هل من الممكن التسويق عبر موقع تمبلر Tumblr ؟

Marketing through Tumblr

لابد انك سمعت عن موقع التدوين المصغر تمبلر Tumblr فلقد وصل هذا الموقع الى النجومية بوقت قصير جدا. ففي نوفمبر تشرين الثاني 2011  زاد عدد المستخدمين بمقدار 900%  عن عام 2010. ولا يزال يشق طريقه بين المواقع الكبيرة. ان فكرته بسيطة تقوم على الدمج بين التدوين والرسائل القصيرة.

في الحقيقة لتكون مسوقا الكترونيا يجب ان يكون لديك القدرة على التكيف السريع مع جميع المتغيرات والمستجدات، وكما غيره من المواقع التي قمت بالشرح عنها كذلك موقع Tumblr تستطيع تسخيره لكي تنشر موقعك من خلاله وان اغتنامك لمثل هذه الفرص يجعلك تبني اسما جبارا لمشروعك تستطيع التفاوض عليه.

وسأشرح كيفية فتح حساب لشركتك في تمبلر، لكي تستطيع من خلاله ان تجعل من تحديثات شركتك ظاهرة للعيان، فبالرغم من ان الموقع كان مصمما لطلبة الجامعات وقد كان كذلك ولكن بعد ان توسع اصبح مصمما للعالم.

طريقة فتح حساب لشركتك في تمبلر

اولا: عليك فتح حساب على موقع تمبلر وهو امر غاية في السهولة من خلال هذا الرابط.

ثانيا: عليك اختيار الاسم وعليك ان تلاحظ ان غالبية مستخدمي تمبلر تقع بين الشباب، وبذلك فان الاسم الذي تستطيع من خلاله التواصل مع عقليه الشباب هو اساس للانتشار.

ثالثا: عليك ببدء عملية بناء صفحتك على تمبلر وتخصيصها لتلائم منتجك.

Modify your Tumblr Page

املاء صفحتك بالتحديثات سواء كانت اخبار او صور او فيديوهات. ان النشر على تمبلر عملية سهلة جدا. ولكن عليك ان لا تجعل جل همك نشر المحتوى لكي تزكي تصنيفك فقط، بل عليك ان تملأ صفحتك بمحتوى هادف وتجعل من تصفحها متعة للمستخدم، ولا تنسى ان تجعل صفحتك قابلة للظهور لغير مستخدمي تمبلر.

وهنالك ايضا عدة طرق يستطيع مستخدم تمبلر من خلالها ان يحصل على كافة التحديثات:

الطريقة الاولى: هي اتباع الصفحة Follow

الطريقة الثانية: هي من خلال تحديثات RSS Feeds

الطريقة الثالثة: هي وصول التحديثات لهم عن طريق البريد الالكتروني

 

اما بالنسبة للتعليقات فهي اساس التفاعل الاجتماعي على البلوق، ولكن الشيء الطبيعي على Tumblr  هو قيام المستخدمين  ب”اعجاب” أو “ربلوغ” اعادة نشر التحديث. والتعليقات بوجه عام تعطيك فكرة عن متابعيك وعن زبائنك المحتملين.

ولكي تستفيد من التعليقات في خطتك التسويقية، فإنك سوف تحتاج إلى تثبيت Disqus على Tumblr. فان Disqus يعطيك ميزة التعليق المفتوح بحيث يمكن لأي شخص ترك تعليق.

 disqus-logo

هناك بعض الميزات في Disqus تجعل من تثبيته امرا مستحقا:

اولا: يمكنك تتبع الردود.

ثانيا: التصويت على أفضل تعليقات حتى ترتفع درجة تصنيفها، مما يشجع الناس على ترك أفضل التعليقات.

وهنالك طريقة أخرى تمكن من لا يستخدم تمبلر من اعطاء الآراء والتغذية الراجعة وهي وسائل الاعلام الاجتماعية. عن طريق مشاركة الأزرار الاجتماعية، لذلك عليك التأكد من تضمين الفيسبوك، تويتر، + Google والأزرار الاخرى حتى يستطيع غير المستخدمين مشاركة المحتوى الخاص بك.

وهل تعلم أنه يمكنك استخدام البحث من خلال تمبلر لزيادة أتباعك؟ في الواقع من السهل جدا أن تفعل ذلك لأن الموضوع لا يتطلب سوى خطوتين معرفة الوقت المناسب للنشر واستخدام التاغ.

على عكس محرك البحث جوجل، فان محرك بحث تمبلر يعتمد على التاغ وتاريخ النشر وليس على الكلمات المفتاحية والعناوين.

واخيرا فان آخر شيء انت بانتظاره كمسوق الكتروني هو موقع اخر للتواصل الاجتماعي. كما تعلمون، فإنه وفي كل يوم يولد موقع جديد لابد لك من الاشتراك به حتى تنشر منتجك بين الزبائن المحتملين. وفي النهاية عليك متابعة التطورات والتكيف معها حتى تثري مشروعك وتمنح الظهور لمنتجاتك في الانترنت.

  • بلا شك أن موقع تمبلر جدا مفيد للتسويق وصفحاته تظهر بتصنيف جيد على محركات البحث

تعليقات عبر الفيسبوك