الشيفرة المصدرية لبرنامج فوتوشوب متاحة للتحميل

photoshop 1.0

 

عندما عمل الأخوين Thomas و John Knoll على تصميم وكتابة برنامج تحرير الصور فوتوشوب في أواخر عام 1980 لم يكن في بالهم بأنهم سيصلوا إلى هذا المستوى الذي هم عليه اليوم حتى أن كلمة photoshop أصبحت رسمياً ضمن قاموس اللغة الإنكليزية.

وكتب Thomas Knoll البرنامج عام 1987 ليعمل على عرض وتحرير الصور الرقمية، و وجد أخوه الذي يعمل في شركة مؤثرات بصرية خاصة بأفلام السينما بأن البرنامج مفيد لتعديل الصور لكن لم تكن هناك نية بأن يصبح منتجاً تجارياً.

وكان اسم البرنامج أولاً “Display” ثم بدأ الأمر يتعقد تدريجياً وقاموا بالبحث عن شركة لتعمل على توزيعه تجارياً وغيروا اسمه إلى Photoshop.

وتم إنتاج أول 200 نسخة من البرنامج وكانت تأتي ضمن مجموعة مع الماسحات الضوئية التي تصنعها شركة Barneyscan.

وفي عام 1990 تبنت شركة Adobe النسخة الأولى الرسمية من البرنامج بإسمه وشكله المعروف اليوم، وخلال العقد التالي تم بيع أكثر من ثلاثة ملايين نسخة.

وكتبت النسخة الأولى من البرنامج بلغة الباسكال وكانت خاصة بحواسب Macintosh من آبل، ولم يحتج حينها الكثير من المهندسين على تطوير البرنامج حيث اكتفى Thomas بعمله وحده على النسخة الأولى.

أما اليوم فقد أعلن متحف تاريخ الحواسيب بأن يتيح الشيفرة المصدرية للنسخة الأولى من برنامج الفوتوشوب للإستخدام غير التجاري. وهي الشيفرة التي تعود إلى عام 1990 وتحوي كل شيء ما عدا مكتبات تطبيقات الماك حيث أنها مرخصة لصالح شركة آبل ولايمكن إتاحتها عموماً.

وتحوي الشيفرة المصدرية على حوالي 128 ألف سطر برمجي في 179 ملف تمت ضغطهم في ملف واحد للتحميل.

وتعد ثلاث أرباع الشيفرة المصدرية مكتوبة بلغة الباسكال في حين كتبت بقية الشيفرة بلغة التجميع حينها.

ولتحميل الشيفرة المصدرية يجب أولاً الموافقة على الشروط من خلال هذه الصفحة.

شكراً بدر الشايع على الخبر

المصدر

 

تعليقات عبر الفيسبوك