ملخص لأهم احداث مؤتمر الجوال العالمي MWC13

MWC13

انتهى مؤتمر الجوال العالمي MWC13 المقام في برشلونة والذي تترصده كبرى الشركات المتخصصة بصناعة الإتصالات و الهواتف المحمولة لتقدم أفضل ما في جعبتها من أجهزة وتقنيات و أنظمة. فيمايلي محاولة تلخيص أبرز ما تم الكشف عنه في المؤتمر.

سامسونج

لم تكشف سامسونج عن أهم أجهزتها في هذا المؤتمر، حيث من المؤكد أنها ستكشف عن جالاكسي اس 4 في 14 مارس الجاري، لكن لم يمر المؤتمر بدون أن يكون لسامسونج بصمتها فيه، حيث كشفت عن جهاز جالاكسي نوت 8 وهو مزيج بين اللوحي والهاتف phablet حيث يأتي بقياس الأجهزة اللوحية لكنه يتيح إمكانية الإتصال الهاتفي المعتاد.

ويأتي الجهاز بمعالج رباعي النوى 1.6 غيغاهرتز وذاكرة عشوائية 2 غيغابايت وكاميرا خلفية 5 ميغابكسل و أمامية 1.3 ميغابكسل، كما أنه يحمل شاشة من قياس 8 بوصة بدقة 1280*800 بكسل ويعمل على نسخة الأندرويد جيلي بين 4.1.2.

أما على صعيد انظمة التشغيل، قامت سامسونج بخطوة للأمام لصنع هواتف تعمل بنظام التشغيل تايزن خلال الصيف القادم وهي خطوة نحو إيقاف صنع أية هواتف تعمل على نظام التشغيل القديم بادا، كما وأعلنت أنها ليست مهتمة بنظام التشغيل فايرفوكس.

وتتمة على صعيد البرمجيات، كشفت سامسونج عن محفظتها الرقمية على غرار passbook من آبل وهي عبارة عن مكان رقمي لحفظ التذاكر وبطاقات الخصومات والكوبونات وغيرها مع خاصية التنبيهات.

كما و أعلنت سامسونج عن خاصية أمنية لقطاع الأعمال تدعى Knox وهي خاصية تقدم بيئة عمل خاصة للتطبيقات على أجهزة الموظفين تفصلها كلياً عن التطبيقات والمحتوى الشخصي لهم، كما ويمكن التحكم بصلاحياتها و إدارتها ضمن الشركة عن بعد.

سوني

وكشفت سوني عن أهم أجهزتها في المؤتمر وهو ما وصفته بأنحف لوحي في العالم بسماكة 6.9 ملم وهو مضاد للماء واسمه Xperia Tablet Z.

واللوحي مزود بمعالج قوي رباعي النوى من صنع كوالكوم بتردد 1.5 غيغاهرتز من نوع Snapdragon S4 Pro وذاكرة عشوائية 2 غيغابايت، وشاشته بدقة1920×1200 بكسل ويعمل على نظام الأندرويد جيلي بين 4.1.

ويحمل اللوحي كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابكسل ومتاح بخياري تخزين 16غيغابايت و سعره 499$ و 32 غيغابايت وسعره 599$.

وبنفس الوقت تبنت سوني نظام التشغيل فايرفوكس و وعدت بأنها ستطلق أجهزة خاصة تعمل بهذا النظام و أطلقت أيضاً أول ROM تجريبية له.

إل جي

وقدمت شركة إل جي هاتفها الذكي Optimus G pro بكاميرا قوية قدرتها 13 ميغابكسل وشاشة كبيرة 5.5 بوصة بالدقة الكاملة، كما ويعمل بمعالج رباعي النوى 1.7 غيغاهرتز وذاكرة عشوائية 2 غيغابايت ويأتي بسعة تخزين 32 غيغابايت يمكن زيادتها ببطاقة خارجية.

كما و قدمت الشركة أصغر شاحن لاسلكي للهواتف الذكية ويتوافق مع الشواحن من نوع micro usb وكل الهواتف التي تدعم معيار الشحن اللاسلكي QI.

وأشترت شركة إل جي نظام التشغيل webOS من شركة HP بعدما تخلت عنه لصالح الأندرويد وذلك لتقوم إل جي بوضعه على أجهزة التلفاز الذكي، وستقدم HP كل براءات الإختراع و الشيفرة المصدرية و الموظفين العاملين على نظام التشغيل.

 نظام فايرفوكس

وشهد مؤتمر الجوال العالمي الكشف عن نظام فايرفوكس للهواتف الذكية وكذلك الشراكات مع عدة مصنعي هواتف ينون إطلاق أجهزة تعمل بهذا النظام وكذلك عدة شركات إتصالات تدعمه، وانضمت كل من إل جي و ألكاتيل و zte و هواوي وسوني إلى شركات هواتف فايرفوكس وأطلقت بعض الهواتف فعلياً منذ الآن.

ويشبه نظام فايرفوكس نظام تايزن حيث أن كلاهما مفتوح المصدر و موجه لفئة المستهلكين ذوي الدخل المتوسط والمنخفض والدول النامية، حيث ستقدم لهم أجهزة هواتف محمولة بتجربة نظم تشغيل جديدة تعتمد على تقنيات حديثة مثل HTML5 وغيرها لبناء تطبيقات تناسبها.

  • ساكن عدن

    متى سنرى شركة عربية في هذا المؤتمر ؟

تعليقات عبر الفيسبوك