زيادة شحنات الأجهزة الذكية المتصلة بنسبة 29.1 بالمئة في 2012، وسامسونج في صدارة القائمة

أشارت الأرقام الصدارة عن مؤسسة IDC للأبحاث السوقية والبيانات الدولية إلى وصول عدد شحنات الأجهزة الذكية المتصلة (Smart connected devices) خلال الربع الأخير من عام 2012 إلى ما مجموعه 367.7 مليون وحدة و إلى 1.2 مليار وحدة تم شحنها  في عام 2012 بالإجمالي، أي بزيادة وصلت إلى 29.1 بالمئة مقارنة بعام 2011.

الأجهزة الذكية المتصلة مصطلح أطلق في الأصل على أجهزة محددة، وتحديدا على العينة التي قامت مؤسسة الأبحاث بدراستها، وهي تضم هنا كل من الفئات التالية: أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية.

من جانب آخر يمكن إعتبار على أن الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية هم أكبر الساهمين في نسبة زيادة الأجهزة الذكية المتصلة التي تم شحنها وذلك بنسبة تمثيل بلغت 60 في المئة من مجموع الأجهزة.

سامسونج في صدارة القائمة

لا تزال شركة سامسونج تفرض نفسها بقوة في السوق وذلك بقدومها كأول البائعين في 2012 مع حصة سوقية وصلت لأكثر من 20 بالمئة فيما يخص الشحنات الإجمالية من فئات الأجهزة الأربعة.

هذا وقد إستطاعت الشركة الكورية أن تشحن ما مجموعه 250 مليون من الأجهزة الذكية المتصلة في عام 2012 وبزيادة وصلت إلى حدود نسبة 119.3 بالمئة مقارنة بعام 2011. كما تمكنت نفس الشركة من تحقيق شحنات أكبر في كل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة مقارنة بمنافستها شركة أبل التي جاءت هي الأخرى أولا فيما يخص شحنات الأجهزة اللوحية، وهذا طبعا بفضل زيادة الطلب على أجهزة الأيباد، بينما احتلت المركز الخامس والثامن فيما يخص كل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة في 2012 على التوالي.

بغض النظر عن سامسونج، فإن قائمة أعلى خمس بائعين نجدها تضم أيضا شركة Lenovo التي جاءت ثالثا بحصة سوقية بلغت 6.5 بالمئة في الرابع الرابع لعام 2012، وهذا طبعا بفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث شحنت الشركة الصينية ما يزيد عن 30 مليون. إضافة إلى ذلك فإن Lenovo تحقق نموا ملحوظا أيضا في سوق الهواتف الذكية .

حلت شركة HP رابعا، وبحصة سوقية بلغت 4.8 بالمئة للربع الرابع من عام 2012، وانخفاض أيضا بنسبة 8.5 بالمئة عن عام 2011 نتيجة لعدم وجود شحنات من الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية، غير أن الشركة ذاتها لا تزال تحافظ على صدارتها كأول البائعين لأجهزة الكمبيوتر الشخصية.

أما بالنسبة للمركز الخامس فقد كان لشركة DELL التي سجلت إنخفاضا كبيرا  بـ12.9 بالمئة مقارنة بعام 2011 فيما يخص حصتها السوقية التي وصل إلى 3.2 بالمئة في الربع الرابع لعام 2012، ويعود السبب أيضا في ذلك لعدم وجود شحنات بالنسبة لكل من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

idc-2

idc-smart-connected-devices-2012

نمو كبير للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية

تنمو الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بوتيرة أعلى نوعا ما مقارنة مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ويرجع المحللون هذا التفاوت إلى أسباب كثيرة. فمثلا يرى Ryan Reith رئيس برنامج Worldwide Mobile Device Trackers في مؤسسة IDC، أن متوسط سعر البيع (ASP) بالنسبة للأجهزة اللوحية إنخفض بـ15 بالمئة في 2012 ليصل إلى حدود 461 دولار، ومن المتوقع أن ينخفض هذا الرقم إلى أقل بكثير في عام 2013 نتيجة لوجود منافسة في سوق الأجهزة اللوحية. وهو نفس الشيء بالنسبة للهواتف الذكية التي وصل متوسط سعر البيع فيها هي الأخرى إلى حدود 408 دولار، لتبقى بالتالي هذه الأسعار أقل مقارنة بأجهزة الكمبيوتر الشخصية، إضافة إلى أن الهواتف الذكية تمتاز بدورة حياة أقصر من ناحية الإستخدام ما يعطيها بالتالي الأولوية فيما يخص كل من معدلات الشحن أو النمو على حد سواء.

idc-3

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك