#حشد_المصادر_للصحة ، هل تتغير ممارسة الصحة مع تغير التقنية و التواصل ؟

crowdsourcing

الإنترنت و تقنيات التواصل أثرت كثيراً في جوانب حياتنا و طريقة عيشنا ، عودة بالتأمل للوراء  لعشر سنوات أو حتى خمس سنوات للتقنية حولنا و مقارنتها مع الوضع الحالي و سنفهم كيف أن كثير من جوانب تواصلنا بل ربما معيشتنا اليومية قد تغيرت نتيجة للتطور الذي يشهده الإنترنت و تقنية التواصل .

كنت في حديث مع أحد الزملاء و شدني ملاحظته أن التطور التقني في مجال العلوم ( خصوصا الصحي ) لا يتوافق مع التطور الملحوظ للتقنية و ربما تتطور قطاعات مخصصة من الصحة ( تلك التي تستخدم فيها التقنية بشكل أساسي كالأشعة التشخيصية – المناظير …الخ ) و هذا التغير يبقى مستديما ً .

و هنا أتحدث عن مفهوم حشد المصادر ( crowdsourcing ) و الذي ازداد شهرة و تقبلاً مع تطور التواصل و ظهور المجتمعات الإلكترونية :

حشد المصادر أو تجييش الجماهير هو مفهوم حديث يعني توزيع المشكلة او المبادرة على مجموعة عبر وسائل مختلفة تقوم على توزيع المهام لأناس غير محددين مسبقاً

ذكر الزميل محمد بدوي في مدونته :

انتشر مصطلح حشد المصادر (crowdsourcing) بعد ان كتبت عنه مجلة (ويرد) في عام (2006) و الذي يركز على توزيع حلول المشكلة على مجموعة من الناس للمشاركة فيها وهو مفهوم انساني قديم يعني بتكاتف المجتمع من أجل قضية معينة أو ما يطلق عليه الرأي العام أحيانا.

لقراءة المزيد … هنــا

و مع زيادة المجتمعات الإلكترونية داخل الشبكات الإجتماعية و تفاضلها كالمبرمجين و الصحيين و المهندسين و إمكانية ربط المجتمعات الصغيرة المتباينة للبحث في المشكلات و إبجاد مشاريع يمكن انتاجها و العمل عليها من خلال وسائل تواصل تلك المجتمعات . ظهرت كثير من المبادرات و الخدمات و المشاريع تطورت بناء على الإثراء التي تقدمه تلك المجتماعات .

تابعت عدد من المشاريع العربية التي تعتمد على حشد المصادر ( crwodsourcing ) لكن كنت أهتم بتلك التي تعنى بالصحة و لازال البحث مستمراً .

لعل من اجمل المشاريع التي اتابعها  ( إسأل طبيبكبنك الدم ) و لازال البحث جارياً.

من جانب أخر له علاقة بحشد المصادر . هي مجموعات الدعم الصحي التي يمكن رؤيتها في تطبيقات كنايك فيول-باند و وخدمات كـ(فيت-بت ) التي تقوم بتسهيل تسجيل المعلومات الصحية المختلفة ( خصوصا التي يمكن تسجيلها خلال النشاط اليومي )  وإدخالها  في الهاتف المتنقل ليتمكن المستخدم من مشاركتها مع الممارس الصحي أو المجتمع الذي يختاره ليحصل على التغذية الراجعة (feedback) كدعم نفسي من ذلك المجتمع او نصائح من ممارسه الصحي .

هنا فيديو من أحد لقاءات تيد يقدم تجارب واقعية عن مفهوم حشد المصادر للصحة ( مترجم للعربي ) :

الحديث عن مفهوم حشد المصادر للصحة ربما يبدو مبكراً لكن نحن على مشارف تغيير نوعي في الممارسة الصحية و تأثر الناس مع المعطيات التقنية . فتواجد الأجهزة المتنقلة و الأدوات الصحية المرتبطة بتلك الأجهزة يحمل الناس على إستخدامها و الإستفادة منها في نواحي مختلفة و منها بالتأكد الجانب الصحي .

معلومات محدثة باستمرار أكثر عن مفهوم الحشود بالصحة تجدونه هنا

حشد المصادر للصحة

مصدر الصورة

تعليقات عبر الفيسبوك