تقرير إحصائي مفصل عن حرب المتصفحات حول العالم

نشر موقع pingdom تقريره الإحصائي المفصل الأول لعام 2013 عن حرب المتصفحات ومدى إنتشارها حول العالم، ويظهر التقرير اولاً نسب إنتشار مختلف المتصفحات بحسب قارات العالم، ثم يقوم بالتفصيل لكل قارة على حدى لمعرفة أي نسخة من المتصفح أكثر إنتشاراً، كما ويستعرض نمو إستخدام المتصفحات خلال السنوات الثلاث الماضية.

ومن أجل الحصول على هذه النتائج تم الإعتماد على بيانات التصفح لأكثر من 3 مليون موقع إنترنت وإجمالي أكثر من 17 مليار زيارة.

Browser-usage-worldwide-february-2013

والبداية لنلقي نظرة على حصص إنتشار المتصفحات الأبرز بحسب المناطق الجغرافية وقارات العالم، وبالمقارنة نجد أن متصفح كروم يسيطر على اربعة قارات في العالم في حين يسيطر متصفح إنترنت اكسبلورر على قارتين هما أمريكا الشمالية و اوقيانوسيا.

Browser-usage-world-wide-2011-2013
وبالنظر إلى نسب استخدام المتصفحات، نلاحظ نمو كبير في إستخدام متصفح كروم حيث قفز خلال عامين فقط من 18% إلى 37%، في حين يستمر متصفح إنترنت اكسبلورر في الهبوط، بينما متصفح فايرفوكس يهبط بشكل تدريجي وبطيئ، أما متصفح سفاري شهد نمو بسيط خلال الأعوام الثلاثة، و أخيراً متصفح أوبرا لايزال مستقراً عند نفس حدود إستخداماته منذ 2011.

Browser-version-ww-top-10

وبفضل مزايا التحديث الصامت في متصفح كروم فإن أحدث نسخة منه تعد الأكثر إنتشاراً في العالم، كذلك النسخة التاسعة من إنترنت اكسبلورر هي الأكثر إنتشاراً لأنها متواجدة على نظام التشغيل ويندوز 7 وهو بطبيعة الحال أكثر نظام تشغيل إنتشاراً في العالم بالرغم من أن النسخة العاشرة أصبحت متاحة مؤخراً للتحميل على هذا النظام ومتاحة افتراضياً مع ويندوز 8 لكنها كانت منتشرة بأقل من 2% فقط.

وهذه تفاصيل إستخدام متصفحات الإنترنت و النسخ الأكثر إنتشاراً بحسب قارات العالم المختلفة :

  • افريقيا : نلاحظ سيطرة متصفح كروم والمنافسة الواضحة مع فايرفوكس، في حين أن إكسبلورر لايزال متراجعاً والأقل منه متصفح سفاري لضعف إنتشار أجهزة آبل في هذه القارة.

Browser-usage-africa-2013

 

Browser-version-africa-top-10

 

  • آسيا : سيطرة كروم تبرز بشكل أوضح في آسيا وفايرفوكس متراجع أكثر من إكسبلورر

Browser-usage-asia-2013

 

Browser-version-asia-top-10

 

  •  أوربا : تبدو المنافسة في أوربا في أشد أوضاعها بالرغم من سيطرة كروم، لكن فايرفوكس و إكسبلورر متقاربان من الإنتشار مع نمو حصة سفاري لإنتشار أجهزة الماك و الآيفون بشكل كبير.

Browser-usage-europe-2013

 

Browser-version-europe-top-10

 

  • أمريكا الشمالية : النصر الكبير لإكسبلورر هو في أمريكا الشمالية مع فروق واضحة في المنافسة مع كروم وفايرفوكس القريب من سفاري.

Browser-usage-north-america-2013

 

Browser-version-north-america-top-10

  • أوقيانوسيا : في هذه السوق الصغيرة لا أهمية كبيرة لفوز إكسبلورر بنصيب الأسد والملاحظ إنتشار سفاري أكثر من فايرفوكس

Browser-usage-oceania-2013

Browser-version-oceania-top-10

 

 

  • عبدالرحمن

    شكرا لكم على المعلومه
    لكن لماذا لا تضعونلكم تطبيق على الجوال يسهل علينا الوصول لمواضيعكم

تعليقات عبر الفيسبوك