جارتنر :تراجع مبيعات الهواتف المحمولة بنسبة 1.7 سنة 2012

gartner

نشرت شركة جارتنر  المتخصصة في بحوث واستشارات تكنولوجيا المعلومات تقريرا مفصلا جديدا يشير  بأن نسبة مبيعات الهواتف المحمولة انخفضت بنسبة 1.7 % في سنة 2012 مقارنة بالسنة التي سبقتها وكان ذلك على مستوي العالم حيث بلغت المبيعات الإجمالية حوالي 1.75 مليار وحدة مع العلم أن  مبيعات الهواتف الذكية  استأثرت لوحدها في الربع الرابع ب  207.7 مليون جهاز ممثله بذلك زياده قدرها 38.3 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2011 .

وفي هذا النطاق ذكر  أنشل غوبتا، كبير محللي الأبحاث في جارتنر بأن هذا الإنخفاض يعتبر الأول من نوعه منذ سنة 2009 حيث يعود ذلك إلى  الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم هذا اضافه إلى أفضليات المستهلكين المتغيرة والمنافسة المكثفة في سوق الهواتف المحمولة هذه السنه .

ويتوقع بعض المحللون بأن هذا الإنخفاض سيتواصل إلى حدود نهاية سنة 2013 وربما سيكون معدل المبيعات قريب من  المليار وحدة .

وقد أشار نفس التقرير بأن آبل وسامسونج إستحوذا على عرش الصدارة بنسبة 52 في المئة مقارنة ب 46.4 في المئة في الربع الثالث من عام 2012 ويعود هذا النجاح بحسب ما ذكره غوبتا إلى قوة علاماتهم التجارية بقدر قوه منتجاتهم الفعلية التي تثير إعجاب الكثير من المستهلكين  .

وتبلغ نسبة سامسونج من المبيعات 22.7 % تليها نوكيا في المركز الثاني بنسبة 18 % ثم آبل بنسبة 9.2 % بينما كانت مبيعات الشركات الأخرى في إنخفاض كبير مثل إتش تي سي و RIM ومن المتوقع أن تفشل هاتين الشركتين  في الحفاظ على ترتيبهما الحالي خلال الأرباع المقبلة نتيجة التحديات والعراقيل التي تنتظرهما أمام المنافسين الأشداء .

أما من ناحية أنظمة التشغيل فإن الأندرويد يحتل الصدارة بنسبة 69.7 % يليه iOS بنسبة 20.9 % ثم البلاك بيري وويندووز فون وبادا .

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك