أبل في طريقها إلى إيقاف عمل جيلبريك EvasiOn

جيلبريك EvasiOn

قامت شركة أبل مع نهاية الأسبوع الماضي بإطلاق تحديث جديد لنظام الـ6.1 iOS بنسخة تجريبية للمطورين، الهدف منه هو منع تشغيل جيلبريك evasi0n من جديد، وهذا وفقا لما أكّده David Wang أحد القائمين على إختبارات التصحيح التي تقوم بها أبل.

David Wang قال إن التحديث الجديد للنظام والذي يحمل التسلسل iOS 6.1.3 سينهي عمل جيلبريك evasi0n بشكل حتمي، وإن كان لازال الأمر يقتضي الوقوف على بعض الجوانب والثغرات التي يجري تصحيحها حاليا وهو ما يجعل النظام الجديد في طور Beta أو النسخة التجريبية والتي لن يجري إطلاقها للمستخدمين بشكل رسمي قبل أقل من شهر من الآن.

من جهة أخرى فإن عشاق ومستخدمي أجهزة أبل، وبالخصوص مستخدمي الأيفون 5 ترقبوا صدور جيلبريك evasi0n بشغف كبير. وتجسد هذا في كون أن الجيلبريك الأخير أصبح الأكثر شعبية على الإطلاق بوجوده على حوالي أكثر من 7 ملايين جهاز iOS في غضون أربعة أيام فقط من إصداره، لكن يبدو أن كل الأمور الجيدة المتعلقة بتجربة المستخدم مع evasi0n في طريقها نحو النهاية.

كما أنه من الملاحظ أيضا أن أبل أصبحت تسعى في سبيل تقوية نظامها أكثر من ذي قبل، ويتضح هذا الأمر بشكل جلي سواء من خلال طول فترة الإنتظار التي أصبح يقضيها المستخدم ليحظى فيها بالأخير بتجربة الجيلبريك على نظام الـiOS، أو من خلال قصر الفترة التي يتم فيها إطلاق تحديث جديد للنظام  في حد ذاته والتي يكون الهدف  منها بالعادة إصلاح المشاكل الأمنية. فعلى سبيل المثال وبالنسبة لجهاز الأيفون 5، فإن الأمر استغرق حوالي أكثر من 4 أشهر لتوفر الجيلبريك له، بينما لن يستغرق الأمر أكثر من شهرين على الإطلاق الرسمي للـiOS 6.1.3.

في نهاية المطاف لا يمكن الجزم أبدا بأن الخطوات التي تقوم بها أبل في سبيل إيقاف عمل الجيلبريك على نظامها تكفي لعزل المستخدمين عن الدخول إلى Cydia من جديد.

المصدر 

  • محمد

    حسد

    • Mohammed Sulaiman

      لن تنجح أبل في تققيد الجلبريك

تعليقات عبر الفيسبوك