قوقل تقترح نسق جديد للصور يسرع التصفح

WebP

اقترحت قوقل إستخدام نسق الملفات الجديد للصور WebP بحيث يزيد من كفاءة ضغط الملفات وتصغير حجمها بدون التأثير الكبير على دقتها ما يعني تسريع عملية تصفح المواقع.

ويعمل النسق الجديد على إستبدال ملفات JPEG و PNG فيها بحيث تحسن ضغط الصور 35% أفضل من تلك الإمتدادات القديمة، وبإعتبار أن حوالي 60% من محتوى حجم صفحات الإنترنت هو صور بالتالي سينعكس تأثير هذا التغير إيجاباً بشكل كبير من خلال خفض استهلاك الـ bandwidth للمواقع وكذلك تسريع زمن الإستجابة و التحميل وأيضاً تحسين استهلاك بطارية الهواتف المحمولة وبالتالي ما ينعكس على المستخدم.

وبدأت قوقل بتطبيق النسق الجديد في متجر إضافات كروم حيث يحوي العديد من الصور الكبيرة الحجم والتي تتطلب زمن أطول للتحميل، و وجدت بعد إجراء التغيير بسرعة أكبر في التصفح بدون التأثير على تجربة المستخدم أو دقة الصورة.

وبالنتائج الرقمية حققت خفض في حجم الصورة وسطياً 30% أي أن الصورة من امتداد JPEG عندما يكون حجمها 32 كيلوبايت، سيصبح حجمها فقط 8.3 كيلوبايت بتحويلها إلى نسق WebP ما يعني أن ذلك سيوفر عدة تيرابايتات من البيانات يومياً.

وللتعرف على المزيد حول تسريع موقعك على الإنترنت يمكنك زيارة الموقع المختص بذلك ضمن موقع المطورين أو الدخول إلى الصفحة الخاصة بالنسق الجديد.

المصدر

  • مدونة الفيديو فقط “فيديو العرب”

    http://video-arabs.blogspot.com/

  • osama.akila

    موضوع مفيد جدا وارى ان هذا النسق سيحل مكان النسق القديمه قريبا

  • أمير

    وبالنتائج الرقمية حققت خفض في حجم الصورة وسطياً 30% أي أن الصورة من امتداد JPEG عندما يكون حجمها 32 كيلوبايت، سيصبح حجمها فقط 8.3 كيلوبايت بتحويلها إلى نسق WebP

    أنت مخطئ يا أخي لأن 32*(1-0.3)=22.4 كيلوبايت

تعليقات عبر الفيسبوك