من أسوأ سرعة للإنترنت في العالم الى عاصمة الإبتكار: لبنان على خطى التطور الرقمي

lebanon

لبنان البلد الذي عانى بسبب احتلاله مركز “أسوأ سرعة للانترنت في العالم لعام 2011″، قد عمل جاهداً في السنة الأخيرة الماضية لتركيز كلّ طاقاته على المبادرات الرقمية، تلك التي تهدف إلى تحويل المنطقة إلى مركز تكنولوجيّ حيويّ يجمع رجال أعمال دول الشرق الأوسط.

ونظراً للجهود التي بذلتها بعض الشركات الكبرى في البلاد وعدد من المهتمين في المجال الرقمي، توسّع لبنان تدريجياً ليضم عاصمة الازدهار الرقمي وليجمع عدد من المقاولين الشباب والمبتكرين والمبدعين المحترفين في المنطقة.

ومن بين المبادرات الهادفة إلى جذب الأعمال التجارية المحلية والعالمية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال الى لبنان، فقد برزت مبادرتان مميزتان، وهما: بيروت منطقة رقمية (BDD) وCloud 5.

و”بيروت منطقة رقمية” هي مبادرة بين القطاعين العام والخاص تقودها وزارة الاتصالات بالتعاون مع بيريتيك، الشركة الحاضنة للمشروع، وشركة ZRE للعقارات.

وستكون BDD منطقة الألياف البصرية  Fiber Optics ومجهزة بتقنية الجيل الرابع للإنترنت-4G التي تنتشر على أكثر من 15،000 متر مربع. ومن المقرر إطلاق منتزه بيريتيك أو “Berytech Park” خلال سنة 2013، والذي يهدف الى تجهيز مئة شركة  متوسطة أوصغيرة لتطوير عملها وأدائها في السوق، مع العمل على خلق أكثر من 1000 وظيفة في السنوات الأربعة القادمة.

وأشار مدير عام ZRE محمد رباح أن  “BBD ستوفر النظام الاقتصادي الأمثل؛ وهي عبارة عن مجتمع للخبراء من شأنه أن يساعد الشركات الرقمية الناشئة ويجيب على جميع احتياجاتهم وربطها مع شركات كبرى ومع صناع القرار. “

وعلى الطريق العام لسوليدير تتواجد منطقة cloud 5، منتزه التكنولوجيا في قلب بيروت التجارية، والتي تمتدّ بكلّ فخر على 500 متر مربع، وهي مساحة مكرسة لتعزيز الشركات التكنولوجية الصغيرة والمتوسطة. إلى ذلك، تقدّم cloud 5 خدمات لـ60 شخص من رياديّي الأعمال، إذ أنها مبنيّة على عمل الشركات الحاضنة والمسرّعة لتوفير بيئة عمل لرواد الأعمال بأقل تكلفة ممكنة.

ويوضح رئيس قسم تطوير الأعمال في سوليدير ريتشارد عازوري، أن ” cloud 5 ليست مكانا للشركات المتمكنة من عملها، بل أنها ساحة للشركات الجديدة لإطلاق التطبيقات الجديدة المتميزة”.

ومن 20 آذار 2013 إلى 22 منه، سيجتمع هؤلاء الرواد الرقميين جنبا إلى جنب مع أكثر من 600 شبكة للانترنت ومع المهنيين ورجال الأعمال للمشاركة في “بيروت عرب نت 2013″، أكبر حدث إقليمي للقطاعات الإبداعية الرقمية.

والمؤتمر سيعقد عقد تحت رعاية فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان، وبالتعاون مع مصرف لبنان، وبشراكة استراتيجية مع بنك عودة. توضح عرب نت بيروت الخطوات الهائلة التي اتخذها لبنان ليصبح مركزاً  لروّاد التكنولوجيا و المهتمين بها.

وسيفتتح المؤتمر في يوم الـDesign+Code ، والذي يتمحور حول بناء أفضل شبكة للانترنت والهواتف الذكيّة والمنتجات التكنولوجية. وسيقدّم المؤتمر يومين آخرين لتسليط الضوء على الإعلان الالكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية والموسيقى والفيديو على الانترنت والأغذية والمشروبات والألعاب والتجارة الالكترونية  وريادة الأعمال.

تعليقات عبر الفيسبوك