مؤسس الأندرويد يغازل سامسونج و لا مشكلة مع فايرفوكس

andy_rubin_dmobile

قال مؤسس نظام الأندرويد و مديره في شركة قوقل أندي روبن بأن سيطرة سامسونج على الحصة الأكبر من إنتشار النظام مرده إلى طريقة التنفيذ وليس النظام بحد ذاته السبب.

وأضاف بأن الشركات الأخرى لازالت تجني أرباحاً وإن لم تكن بمستوى ما تحققه سامسونج من الأرباح الصافية السنوية، ويجب على تلك الشركات أن تجد طريقها لتتفوق على سامسونج.

جاء ذلك في حوار مع الصحفيين على هامش مؤتمر الجوال العالمي الذي تجري فعاليته في برشلونة حالياً، و أشار روبن إلى أن سامسونج استثمرت الكثير من الأموال لبناء علامتها التجارية لتصل إلى مستواها المعروف حالياً خلال السنوات الماضية.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال نقلت امس قلق شركة قوقل من النمو الكبير لسامسونج حيث أنها تخشى من أن تطالبها بجزء من أرباح قوقل الناجمة عن الإعلانات على هواتف الأندرويد.

ويدل التقرير أن سامسونج كان لها الدور الأكبر في زيادة إنتشار الإعلانات على الهواتف الذكية من خلال مبيعاتها الهائلة من هواتف الأندرويد حيث أنها تمثل 40% من كامل مبيعات الشركات من أجهزة الأندرويد وهذا ما يجعلها تشكل تهديد لقوقل أيضاً.

وقال روبن أن استحواذ قوقل على شركة موتورلا يأتي بمثابة حماية وأمان مقابل الشركات الأخرى لاسيما سامسونج التي زادت قوتها في حال قامت بالإنقلاب على الأندرويد.

وبالحديث عن نظام التشغيل فايرفوكس مؤخراً، أشاد روبن بالنظام و قال بأن جهود موزيلا يمكنها أن توصل الويب إلى أماكن لا يمكن لنظام الأندرويد أن يصلها كما أنه مفتوح المصدر وعبر عن وده تجاه النظام ولن يتخذ موقفاً عدائياً معه.

وتابع حول فايرفوكس بأن المنافسة أمر جيد للجميع وأنه قام بتطوير الأندرويد ﻷنه لم يكن هناك نظام تشغيل مفتوح المصدر حينها. كما وعبر عن سعادته للمنافسة مع نظام التشغيل المفتوحة أكثر من المغلقة وهي إشارة قد تفهم أنها موجهة لنظام iOS خصوصاً.

ومع نظام فايرفوكس سيتمكن عدد أكبر من المستخدمين حول العالم من الوصول إلى الويب وهو ما سينعكس على قوقل بشكل أو بآخر، حيث أن المتطلبات المنخفضة من العتاد في الأجهزة التي يتطلبها تشغيل فايرفوكس على الهواتف المحمولة هو ما سيساعد الإنتشار.

و رداً على الأسئلة حول الإشاعات التي دارت حول متجر قوقل، نفى روبن ذلك وقال أنه لا توجد أية خطط لدى قوقل حالياً كما لا يوجد لديها أي إعلان بهذا الخصوص، وأضاف أن المستهلكين اليوم ليسوا بحاجة للذهاب إلى متجر لشراء أجهزتهم ﻷنه يمكنهم الحصول على معلومات اكثر حول الأجهزة من خلال قراءة المراجعات والتحدث مع الأصدقاء عبر الإنترنت بدلاً من المناقشة مع موظفي المبيعات.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نقلت بأن قوقل تنوي لإفتتاح أول متجر خاص بإسمها لبيع منتجات سلسلة نيكسوس فيه من الهواتف الذكية و اللوحيات و حواسب كروم بوك التي تعمل بنظام التشغيل كروم.

المصدر 2  3  4

تعليقات عبر الفيسبوك