عطل في خدمة CloudFlare يوقف 750 ألف موقع إنترنت عن العمل

cloudflare-logo

تسببت خدمة الحماية و التخزين المؤقت CloudFlare بتوقف حوالي 750 ألف موقع إنترنت عن العمل لمدة 40 دقيقة وذلك لمشاكل في DNS.

وكانت الخدمة تظهر الخطأ 502، وتسببت بتوقف كل هذه المواقع لأنها تضع طبقة الحماية بين الموقع و المستخدم بالتالي كل البيانات التي يتم تبادلها بين الطرفين تمر في هذه الطبقة لتشفيرها.

ويقدر بأن عشر زيارات مواقع الإنترنت في العالم تمر عبر طبقة حماية من CloudFlare وكانت الشركة قد صرحت في سبتمبر الماضي أنها تخدم أكثر من 70 مليار زيارة شهرية يقوم بها 600 مليون زائر بشكل عام للمواقع التي تستفيد من خدماتها.

وتستخدم مواقع الإنترنت خدمات CloudFlare للإستفادة منها في تحسين أداء المواقع حيث أنها تستخدم خوادم منتشرة حول العالم وعند دخول أي زائر تحدد له الخادم الأقرب منه لإرسال نسخة من الموقع إليه، كما وأنها تحمي من روبوتات محركات البحث و حصد عناوين البريد الإلكتروني وكذلك تقوم بتنبيه المستخدمين في حال وجود برمجيات خبيثة في أجهزتهم، وبجانب الحماية تقدم خدمات التخزين المؤقت caching حيث لا تحمل الصفحة كل مرة يزورها الزائر ما لم يكن هناك تغيير فيها وهو ما يخفض الباندوث بشكل كبير ويسرع إستجابة المواقع.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك