قوقل تطرح الواجهة البرمجية API لبناء تطبيقات تعاونية باستخدام Google Drive

google_drive_logo_3963

أفرجت قوقل اليوم عن الواجهة البرمجية (Application Programming Interface) الخاصة بقوقل درايف ساعية بذلك لتعزيز مبدأ التعاون في بناء المستندات النصية، جداول البيانات و كذا العروض التقديمية و مشاركتها في الوقت ذاته و ذلك بتقديم العديد من الادوات التي تركز على حفظ التغييرات بشكل تلقائي و لحظي .

الواجهة البرمجية تمكن المطورين من التركيز اكثر على بناء تطبيقات ضخمة و على مستوى جيد و ذلك بتجنيبهم العديد من المشاكل التي تعوق العمل التعاوني كالتخزين ، التواصل ، الحفظ و  غيرها .

التطوير باستخدام الواجهة البرمجية لقوقل درايف تبدو جد بسيطة و سهلة للغاية كما لو انك تتعامل مع الكائنات (Objects) المحلية ، و تقدم الواجهة عدة اصدارات تعاونية كائنية كالخرائط ، القوائم ، النصوص  وكذا JSON و تقوم بعمل مزامنة تلقائياً لحفظ التغييرات لكل كائن على حدة و ستقوم تطبيقاتك بالقراءة و الكتابة على تلك الكائنات كما هو الحالي مع اي كائن محلي .

و بما ان الحضور شيء اساسي في العمل التعاوني فان الواجهة البرمجية ستقوم بعرض المتعاونين المتصلين حالياً مع عرض الاحداث (Events) عند دخول ، خروج او احداث اي تغيير من قبل باقي المتعاونين معك .

و يمكنك تجربة التطبيقات التالية التي قامت باستعمال الواجهة البرمجية لقوقل درايف كمثال حي على ما يمكنك ان تستفيد منه انت بدورك كمطور : Neutron Drive ، Gantter   و Draw.io .

فباستعمالك لـ  Neutron Drive على سبيل المثال فستتمكن من تحرير الوثائق مباشرة و كذا النصوص المحفوظة على قوقل درايف و الحصول على تجربة شبيهة بالتي تقدمها قوقل في خدمة Docs مع اضافة ميزة الألوان بالنسبة للشفرات البرمجية و مميزات اخرى يمكنك التعرف عليها عبر المقطع التالي :

كما يمكنك التعرف اكثر على الامثلة اعلاه بزيارة المصدر اسفله او يمكنك البدأ من حيث ارادة قوقل ذلك عبر التوثيق الرسمي للواجهة البرمجية من هنا .

المصدر .