فيس بوك سيكون أكبر ” بلد ” في العالم بحلول 2016

FB-and-population-china-india2

تفوقت شبكة فيس بوك على الولايات المتحدة الأمريكية كثالث أكبر بلد في العالم منذ ثلاث سنوات، وفي سبتمبر الماضي أعلنت عن وصولها إلى مليار مستخدم ما يجعلها في سباق مع دول جديدة من حيث عدد السكان.

وتعد كل من الصين والهند أكبر دول العالم من حيث عدد السكان إلا أن فيس بوك وبنموه الهائل سيتغلب عليهما بعد ثلاث اعوام من الآن.

وبمقارنة عدد مستخدمي فيس بوك 58 مليون مستخدم عام 2007 و وصولهم إلى مليار مستخدم نهايى عام 2012، نجد أن الشبكة الإجتماعية تنمو بنسبة 77% وهو يفوق بكثير معدل النمو السكاني لدول العالم.

وقدمت Pingdom بعض الأرقام المهمة لنعرف موقع فيس بوك في العالم كدولة وليس كشبكة إجتماعية، وبالنظر إلى عدد مستخدمي الإنترنت 2.4 مليار شخص في العالم ما يعني انه أكثر من 41% من سكان العالم لديهم حساب على فيس بوك، وهذا الرقم كان أقل من 5% عام 2007.

أما كيف ستيفوق فيس بوك على الصين والهند، جاءت المقارنة منذ عام 2004 لأعداد سكان الدولتين و فيس بوك، وتم افتراض سيناريوهين حول فيس بوك لم بدأ تطبيقهما منذ الآن الأول هو إنخفاض نمو الشبكة 10% سنوياً والثاني هو نمو الشبكة 6% سنوياً، وللعلم أن فيس بوك نمى 18% العام الماضي.

ولكن هل يمكن أن يتحقق هذا السيناريو؟ في الواقع إن فيس بوك ينتشر ببطئ في دول كبرى في العالم مثل قارة أفريقيا و الهند و روسيا حيث يمثل فيس بوك فقط 5% من سكان هذه الدول، وما أن ارتفع معدل استخدام الإنترنت فيها فإن فيس بوك سينتشر بشكل أكبر من الآن.

ولايزال فيس بوك محجوباً في الصين أكبر بلد بالعالم حالياً وإن تم رفع الحجب فإن ذلك سيساعد فيس بوك أكثر ليمضي نحو وصوله لأكبر بلد في العالم.

إذاً لو استمرت شبكة فيس بوك بالنمو بمعدل وسطي ما بين الافتراضين فإنه من المتوقع أن يصبح عام 2016 البلد الأكثر سكاناً في العالم.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك