مؤسس التورنت :الـ BitTorrent ليس جريمة ! [فيديو]

bittorrent

منذ أول ظهور لبروتكول BitTorrent على يد Bram Cohen عام 2001 و العالم يضع مؤسسه في موقف حرج، فهذه التقنية التي سهلت تبادل الملفات حول العالم والتي لازالة الطريقة الأكثر فعالية لنقل الملفات بأحجام كبيرة وبجودة عالية عبر الشبكة.

و في الواقع يعد هذا البروتوكول مسؤولاً عن 40% من حركة نقل البيانات على الإنترنت التي يتداولها 150 مليون مستخدم نشط شهرياً.

لمن لا يعرف ما هو التورنت، هي طريقة جديدة لتحميل الملفات بطريقة الند للند أي تخيل لديك ملف حجمه 1 غيغابايت، وبدل من تحميله على مخدم ويقوم كل شخص بتحميله بشكل منفصل من المخدم مرة لكل شخص، تقوم فكرة التورنت على توزيع هذا الملف على أجزاء صغيرة مقسمة على أجهزة المستخدمين الذين قاموا بتحميل الملف مسبقاً، وبالتالي تضمن إمكانية متابعة تحميل الملف في حال إنقطاع الإتصال، كما و أن الجميع يشارك بتسهيل تداول الملفات.

وفي هذا الفيلم القصير يتحدث فيه مؤسس بروتوكول BitTorrent حول كيف استطاع هذا البروتوكول من النجاة و الإستمرار من كل محاولات السيطرة عليه، في حين فشلت محاولات مشابهة مثل Napster و Limewire.

ويوضح كيف تعتمد الشركات التقنية الكبرى مثل فيس بوك و تويتر و ويكيبيديا على بروتوكول BitTorrent لتسريع نقل الملفات بالرغم من أنهم لا يمدحونه علانية.

و يواجه التورنت معارضة كبيرة من منتجي الأفلام لأنه أسهل طريقة لقرصنة المحتوى محفوظ حقوق الملكية الفكرية و يعد اكبر مواقع التورنت مثل piratebay وجهة كل من يرغب بتحميل أي ملف بطريقة غير مشروعة ومجاناً.

المصدر