هيئة الاتصالات السعودية: 53 مليون مشترك في الهاتف المتنقل نهاية سنة 2012

130302053036761

وفقا لآخر تقرير قامت بنشره هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تبين بأن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية تجاوز حاجز 53 مليون مشترك حيث تمثل الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية بنسبة تتجاوز 86 في المئة وبذلك تكون نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان حوالي 181.6 في المئة.

كما انخفض عدد الاشتراكات مع بداية الربع الثالث في العام الفارط بسبب تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية، وعملية تحديث البيانات، إذ قامت الشركات بإلغاء عدد من الشرائح التي لم يتم تحديث بياناتها، مما أثر على إجمالي عدد الاشتراكات ونسبة الانتشار.

ويذكر بأن عدد الخطوط العاملة بالهاتف الثابت بلغت حوالي 4.8 مليون خط مع نهاية سنة 2012 ومنها حوالي 3.4 مليون خط سكني، أي ما يمثل حوالي 70 في المئة من إجمالي الخطوط العاملة.

أما بالنسبة لقطاع الأنترنت في السعودية فقط ارتفعت نسبة انتشاره بمعدلات عاليه جدا خلال السنوات الماضية وتجاوز عدد مستخدميه  حوالي 15.8 مليون مستخدم مع نهاية سنة 2012 وأظهرت تقديرات الهيئة والمسوحات الميدانية أنه يغلب على الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة أن تكون متعددة المستخدمين للخط الثابت الواحد نظراً لارتباطها بالمساكن وتجمعات الأعمال، وبذلك يقدر عدد المستخدمين للخط الثابت الواحد بحدود ثلاثة مستخدمين، ومستخدم واحد أو أكثر لكل اشتراك في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصال المتنقلة، كما أن هناك نسبة من المستخدمين الذين يجمعون بين الخدمتين الثابتة والمتنقلة بأكثر من اشتراك.

وقد بلغ حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات قرابة 94 مليار ريال في عام 2012، وبمتوسط نمو سنوي يقدر بـ 14 في المئة وهو ما يمثل 30 % من إجمالي حجم الإنفاق التي يتركز معظمها على الأجهزه وخدمات تقنية المعلومات .

وفي نهاية التقرير اشارت الهيئة إلى إجمالي ايرادات شركات الإتصالات التي بلغت  مليار  ريال بنهاية العالم 2012 وأدت استثمارات بعض شركات الاتصالات الوطنية في أسواق الدول الأخرى إلى نمو إيرادات القطاع من الاستثمارات الخارجية إلى ما يقارب 18.7 مليار ريال.

تعليقات عبر الفيسبوك