جيلبريك EvasiOn الأكثر شعبية بوجوده على 7 مليون جهاز iOS خلال أربع أيام فقط

جيلبريك EvasiOn

ترقب عشاق ومستخدمي أجهزة أبل بشكل عام والـiPhone 5 بشكل خاص، صدور الجيلبريك evasi0n المخصص لإصدار iOS 6.1 بشغف كبير. وقد تجسد هذا الإهتمام من خلال ما أظهرته الأرقام التي كشف عنها  Jay Freeman المسؤول عن متجر التطبيقات المخصص للـiOS -الذي يدعم صلاحيات الجيلبريك- والمعرف بإسم الـCydia.

تحدث Freeman عن وجود حوالي 7 مليون جهاز iOS مثبت عليه الجيلبريك، منها 5.15 مليون جهاز iPhone، و 1.35 مليون عبارة عن أجهزة iPad، و400 ألف جهاز iPod touche. وهذا في وقت قياسي، أي في مدة لم تتجاوز 4 أيام فقط من إطلاق جيلبريك evasi0n للمستخدمين.

كما أكد Freeman على أن الجيلبريك الجديد يحظى بشعبية كبيرة وغير مسبوقة وذلك بالقول:

إن الحركة التي يشهدها إعتماد جيلبريك evasi0n من قبل المستخدمين تجعل منه الأسرع على طول الوقت.

وبالفعل، فإنه عند الأخذ بالأرقام فإننا نجد أن جيلبريك evasi0n هو الأكثر من حيث معدلات الإستخدام في الأيام الأولى لإطلاقه، مقارنة مثلا مع جيلبريك Absinthe الذي خصص لإصدار الـiOS 5، أو بالمقارنة مع جيلبريك Jailbreakme3 الذي تم إطلاقه في صيف عام 2011 والذي تم تثبيته على حوالي 1.4 مليون جهاز iOS وفي غضون 9 أيام من إطلاقه في ذلك الوقت.

من جانب آخر، تفسر الزيادة في الطلب على جيلبريك evasi0n إلى العدد الكبير من أجهزة الـiPhone الموجودة، والذي وصل معدل بيعها في 2012 إلى حوالي 136 مليون جهاز وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن شركة Canalys المتخصصة في أبحاث السوق. كما يصيف Freeman سببا آخر عندما يشير إلى أن شعبية evasi0n تأتي أيضا من حقيقة مفادها أن غالبية مستخدمي الـiOS يريدون المزيد من القدرة على تحميل تطبيقات أبل بعيدا عن متجر تطبيقاتها الـApp Store، والذي يخضع للمراقبة بشكل صارم، إضافة إلى رغبة المستخدمين في تخصيص مظهر وإعدادات هواتفهم بطرق لا تسمح بها أبل. وأضاف :

أصبحت الهواتف الذكية اليوم ذات إستخدام كبير، ولكنها لاتزال تحافظ على التجربة والصورة المغلقة التي تجعل من الصعب على المستخدمين الحصول على ما يريدون، لذلك قد يلجأ الكثير منهم لإستعمال الخدع والحيل لسد الفراغ.

في الأخير تجدر الإشارة إلى أن إصدار الجيلبريك لهاتف الـiPhone 5 أخذ الكثير من الوقت مقارنة مع سابقيه من هواتف الأيفون. فقد تطلب الأمر في هذه الحالة 136 يوم من تاريخ إطلاق هاتف الـiPhone 5 إلى غاية توفر الجيلبريك المخصص له، بينما أخذ نفس الأمر 98 يوم و38 يوم و14 يوم فقط بالنسبة لـiPhone 4S، الـiPhone 4 والـiPhone 3GS على التوالي.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك