جوجل تحتفل بالذكرى الـ540 لميلاد نيكولاس كوبرنيكوس العالم الفلكي

نيكولاس كوبرنيكوس
جوجل تحتفل بنيكولاس كوبرنيكوس

تحتفل جوجل اليوم بالذكرى ال540 لميلاد العالم نيكولاس كوبرنيكوس حيث كان عالماً رياضياتياً وفلكياً وقانونياً وطبيباً وإدارياً ودبلوماسياً وجندياً بولندياً كان أحد أعظم علماء عصره ،يبدو ان هذه الايام تبدو حافلة بميلاد العلماء  الذين غيرو تاريخ البشرية،فبعد يوم واحد من احتفال جوجل بالعالم الفلكي المسلم نصير الدين الطوسي احتفلت جوجل اليوم بالعالم الفلكي نيكولاس كوبرنيكوس صاحب نظرية مركزية الشمس.

بحسب ويكيبيديا : هو مطور نظرية دوران الأرض، ويعتبر مؤسس علم الفلك الحديث. الذي ينتمي لعصر النهضة الأوروبية – 1400 إلى 1600 ميلادية،عندما أكمل كتابه عن دورة الأجرام السماوية، فإنه لم ينشره خوفاً من الكنيسة أيضاً ولم يرَ هذا الكتاب النور إلا يوم وفاة نيكولاس. في هذا الكتاب أثبت: أن الأرض تدور حول نفسها. وأن القمر يدور حول الأرض. وأن الأرض والكواكب الأخرى كلها تدور حول الشمس.

احتفلت به جوجل بأن غيرت شعارها الى مجرة درب التبانة وبينت مركزية الشمس ومن حولها تدور الكواكب .

اساتذة كوبيرنيك من المسلمين

واحد من كبار الفلكيين العرب وهو البتاني كان يعتبر علم الفلك من أرقى العلوم، بل ووضعه فوق العلوم الدينية، ان ما وصل اليه العرب في مجال الفلك شيء هام وملموس وأكثر أعمالهم ذات استخدامات عملية مثل تحديد القبلة ومواعيد الصلوات الخمس. بدأت أعمال الرصد الفلكي منذ القرن التاسع الميلادي خاصة في كل من بغداد ودمشق، ولا ينبغي أن ننسي أيضاً المساهمة العربية في العلوم الرياضية وإيجاد علم الفلك الرياضي، خاصة في تطور علم حساب المثلثات والجبر والهندسة الفراغية القائمة على حساب المثلثات والتي بدونها لا يتم القيام بالحسابات الفلكية. بالرغم من أن علماء الفلك العرب لم يبلوروا نظرية فلكية بهذا الشأن حيث انتقدوا نظرية بطليموس في مركزية الأرض، ومن أهم العلماء الذين انتقدوا ذلك ابن الهيثم وابن رشد. وبالرغم من أنهم لم يخرجوا بنظرية موحدة فقد اقترحوا حلول عملية لأفكار بطليموس الخاصة بنشأة الكون.

يشير المؤرخون في كثير من الحالات عن الحلول الرياضية التي قام بها العلماء العرب والمتعلقة خاصة بأعمال الرصد في مراغة والتي قام بها الفلكي نصير الدين الطوسي، حيث ظهرت هذه الحسابات بعد مائتي عام في أعمال ميكواي كوبيرنيك. كذلك فان أعمال ابن الشاطر التي أصبحت بعض نظرياته موجودة لدى كوبيرنيك مثل ما وضعة حول كوكب عطارد والقمر. كما قام كوبيرنيك باستخدام مزدوجية الطوسي، وتشكيل الكواكب المشابه لذلك في الكواكب التي تدور في فلك أكبر من فلك الأرض، كما في نموذج مؤيد الدين الأوردي وقطب الدين الشيرازي. يرجح بعض المؤرخين أن كوبيرنيك استخدم النقل التاريخي ولكن ينبغي الإشارة هنا بأن كوبيرنيك لم يعرف العربية وكان بعيدا عن الجو الأكاديمي وينبغي أن نشير إلى أن كوبيرنيك كان يقدر مساهمة العلماء في تطور العلوم والدليل على ذلك أنه في عمله أشار إلى البتاني.

  • mohsen madrid

    أفضل من الطوسي الحقير بكثير ..
    على الاقل لم يحارب الإسلام ..
    بل بالعكس .. جاء بنظرية ما اثبت ما في القران ..
    وحاربه رجال الدين المسيحين ..
    لانه يخالف ما في كتبهم ان الارض مركز الكون ..
    وهو من اوئل الذين تعرضوا للطغيان العلمي من الكنيسة ..

  • ابو العلاء الحضرمي

    يشاع انه سرق نظريته من عالم مسلم اسمه ابن الشاطر وقد وجد في الدير الذي درس فيه كوبرنيكس مخطوط لكتاب ابن الشاطر الذي شرح فيه نظريته التي نسبها كوبرنكوس الى نفسه وفي كل الاحوال ابن الشاطر هو الاسبق ويجب ان تنسب اليه تلك النظرية

  • wayaa

    عفوا اصدقائى ,, علماء الفلك ونصره الدين دول ,, ابعد مايكون ان نعتقد بهذا الكلام طبعا ,, لان بكل بساطة ,, الحضارة المصريه تبرهن على صدارتها فى تللك العلوم ,,

    ..
    عزرا
    ,, امريكا ليس لها حضارة ,, هى تعتمد على تغذيه عقولنا بالمعلومات الخاطئه

تعليقات عبر الفيسبوك