ٥
  • الإجمالي: ٤ من ٥

يمكن الحصول على الجهاز من خلال عدة باقات مقدمة من شركة الاتصالات السعودية والتي يمكن الأطلاع عليها من هذا الرابط أو يمكن شراء الجهاز بدون ”باقة الأجهزة الذكية“: 2599 ريال مع شريحة مسبقة الدفع 5 جيجابايت شهرياً، ولمدة 3 أشهر مجاناً.

  • mob4eg

    عرض المواصفات كاملة ل
    BlackBerry Z10
    لعضاء عالم التقنية
    http://www.mob4eg.com/BlackBerry_Z10.htm

  • هيام

    والله يعلق طفشني انا متعوده على اجهزة التتش بس ذا طفشني يعلق مرره لما ادخل اليوتيوب وبرنامج الراديو بعد طفشني مرره تندمت عليه بس شكل واناقه صدق اما عملي نو ات از لله ابد مو حق كرف

تعليقات عبر الفيسبوك