أوربا تراقب ضغط آبل على شركات الاتصالات للتسويق للايفون

iphone_EU

تتابع المفوضية الأوربية صفقات شركة آبل مع مشغلي الشبكات اللاسلكية في أوربا عن كثب، وتشير تقارير صحيفة نيويورك تايمز أن مجموعة من مشغلي تلك الشبكات تقدموا بتفاصيل العقود المبرمة مع شركة آبل إلى المفوضية الأوربية بالرغم من عدم وجود أي طلب رسمي لذلك.

وتطلب شركة آبل من مشغلي الإتصالات أن يوقعوا عقود لشراء عدد معين من أجهزة الآيفون، حيث إن لم تفعل ذلك فإنها قد تواجه صعوبات في تلبية طلبات الشراء المستعجلة.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن مشغلي الشبكات اللاسلكية و شركات الإتصالات الصغيرة يشعرون بضغط شركة آبل عليهم لشراء أجهزتها بسبب الطلب الكبير على أجهزة آبل ما يجعل تلك الشركات تركز كل طاقاتها التسويقية لبيع جهاز واحد ما يحد من المنافسة في السوق على حد تعبيرهم.

ومن جهته قال متحدث بإسم مفوضية المنافسة في المفوضية الأوربية بأن المكتب يراقب الوضع عن قرب لكن لم تفتح بعد أية قضية مكافحة احتكار.

و علقت شركة آبل على الموضوع أن عقود الشركة متوافقة بشكل تام مع القوانين المحلية في الدول التي تتعاقد معها بما فيها المفوضية الأوربية.

وتريد لجنة المنافسة دليل قوي على تضرر المستهلكين من عقود آبل هذه ومن ثم التقدم بطلب شكوى رسمية حتى تبدأ بإجرائتها بحق آبل.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك