إغلاق مدونات مكتوب… ماذا الآن؟ كيف تحافظ على مدونتك أون لاين؟

على الطريقة “الهاملتية” نطرح اليوم موضوع غاية في الحساسية، يتعرض له عدد غير قليل من المدونين العرب الآن تحديدًا.

ففي خطوة غير مبررة من شركة ياهوو Yahoo المالكة لموقع مكتوب، قامت بالإعلان عن اعتزامها إغلاق منصة تدوين مكتوب المجانية، اعتبارًا من 31 آذار – مارس 2013 لما أسمته “خدماتها الأساسية وابتكاراتها الجديدة” وهو – كما ترى – سبب غير مقنع وغير مقبول بالمرة.

ليست هذه هي السابقة الأولى لإدارة ياهوو، ولن تكون الأخيرة .. فقد سبق الأمر مع موقع أصحاب، وخدمة بريد مكتوب، التي كانت تضم أكثر من 6 ملايين مستخدم، وهو عدد رائع لموقع عربي .. أما الكارثة الحقيقية لنا – كعرب – فقد كانت في اختفاء محرك البحث العربي الشهير (عربي). وقد كنت أتنبأ لهذا الموقع بريادة عربية تُلقي بياهوو وجوجل إلى الخلف لو حصل هذا الموقع على التمويل والترويج اللازم .. ولكنه البزنس.

وهذا هو البزنس – الذي لا مشاعر له – والذي بناءً عليه قامت ياهوو بإغلاق خدمة مجانية لا تعود عليها بالنفع المطلوب – إلا من بعض الإعلانات والأرشفة في جوجل – لأجل توفير بعض التكاليف أو لعدم احترام الأرشيف العربي الضخم لمدونات مكتوب.

في رأيي الشخصي، أعتبرها كارثة، لا يفوقها إلا كارثة محرك بحث (عربي) .. حيث أن مدونات مكتوب تعتبر بحق أكبر أرشيف عربي مجمع للتدوين، وسيؤدي اختفاءه إلى اختفاء صفحات رائعة مليئة بالمعلومات والأعمال المفيدة التي تركها أصحابها مؤرشفة لانشغالهم، ولكنها مازالت تمد القارئ العربي بمحتوى مفيد .. في 1 أبريل 2013 لن يكون هناك وجود لهذا الكنز.

مدونة مجانية أم مدفوعة

أغلبكم يعرف أنني قمت بالتنبيه على هذا الأمر قديمًا، فعلى مدار عمري في عالم الويب – الذي يتعدى السنوات السبع – كنت دومًا أنصح من يريد إنشاء موقع، والأفراد المدونين سواء أكان التدوين لغرض التدوين كهواية أم لأغراض الأعمال بالابتعاد تمامًا عن المدونات المجانية التابعة لشركات ضخمة، مثل مكتوب وبلوجر ووردبريس. لماذا؟

الإجابة في بداية هذا المقال .. لأن الموقع المجاني في الواقع ليس ملكك، وإنما هو ملك للشركة التي تقدمه، والتي تسعى بدورها للاستفادة منك على نحو أو آخر .. كل ما يتم عرضه بشكل مجاني على الإنترنت، يتم الاستفادة منه منك على نحو أو آخر .. قم بالدخول إلى صفحة البريد الإلكتروني المجاني الخاصة بك، ستجد أن الشركة المقدمة لهذه الخدمة – سواء أكانت جوجل أو هوتميل أو حتى ياهوو – تقوم بالاستفادة منك على نحو أو آخر، سواء عن طريق الإعلانات الموجودة على الجانبين، أو عن طريق الخدمات الترويجية أو غيرها.

والذي يقدم لك خدمة المدونة/الموقع المجاني يبحث عن استفادة تعود عليه من وراء هذه الخدمة، وإن لم تتواز هذه الخدمة مع العائد الذي يرغبه، فما الذي يدفعه إلى الاستمرار في تقديمها؟

كما يقول المثل الإنجليزي: Business is Business

وعلى هذا الأساس قامت ياهوو بغلق منصة تدوين مكتوب .. وما تم مع ياهوو، قد يتم غدًا مع بلوجر جوجل، أو وردبريس، أو غيرها من منصات التدوين المجانية.

المدونة المدفوعة

لماذا تعطي رقبتك لغيرك على الرغم من أن الأمر كله لن يكلف 100$ دولار؟

تكلفة  دومين وإستضافة خاصة لا تتعدى بأي حال من الأحوال هذا المبلغ سنوياً ..

كذلك لقد قامت وردبريس بتوفير حل مثالي لصناعة تصميم موقعك، متمثلاً في سكربت الوردبريس المتميز المجاني، القابل للتحميل لتنصيبه على موقعك، وإدارته بشكل أكثر من رائع.

لماذا وردبريس؟

تعتبر وردبريس من أذكى وأنجح منصات التدوين في العالم على الإطلاق، فلها من الإمكانيات ما تعرفه، ومالا يخطر لك على بال. وهي مدعمة بكمية رهيبة من القوالب المجانية والمدفوعة التي تحول من مدونتك إلى الشكل الذي ترغب فيه. هذا وسر كنزها الأكبر في كم الإضافات الذي يوفر لك كل ما تريد عمله بموقعك بسكربت الوردبريس.

فلو أردت إضافة plugin خاصة للشبكات الاجتماعية ستجدها متوفرة بالآلاف ..

لو أردت إضافة خاصة بتغريداتك على تويتر ستجدها بالآلاف وفي تحديث مستمر ..

لو أردت إضافة خاصة بتهيئة موقعك لمحركات البحث ..

لو أردت إضافة خاصة باستقبال الزوار ودفعهم إلى التسجيل في القائمة البريدية ..

لو أردت إضافة لإحصاء عدد الزوار ..

لو أردت إضافة لحساب عدد مرات القراءة لكل تدوينة ..

لو أردت إضافة تحميك من تعليقات السبام ..

لو أردت إضافة تعطيك ميزة التعليقات عن طريق الفيس بوك …

الخ الخ الخ ..

كل هذا وأكثر، ستجده متوفر في عالم الإضافات Plugins وبالآلاف لكل نوع من الأنواع السابقة وغيرها، وفي تحديث شبه شهري مستمر وبالمجان .. والبعض منها يتم عرضه بالنقود في حالة كونه إضافة متميزة.

كذلك هي صديقة لمحركات البحث، ولن تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد حتى تحصل على ترتيب معقول في فترة وجيزة.

وهي مدعومة بالتحديثات الشهرية أحيانًا الأسبوعية لمواكبة أي تغير يطرأ على الشبكة الدولية، وخاصة نواحي الأمن والحماية.

وهي الأسهل في الإدارة والتحكم، وسهولة متابعة الأداء والتعليقات والزوار ..

وهي تؤرشف مواضيعك وتحفظها لك في حالة إذا ما رغبت في نقلها من مدونة إلى أخرى ..

حينما نتحدث عن الوردبريس، فنحن في حاجة إلى كتب مستفيضة – ولا أبالغ – لكي نصف مدى روعتها وفائدتها لكل المدونين على مستوى العالم .. نستطيع أن نقول الآن: التدوين يعني الوردبريس.

ماذا عن المشكلة الخاصة بمدونات مكتوب؟

بعض ممن يملكون منصة تدوين لدى مكتوب الآن في ورطة حقيقية، ويجب حلها قبل حلول الأول من أبريل لهذا العام، لذلك فضلت أن يكون في مقالي – بجانب الجزء النظري – جزء عملي يتم تطبيقه على الفور من الآن، بالإضافة إلى تنبيهكم للهدية الحصرية من موقع تسويق أون لاين والتي أعلنا عنها قبل أيام، ألا وهي نقل مدونات مكتوب مجاناً.

إذاً: ما الذي تحتاج إلى فعلة الآن لكي يصبح لديك مدونة جديدة على الإنترنت بدلاً من تلك التي تم إلغاءها على مكتوب؟

ستحتاج إلى تطبيق الخطوات السبع الآتية:-

  1. إنقاذ مدونتك القديمة على مكتوب (نقل محتوى المدونة القديمة).
  2. حجز مساحة استضافة Hosting Space مع شركة استضافة قوية.
  3. حجز اسم نطاق Domain Name خاص بك يكون عنوان المدونة الجديد.
  4. تحميل سكربت الوردبريس WordPress المتميز من موقع WordPress.org وتنصيبه على جهازك ليكون صالح للاستخدام.
  5. تحديد الإعدادات ,تحميل وتشغيل الإضافات الأساسية Plugins التي يحتاجها أي مدون يستخدم سكربت الوردبريس.
  6. رفع المحتوى القديم الذي تم إنقاذه في الخطوة رقم 1 إلى المدونة الجديدة.
  7. بدء التدوين مجدداً.. ولتكن أولى تدويناتك، الاعتراض على سياسة ياهوو وأن تقص على القراء ما اضطررت لفعله حتى تصل إلى هذه المرحلة ويصبح لك مدونة شخصية.

وسنعرض هذه الخطوات السبع الآن بالتفصيل المناسب، مع توضيح كل حل لأي معضلة تقابلها في تنفيذها…

أولاً: إنقاذ المدونة القديمة على مكتوب

على الرغم من أن الموضوع الرئيسي يتحدث عن مكتوب، ولكننا سنتناول هنا أشهر ثلاث منصات تدوين مجانية، لمن أراد أن يتدارك نفسه، حتى لا يحدث معه مثلما حدث مع مدونات مكتوب .. سنتحدث في هذه النقطة عن النسخة الاحتياطية لكل من بلوجر ووردبريس (المدونة المجانية) ومكتوب.

ولنبدأ بالموضوع الرئيسي .. نبدأ بمكتوب .. تابع معي الشرح بالصور.

من لوحة التحكم في حسابك في مكتوب اضغط على (إدارة المحتويات) الخاصة بإدارة محتوى موقعك، كما بالصورة.

نسخة احتياطية لمكتوب - 1

من تبويب (إدارة المحتوى) اختر (تصدير) لتظهر لك الصفحة التالية

نسخة احتياطية لمكتوب - 2

قم بتحريك بكرة الماوس لأسفل واضغط على (تحميل ملف التصدير) وقم بتحميله على جهازك كما في الصورة

نسخة احتياطية لمكتوب - 3

بالنسبة لمدونات بلوجر Blogger .. قم بالدخول على حسابك بلوجر – التابع لجوجل – ثم من لوحة التحكم قم بالضغط على القائمة المنسدلة واختر الإعدادات كما في الصورة

Dashboard >>> Settings

 نسخة احتياطية بلوجر - 1

من الإعدادات اضغط على (أخرى)

Other

 نسخة احتياطية بلوجر - 2

قم بالضغط على (تصدير مدونة إلكترونية) أو Export Blog ليسمح لك بتنزل المدونة على جهازك ..

يقوم بلوجر بتنزيل المدونة لحفظها على جهازك كنسخة .XML

 نسخة احتياطية بلوجر - 3

بالنسبة لمدونات الوردبريس نقوم بالدخول على الصفحة الرئيسية أو Dashboard

ثم من القائمة الجانبية اضغط على (أدوات) ثم (تصدير) ..

Tools >>> Export

 نسخة احتياطية وردبريس - 1

قم باختيار (جميع المحتوى) أو All Content ثم اضغط على (تنزيل ملف التصدير) وهذا سيكفل لك تحميل الملف إلى جهازك لإعادة استخدامه حال إنشاء مدونة مدفوعة على مساحة استضافة خاصة بك.

All Content >>> Download Export File

 نسخة احتياطية وردبريس - 2

ثانيًا: حجز مساحة استضافة Hosting Space مع شركة استضافة قوية

والحديث عن شركات الاستضافة، هو حديث ذو شجون ..

دعني أخبرك من البداية أني من أنصار شركات الإستضافة العالمية. السبب بسيط: هذه الشركات لن تختفي بين ليلة وضحاها مثلما يحصل مع شركات الإستضافة العربية ومثل ما حصل مع مدونات مكتوب!! لا تفهمني خطأ – هناك شركات إستضافة عربية قوية وجيدة.. ولكن الغالبية الكاسحة منها مجرد شركات إعادة بيع.. أي أنها تقوم بشراء وتأجير سرفرات شركات الاستضافة العالمية المشهورة، وتقوم بتقسيمها وإدارتها وصنع باقات الشراء في السوق العربي، ثم تقوم بتسويق هذه الخدمات في السوق العربي.

كذلك في شركات الاستضافة العربية الباقات محدودة، والإمكانيات محدودة، وقلما تجد فرصة أو عرض ترويجي يخدم الغرض الأساسي الذي تم إنشاء موقعك من أجله. بل إنه دائمًا ما يكون هناك كوبونات ترويجية مثل (كوبونات جوجل أدوردز) وتقوم شركات الاستضافة بالاستيلاء عليها، وبيعها بشكل منفصل، وهو شيء مرفوض حتى ولو كان السعر مخفض.

بصفة عامة – فهذا ليس مقال قدح في شركات الاستضافة العربية – ولكن برأي لم يعد الأمر مجديًا بشأن الاعتماد على الشركات العربية في أمر الاستضافة، وأصبح الأمر محتمًا أن يتعامل المرء مع المصدر الرئيسي مباشرة بعيدًا عن مثل هذه الاحتكاكات التي تضيف إليك خبرة سيئة يومًا بعد يوم.

ويمتنع أغلب الناس عن الاستثمار مع الشركات الأجنبية في خدمات الاستضافة لثلاثة أسباب، سنعرضها الآن وسنعرض كيفية التغلب عليها، بأساليب بسيطة وفعالة:-

1- الوجود البشري للشخص الذي أتعامل معه

الناس في مصر والدول العربية تبحث دومًا عن شخص حقيقي بشري تكلمه ويكلمها وتشتكي إليه، وتستطيع أخذ حقها منه. على عكس التعامل مع الشركات الأجنبية عبر نافذة التشات، أو عبر الهاتف.

وهو عائق يجب أن نتخلى عنه في أسرع وقت إذا كنا نرغب في اللحاق بركب التقدم العالمي والتطور التكنولوجي الذي طوَّر نظام الأتمتة – الطريقة التي تتم بها الأمور على الشبكة العنكبوتية – حتى يوفر المزيد من الوقت والجهد.

ويجب عليك أنت أيضًا أن تتخلى عن هذه العقلية المتأخرة وتبدأ في اللحاق بركب التقدم الذي سيصنع فارقًا في البزنس الخاص بك، وفي شخصيتك ككل.

2- اللغة الإنجليزية

بعض منا يتعرض لمثل هذا العائق، وهو عائق اللغة، وأنا لا أراه أكثر من مجرد عائق نفسي أو تخوف من مواجهة مثل هذا الموقف، على الرغم من أن جميعنا – تقريبًا – يجيد اللغة الإنجليزية.

وأبشرك بأن اللغة التي ستستخدمها حال التشات مع مسئولي الدعم الفني والمبيعات في شركات الاستضافة، لغة سهلة بسيطة مفهومة للجميع، حرص واضعوها على جعلها سلسلة لكي يفهمها كل من كانت لغته الأصلية ليست الإنجليزية. فالأمر لا يتعلق بالعرب وحدهم، ولكن هناك أيضًا الهنود وسكان جنوب شرق آسيا، وأمريكا اللاتينية.

وتستطيع أن تجرب بنفسك .. قم بالدخول على موقع شركة بلو هوست على سبيل المثال، ثم اضغط على Live Chat لتظهر لك شاشة تطالبك بإدخال اسمك، القسم الذي ترغب في التشات معه، والدومين الخاص بك. قم بوضع اسمك، واختر قسم المبيعات Sales واكتب أي دومين تملكه، أو حتى اتركها فارغة، ثم اكتب في المربع عنوان الموضوع الذي تود مناقشته وليكن مثلاً Prices أو Inquiry بمعنى الأسعار أو استفسار على التوالي، ثم ابدأ التشات مع أحد مسئولي الشركة.

الغرض من هذا التمرين فقط هو كسر حاجز الخوف من التعامل مع الشركات الأجنبية في الاستضافة، والتحدث مع قسم خدمة العملاء بصفة عامة.

عِش التجربة .. قم بدراسة ردود أفعالك والطريقة التي تصرفت بها من خلال هذه التجربة .. قم بتكرارها مع نفس الشركة أو مع شركات أخرى، حتى تكتسب الثقة المناسبة، والخبرة التي تعينك على التعامل معهم مستقبلاً. وكل هذا في يوم واحد فقط إن شاء الله.

إذا تعسر عليك فهم مصطلح ما أو كلمة ما، يمكنك الاستعانة بترجمة جوجل كي تقوم بترجمة المصطلح الذي تعسر عليك فهمه، وإن لم توافيك ترجمة جوجل بالفهم المناسب، قم بسؤال الشخص مباشرة عن معنى هذا المصطلح، ولا تخجل، فهو مدرب على تقبل مثل هذه الأسئلة، وستفاجأ بأنه يجيبك بإجابات نموذجية مباشرة، لأن الشركة تتوقع مثل هذه الأسئلة وتقوم بإعداد إجابات وافية لها فور السؤال عنها. وستزيدك هذه التجربة خبرة ممتعة، تزيد من جرأتك في التعامل مع الشركات الأجنبية بصفة عامة، ولا سيما شركات الاستضافة.

مرة على مرة ستجد أنك أصبحت خبيرًا بكل المشاكل والعقبات التي من الممكن أن تقابلك في موقعك والاستضافة الخاصة بك.

هذا غير أنه في حالة تعذر القيامك بأي أمر من أمور الموقع الخاص بك، يمكنك أن تطلبه مباشرة من مسئول الدعم الفني Support وسيتكفل هو بالقيام لك به نيابة عنك، وبدون أن تبذل أنت أي مجهود يضيع وقتك، وبدون أن تدفع تكاليف إضافية – كما يحدث مع الشركات العربية للأسف – .

جرب وأخبرني بخبرتك المتميزة.

3- الدفع عبر الإنترنت

يعتبر هذا العائق من أسهل العوائق على الإطلاق، وقد أعددت له أكثر من حل سأعرضهم عليك جميعًا الآن.

الكثير من الناس يتعذر بعدم قدرته على الشراء عبر الإنترنت بسبب عدم وجود بطاقة ائتمان خاصة بالشراء لديه، حتى لو كان لديه حساب، بل إن بعضهم يتحجج بكونه ليس له حساب، ومن له حساب يخشى إبراز بطاقته الائتمانية عبر الإنترنت، حتى لا تتعرض للسرقة .. جميع هذه الأعذار مقبولة، ولكن يوجد حل لها يكفل لك الحماية والأمان الذي تطلبه.

إذا كان لديك حساب بنكي بالفعل، يمكنك الذهاب إلى أقرب فرع. قم بالدخول إلى قسم خدمة العملاء في البنك .. اطلب منهم عمل بطاقة إنترنت Internet Card خاصة بالمعاملات النقدية على الإنترنت، ثم اشحنها بالمبلغ الذي تنوي صرفه فقط، وليكن مثلاً 100 دولار، ثم ادخل على موقع شركة iPage وقم بإتمام عملية شراء وحجز الاستضافة الخاصة بك.

إن لم يكن لديك حساب بنكي، يمكن الذهاب إلى أي فرع من فروع بنك كريدي أجريكول في أي مكان في العالم، وأيضًا في قسم خدمة العملاء يمكنك أن تطلب منهم إمدادك ببطاقة إنترنت للشراء عبر الإنترنت .. تكلفة استخراج مثل هذه البطاقة في مصر 15 – 60 جنيه تقريبًا ويتم تفعيلها في نفس اليوم، ثم تقوم بشحنها بالمبلغ الذي تنوي صرفه وتقوم بالشراء عبر الإنترنت عن طريقها .. لو تلاحظ، بطاقة كريدي أجريكول الخاصة بالشراء عبر الإنترنت لا تتطلب أن يكون لك حساب في بنك كريدي أجريكول، حيث يمكنك عملها بالبطاقة الشخصية فحسب.

إذا كنت من الدول التي تدعم خدمة الباي بال PayPal يمكنك الشراء عن طريق هذا الحساب، وهو يمثل أمان كاف ضد السرقة وضياع الأموال.

إذا تعذر عليك أي من هذا .. يمكنك الذهاب إلى صديقك الذي لديه بطاقة ائتمان ودفع المبلغ له ليقوم هو بعملية الشراء نيابة عنك ..

الحلول كثيرة يا صديقي ولكن فقط فكر كيف تخرج من صندوق الشك والكسل، لتجد أن الحلول الجاهزة والمتوافرة لك كثيرة ومتنوعة وتكفل لك الكثير من الإنجاز.

ثالثًا: حجز اسم نطاق Domain Name

إسم النطاق أو الدزمين سيوك عنوان المدونة الجديد الخاص بك. لن نطيل الحديث في هذا الشأن. أغلب شركات الإستضافة العالمية المميزة تعرض دومين مجاني لمن يقوم بشراء خطة استضافة لديهم، حيث يمكنك الاستفادة منه بدلاً من شراء دومين مستقل.

رابعًا: تحميل سكربت الوردبريس

قم بتحميل سكربت ووردبريس المتميز من موقع wordpress.org وتنصيبه على جهازك ليكون صالح للاستخدام.

خامسًا: الإعدادات والإضافات

قم بتحدبد الإعدادات الأساسية وتحميل وتشغيل الإضافات الأساسية Plugins التي يحتاجها أي مدون يستخدم سكربت الوردبريس.

سادسًا: رفع المحتوى القديم

لعل هذه هي أهم خطوة بالنسبة لك. قم برفع المحتوى القديم الذي تم إنقاذه في الخطوة رقم 1 إلى المدونة الجديدة.

سابعًا: بدء التدوين

لتكن أولى تدويناتك، الاعتراض على سياسة ياهوو وأن تقص على القراء ما اضطررت لفعله حتى تصل إلى هذه المرحلة ويصبح لك مدونة شخصية.

وهي نصيحة شخصية إن أردت الالتزام بها .. اجعل تدوينتك الأولى بعد أن تنتقل إلى المدونة الجديدة عبارة عن انتقاد مهذب بنَّاء لسياسات ياهوو مع الخدمات المجانية التي اعتدنا عليها مع مكتوب .. علها تكون صيحة قوية تصل إلى أسماع من صمّوا آذانهم عن الاستماع إلينا.

تنويه أخير                              

نصيحتي  الأخيرة لك .. اصنع القالب الخاص بك وبمدونتك  أو إستخدم قالب إحترافي بريميوم مثل تلك التي نقدمها في موقع جود ثيمز.

أعتقد أنه “لم يعد لديك عذر” الآن. لقد حرصت في هذه التدوينة على غلق كل المنافذ والطرق التي قد يتعذر بها البعض، لعدم امتلاك مدونة شخصية مدفوعة، والاستثمار فيها بأقل القليل من المال.. بل إن هناك طرق للربح من مدونتك الشخصية كما سبق وأن شرحنا في تدوينة سابقة. بشكل عام، أعتقد أنك الآن على دراية بقدر الفائدة الذي قد تحصل عليه حال تصميمك لمدونة مدفوعة، بدلاً من المدونة المجانية، وتتحرر تمامًا من أسر التغييرات المفاجئة التي تضر بك وبعملك.

تنبيه : بعض الروابط في المقال تحتوي على روابط افيلييت

  • عبدالله المهيري

    شخصياً لا أجد مشكلة في التدوين باستخدام خدمات مجانية مثل بلوجر الذي أستخدمه وتمبلر كذلك ووردبريس، أستخدم بلوجر منذ 2008 وهي خدمة موجودة منذ عام 1999 واحتمالية إغلاقها ضعيفة، لكن حتى لو أغلقت ستكون هناك فرصة لنقل البيانات وغوغل أعلنت عن هذه الخاصية قبل أيام قليلة.

    مبلغ 100 دولار قد يبدو بسيطاً لك لكنه غير بسيط لعدد كبير من الناس وخصوصاً الطلاب، وقد لا يرغب كثير من الناس بتحويل مدوناتهم لمصدر أرباح بل مكان شخصي بحت.

    • يوسف ماثيوس

      شكراً لتعليقك أخي. بالفعل 100$ قد يكون مبلغ كبير لبعض الناس لكن دعني أقول لك حقيقة مثبتة: أغلب المدونات الشخصية التي لا تربح بشكل أو بآخر تغلق بعد فترة ما.. وخصوصاً في وطننا العربي. لذا أنا أقول لو كنت مدون جاد إستثمر ال 100$ وتأكد من أن مدونتك تغطي تكاليفها على الأقل بشكل أو بآخر.

  • متابع

    مشكور علي هذا المقال بالفعل ان لدي مدونه علي منصة تدوين مكتوب لكني لم استعملها في يوم من الايام وانا مثلك اري ان مشروع التدوين علي منصات التدوين المجانيه مشروع فاشل لانهم بالفعل يستغلوننا

  • Abdalkader Moussalli

    نسيت ان تقول بريد الــ Outlook فهو مجاني وبدون اعلانات ويمكنك الترقية من الــ Hotmail مجانا

  • عادل الرمضان

    ان تجد حلا سريعا وبسيطة لا ان تعقدها. فكرة نقل المدونةمن مكتوب المجاني الى مستضيف مدفوع هو اصلا غير مرغوب لاصحاب المدونات في مكتوب المجانية. ومقارنة مدونات مكتوب وجيران غير متكافئة مع بلوجر وورد بريس المجانيتان. صحيح ان غلق المدونات المجانية من شركات كبيرة امر غير مستبعد ولكن انظر الى الدعم المتواصل قبل كل شي حتى تعرف امر الاغلاق مستبعد تماما

    • يوسف ماثيوس

      شكراً لمشاركتك أخي. بالرغم من أن النقل إلى إستضافة قد يكون غير مرغوب من قبل أصحاب المدونات المجانية إلا أن الحقيقة تبقى أن المدونة المجانية ليس ملك لم بل ملك مزود الخدمة. وأنا شخصيا لا أستبعد أن تقوم حتى الشركات الكبيرة مثل بلوغر ووردبريس المجانيتان بإغلاق خدماتهما. هل كنت تتوقع أن “ماي سبيس ” من مايكروسوفت ستغلق؟

  • كلنا ضد ياهو ” ANTI yahoo”

  • Ahmad Alharbi

    لا ارى انك تملك الحق في انتقاد ياهو انتقد من سلمهم الارشيف الضخم لخدمات ومواقع مكتوب لو كان لدينا دعم عربي قوي لكان الداعم لمكتوب احد رجال الاعمال العرب لكن العرب مشغولون بانتقاد غيرهم

    • يوسف ماثيوس

      انا لا أنتقد ياهوو بقدر ما أنتقد قرارتها.. ياهوو لها الحق في عمل ما تراه مناسب للإستمرار والمنافسة والربح لكن ألم يكن الأجدر بها عدم إستثمار 100 مليون دولار من أجل الحصول على مكتوب ما دامت ستغلق خدماته؟؟ هذا التخبط في القرارات هو ما أنتقده.

  • Mohammed

    سؤال سريع
    الوورد برس سكربت اللي تكلمت عنه هذا لكل المستخدمين وإلا للمبرمجين المتقدمين ؟

    • يوسف ماثيوس

      الكل يستطيع إستخدام ووردبريس سواء كنت مبرمج أم مستخدم عادي. إنه سهل ومرن جداً

  • Hala

    ازاى نصدر المدونة ياهو مكتوب إلى جوجل أو حتى إلى أى حاجة ثانية
    مش عارفة وباقى 4 ايام ويقفلوا مدونتى هنا مصر
    http://halamomar.maktoobblog.com

  • Hala

    ازاى نصدر المدونة ياهو مكتوب إلى ورد برس أو حتى أى حاجة
    لقد جربت وورد برس من شوية
    لكنها لم أتمكن من القيام بعملية التصدير ومحتاج رد سريع وحل سريع عملى لانى
    مش عارفة وباقى 4 ايام ويقفلوا مدونتى هنا مصر
    http://halamomar.maktoobblog.com

  • Hala M Omar

    ازاى نصدر المدونة ياهو مكتوب إلى ورد برس أو حتى أى حاجة
    لقد جربت وورد برس من شوية
    لكنها لم أتمكن من القيام بعملية التصدير ومحتاج رد سريع وحل سريع عملى لانى
    مش عارفة وباقى 4 ايام ويقفلوا مدونتى هنا مصر

    فقد نجحت فقط فى عملية إستيراد المدونة بياهو مكتوب وإنزالها على الهارد ديسك بتاع كمبيوترى ولكنى لم أتمكن من تصديرها فى وورد برس حيث نفذت كل تعليماتك فى مقالتك أعلاه ووصلت حتى عملية تصدير المدونة إلى وورد برس
    http://honamisr.wordpress.com/wp-admin/export.php

    ولكن اخترت

    all content

    فانفتحت صفحة ويب جديدة تقولى الاتى

    The XML page cannot be displayed

    Cannot view XML input using XSL style sheet.
    Please correct the error and then click the Refresh button, or try
    again later.

    The operation completed successfully.
    Error processing resource
    ‘file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/honamisr.wordpres…

    <atom:link rel="search" type="application/opensearchdescription+xml" href="http://honamisr.wordpress.com/osd.xml&quot; title=…

    فتوقفت ولم أستطع فعل شئ

    برجاء سرعة الرد والافادة

    ماذا افعل لاحافظ على تدويناتى بياهو مكتوب اللى حتتقفل

    هاله م عمر

    http://halamomar.maktoobblog.com

  • goman

    السلام عليكم ..

    لم استطع استرداد مدونتي في مكتوب انشأتها عام 2008

    اليس من الحق عليهم التأكد من استرداد نزف أقلام المدونيين
    راسلتهم أكثر من مرة وجميعها باءت بالفشل ..

    ):

تعليقات عبر الفيسبوك