آبل تعترف بإنتشار الأندرويد ولا خوف على الشركة

Tim Cook

أوضح المدير التنفيذي لشركة آبل تيم كوك استراتيجية الشركة في الهجوم على منافستها في الحصة السوقية سامسونج.

جاء ذلك في إجتماع مع المستثمرين في الشركة، وقال بأن آبل واعية لما يمكن أن تفعله المنافسة، و أضاف كما أن رؤوسنا ليست عالقة في الرمال وهي إشارة قد تكون حول الأندرويد و إلتزام سامسونج المستمر بالنظام.

وأوضح كوك بأن آبل لم تخفض استثماراتها في البحث و التطوير وذلك من أجل اللحاق بالمنافسة و ربحية الشركة.

واعترف كوك بحجم مبيعات و إنتشار أجهزة الأندرويد حول العالم، لكنه أشار أيضاً إلى أن الحصة السوقية مهمة فقط للوصول إلى الإنتشار الكبير الكافي لبناء نظام اقتصادي قوي وذلك بجذب محتوى جيد إلى الصناعة وهو ما تبرع فيه آبل كما وأن iOS منتشر على الحواسب اللوحية أكثر من الأندرويد.

وأشار كوك إلى أن النجاح ليس أن تنتج أكثر وهناك خيار أو اثنين يمكن لآبل أن تتبعهم لتكون منتشرة بشكل كبير لكن هذا لا يعني النجاح الذي تريده الشركة.

و بدد كوك المخاوف حول نمو الشركة حيث كشف أنها نمت حوالي 48 مليار دولار وهو أكبر من قوقل و مايكروسوفت و ديل و HP و RIM و نوكيا مجتمعة، كما و أن آبل تملك حصة جيدة في الأسواق البعيدة سريعة النمو لاسيما الصين والبرازيل، حيث أن 24 مليار دولار من المبيعات الإجمالية في الصين كانت من نصيب آبل وهو أكبر من حصة أي شركة تقنية أمريكية في هذه الأسواق كما وأن نصف مشتري الآيباد في الصين والبرازيل هم مشترون جدد ما يعكس إنتشار الشركة في تلك الأسواق.

ولم يقدم كوك أية إشارات عن إعلانات أو أجهزة أو خدمات منتظرة من آبل توضح كيف يمكن للشركة أن تواجه منافسة سامسونج.

وبحسب آخر الإحصائيات من مؤسسة Gartner فإن مبيعات أجهزة الأندرويد للربع الرابع من العام الماضي شكلت أكثر من 69% من إجمالي الهواتف الذكية التي تم بيعها في حين كانت حصة iOS حوالي 21%.

وبمقارنة حصتي سامسونج و آبل من الهواتف الذكية كان الفارق واضحاً لتفوق سامسونج حيث بلغت حصتها السوقية 22.7% في الربع الرابع و حلت بعدها نوكيا 18% ثم آبل 9.2% وذلك على مستوى العالم.

أما في السوق الأمريكي تحديداً حسنت آبل من وضعها بعد خسارة موقعها في الصدارة للربع الثالث وعادت في الربع الرابع لتكون في المركز الأول بحجم مبيعات الهواتف الذكية في أمريكا بحصة سوقية 17.7% خلال الربع مقابل 16.8% لسامسونج خلال نفس الربع إلا أنه بالنظر لأرقام كامل العام الماضي تفوقت سامسونج على آبل في السوق الأمريكي وحققت 53% مقابل 43.7%

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك